المحتوى الرئيسى

محافظ مطروح يستقبل وفد مركز دراسات المناطق الجافة «أكساد»

09/17 11:59

استقبل اللواء خالد شعيب محافظ مطروح وفد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "اكساد" برئاسة الدكتور نصرالدين العبيد مدير عام "أكساد" يرافقه الدكتور أيهم الحمصي مدير إدارة الاقتصاد والتخطيط والدكتور سيد خليفة مدير مكتب "أكساد" في القاهرة والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء.

وذلك بحضور اللواء أشرف إبراهيم السكرتير العام والعميد عمرو عبد المجيد عميد كلية الزراعة جامعة مطروح والمهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والمهندس أحمد يوسف مدير مديرية الزراعة والمهندس حسين السنيني مدير تنمية القرية بالمحافظة.

ورحب محافظ مطروح بوفد "إكساد" وإقامة مقر فرعى دائم لها بمطروح، مؤكدا على التعاون المستمر من أجل تنمية القطاع الزراعى وخدمة أهالي مطروح، خاصة مع طبيعة المحافظة الساحلية الصحراوية الممتدة إلى 400 كم عمق فى الصحراء مما يجعلها منطقة اهتمام لما تقوم بها الزراعات على الأمطار وتحتاج لمزيد من الدعم فى اقامة السدود ودعم المزارعين والمربين للثروة الحيوانية.

وأشار إلى أهمية تحقيق الاستقرار للمزارعين والمربين فى تحسين سلالات الزراعات البيئية كالزيتون وتحسين السلالات سواء من الأصناف أو توفير الشتلات كالعقد المجزرة أو الشتلات الجاهزة وأهمية توفير مشروعات صغيرة ومتوسطة واهمية المشاركة فى وضع مقترحات لحل مشكلة الصرف الزراعى بسيوة.

وأكد أهمية التنسيق بين كافة الجهات المعنية بالزراعة بالمحافظة كمركز التنمية المستدامة ومديرية الزراعة وكلية الزراعة بجامعة مطروح سواء فى التدريب والتأهيل وتنفيذ المشروعات للوصل إلى المستهدف مع مقترح لإقامة مؤتمر شهرى تشارك فيه كل الجهات المعنية بالتنمية الزراعية بالمحافظة لوضع الأطر والمقترحات اللازمة.

وأوضح مدير "إكساد" أن المركز يهتم بالمنطقة باعتبار بها ندرة مع تنفيذ عدد من المشروعات منها تثبيت الرمال بسيوة ومشروع التنمية المستدامة باغوش، وكذلك دور المركز بالتعاون مع "الفاو" فى مشروع إقامة نحو 1200 بئر و1000 منشأة مائية بالإضافة للتعاون فى تدريب وتأهيل العديد من الخبرات.

وكذلك دور المركز خلال الفترة الماضية فى وضع مقترحات وحلول عملية لمشكلة الصرف الزراعى بسيوة مع التطلع لتنفيذ مزيد من المشروعات بالتعاون مع المحافظة خاصة بالمناطق البعيدة والوقوف على مدى حاجة السكان المحليين الى مدخلات جديدة وتقديم مساعدات في مجال المياه وتنمية الثروة الزراعية والحيوانية.

وأضاف أنه تم عمل دراسات وأبحاث تطبيقية للمناطق الجافة وأثر المتغيرات المناخية والاستفادة منها كذلك العمل على دعم المشاتل والمراعى مع التوسع الأفقى وزيادة الآبار وزراعة أمهات الأشجار كالتين والزيتون والسلالات العالية الإنتاجية مع تحديد الأراضى القابلة لهذه الزراعة وتوزيع الشتلات خاصة فى ظل مبادرة السيد رئيس الجمهورية بزراعة 100 مليون شجرة زيتون والتى تعمل على تحسين دخل السكان خاصة المرأة مع التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وناقش محافظ مطروح إمكانية العمل على تحسين سلالات الاغنام والماعز والدعم برؤوس الماعز الدمشقى أو العواسى لما له من إنتاجية عالية سواء فى الألبان أو التكاثر مع دراسة مدى قابلية المربين فى تداخل بعض السلالات مع الحفاظ على الأغنام بالإضافة إلى أهمية تطبيق العدالة المكانية فى تحقيق التنمية المستدامة سواء الزراعية والحيوانية المستهدفة لتنمية المناطق الأكثر احتياجا وتحقيق الاستقرار والاكتفاء الذاتى للأهالى.

أخبار تهمك

هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر 09/28 10:44 هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر "في الفن" ◄ | شاهد | أسما شريف منير تتحدث عن أمور نسائية خاصة جدا: «لما بتخلص مبرجعش تاني» - المصري لايت 09/29 10:53 ◄ | شاهد | أسما شريف منير تتحدث عن أمور نسائية خاصة جدا: «لما بتخلص مبرجعش تاني» - المصري لايت "المصري لايت" كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟ 09/29 10:54 كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟ "سكاى نيوز عربية" منة عبدالعزيز باكية بالحجاب: أنا بصلي وقلبي مرفرف من الفرحة (فيديو) 09/29 10:56 منة عبدالعزيز باكية بالحجاب: أنا بصلي وقلبي مرفرف من الفرحة (فيديو) "هن" قطع مياه الشرب عن ١٢ منطقة بالقاهرة لانقطاع التيار الكهربائي.. تعرف عليهم  09/29 11:32 قطع مياه الشرب عن ١٢ منطقة بالقاهرة لانقطاع التيار الكهربائي.. تعرف عليهم  "بوابة أخبار اليوم" بقرار وزاري.. المدارس الدولية تحصل رسوم إضافية بالعام الدراسي الجديد 09/29 11:47 بقرار وزاري.. المدارس الدولية تحصل رسوم إضافية بالعام الدراسي الجديد "كشكول" "سهرة وخناقة في فندق عائم".. قصة نقل قاض لوظيفة إدارية بقرار جمهوري 09/29 12:28 "سهرة وخناقة في فندق عائم".. قصة نقل قاض لوظيفة إدارية بقرار جمهوري "الوطن" فتاة تستغيث من "عنتيل التجمع": استدرجني من "جيم" لعلاقة جنسية 09/29 12:29 فتاة تستغيث من "عنتيل التجمع": استدرجني من "جيم" لعلاقة جنسية "هن" اللجنة الأولمبية تعلن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور 09/29 12:35 اللجنة الأولمبية تعلن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور "في الجول" فضيحة تحرش جديدة: طبيب نفسي يقنع ضحاياه بالتخلي عن الملابس الداخلية 09/29 13:07 فضيحة تحرش جديدة: طبيب نفسي يقنع ضحاياه بالتخلي عن الملابس الداخلية "هن"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل