المحتوى الرئيسى

سفارة أنجولا بالقاهرة تحتفي بـ«يوم البطل الوطني»

09/17 11:18

احتفت سفارة أنجولا بالقاهرة، اليوم الخميس، بـ"يوم البطل القومي" الذي يوافق ذكرى الرئيس الأول لأنجولا الدكتور أنطونيو أغوستينو نيتو الذي يعد مؤسس الأمة والذي رحل في سبتمبر 1979.

وأشادت السفارة -في بيان صحفي - بمسيرة مؤسس أنجولا، وعددت التضحيات التي قدمها خلال مسيرة النضال ضد الاستعمار وحتى استقلال البلاد، بعد 16 عامًا من الكفاح المسلح من أجل التحرر الوطني، وسبقها أكثر من 4 قرون من الاحتلال.

وأضافت أن أغوستينو نيتو -الذي تم اعتقاله أكثر من خمس مرات وتعذيبه وترحيله قبل نيل استقلال البلاد- أدرك منذ سن مبكرة أن المعاناة التي عانى منها معظم الأنجوليين والأفارقة بسبب الأنظمة الاستعمارية القاسية، يجب أن تنتهي يومًا ما، وستكون بالضرورة من خلال تضحيات لا حصر لها من النضال بشتى الطرق لتحقيق التحرر الكامل لجميع البلدان المضطهدة.

وإدراكًا لهذه الروح، اعتبر الدكتور أنطونيو أغوستينو نيتو أن استقلال بلاده "لم يكن منطقيًا إلا عندما أصبحت زيمبابوي وناميبيا أيضًا حرة وذات سيادة، وكذلك نهاية الفصل العنصري في جنوب إفريقيا" حيث استضاف أول رئيس أنجولي حركات تحرير ناميبيا و"سوابو" وجنوب إفريقيا وحزب المؤتمر الوطني الأفريقي وغيرها، تقديرًا للدعم الذي تلقاه الشعب الأنجولي خلال نضاله من أجل الاستقلال.

ووجهت السفارة الدعوة للجالية الأنجولية المقيمة في مصر -بسبب الإجراءات الاحترازية التي يفرضها فيروس كورونا المستجد والتي تمنع إقامة الاحتفال بهذا اليوم الوطني- إلى تحويله إلى يوم للتأمل حول إرث الرئيس الدكتور أنطونيو أغوستينو نيتو.

أخبار تهمك

هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر 09/28 10:44 هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر "في الفن" ◄ | شاهد | أسما شريف منير تتحدث عن أمور نسائية خاصة جدا: «لما بتخلص مبرجعش تاني» - المصري لايت 09/29 10:53 ◄ | شاهد | أسما شريف منير تتحدث عن أمور نسائية خاصة جدا: «لما بتخلص مبرجعش تاني» - المصري لايت "المصري لايت" كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟ 09/29 10:54 كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟ "سكاى نيوز عربية" منة عبدالعزيز باكية بالحجاب: أنا بصلي وقلبي مرفرف من الفرحة (فيديو) 09/29 10:56 منة عبدالعزيز باكية بالحجاب: أنا بصلي وقلبي مرفرف من الفرحة (فيديو) "هن" قطع مياه الشرب عن ١٢ منطقة بالقاهرة لانقطاع التيار الكهربائي.. تعرف عليهم  09/29 11:32 قطع مياه الشرب عن ١٢ منطقة بالقاهرة لانقطاع التيار الكهربائي.. تعرف عليهم  "بوابة أخبار اليوم" بقرار وزاري.. المدارس الدولية تحصل رسوم إضافية بالعام الدراسي الجديد 09/29 11:47 بقرار وزاري.. المدارس الدولية تحصل رسوم إضافية بالعام الدراسي الجديد "كشكول" "سهرة وخناقة في فندق عائم".. قصة نقل قاض لوظيفة إدارية بقرار جمهوري 09/29 12:28 "سهرة وخناقة في فندق عائم".. قصة نقل قاض لوظيفة إدارية بقرار جمهوري "الوطن" فتاة تستغيث من "عنتيل التجمع": استدرجني من "جيم" لعلاقة جنسية 09/29 12:29 فتاة تستغيث من "عنتيل التجمع": استدرجني من "جيم" لعلاقة جنسية "هن" اللجنة الأولمبية تعلن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور 09/29 12:35 اللجنة الأولمبية تعلن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور "في الجول" فضيحة تحرش جديدة: طبيب نفسي يقنع ضحاياه بالتخلي عن الملابس الداخلية 09/29 13:07 فضيحة تحرش جديدة: طبيب نفسي يقنع ضحاياه بالتخلي عن الملابس الداخلية "هن"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل