المحتوى الرئيسى

نتيجة تظلمات الجزء الـ2 من الحركة القضائية للعام الجديد

09/17 11:24

اعتمد المستشار عبدالله شوضة رئيس محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى نتيجة تظلمات الجزء الثاني من الحركة القضائية، للعام القضائي 2021 2020.

كانت الحركة شملت ترقية 500 رئيس من الفئة ب إلى رئيس من الفئة أ، و500 قاض إلى درجة رئيس من الفئة ب، كما تضمنت حركة التنقلات والرغبات في ضوء قواعد المجلس ووفقا لحاجة المحاكم، وطبقا لقانون السلطة القضائية، فإن ميعاد الاعتراض يبدا من الثلاثاء 8 سبتمبر ولمدة أسبوع، وينتهى في 14 سبتمبر.

الجزء الثاني من الحركة القضائية هو الأكبر من حيث عدد القضاة وأعضاء النيابة العامة الذين يشملهم، ويغطى هذا الجزء تنقلات رؤساء النيابة، وقضاة المحاكم، وهو ما يُعرف بـ«حركة التبادل» التي تشهد تبادل المراكز بين القضاة وأعضاء النيابة، إضافة إلى تنقلات القضاة أنفسهم بين المحاكم، والرغبات والحالات المرضية، ويتضمن ترقية رؤساء المحاكم الابتدائية وأعضاء النيابة إلى درجة رؤساء محاكم من الفئتين "أ" و"ب"، وترقية من هم بدرجة قاضى إلى رئيس من الفئة "ب" بالمحاكم الابتدائية أو ما يعادلها.

وأشارت المصادر إلى إن قطاع التفتيش القضائي بالوزارة، يعد الحركة من خلال الجدول القضائي المتضمن بيانات القضاة، والمستشارين، ودرجاتهم الوظيفية بحسب عدد سنوات العمل، بجانب التقارير الفنية التي ترفع عن كل قاض بشأن الترقية والتنقلات.

ولفتت المصادر أن من أهم المعايير والضوابط التي يتم الاستناد إليها في حركة الترقيات والتنقلات، الكفاءة والقدرة على إنهاء القضايا المتراكمة، ورغبات القضاة في الانتقالات، وإعمال مبدأ التوطين والتقريب للقضاة طبقًا لاحتياجات المحاكم وعدد الدعاوى المنظورة في كل محكمة، ومبدأ الأقدمية، بالإضافة إلى مراعاة الحالة الصحية والاجتماعية، ويكون البدء في تنفيذ الحركة القضائية اعتبارًا من العام القضائي الجديد المحدد له أول أكتوبر من كل عام.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل