المحتوى الرئيسى

أطول خط نقل مياه في العالم.. السعودية تخترق الجبال لإنجاز الحلم

09/17 10:53

أنهت آلة حفر نفق في عمق جبال السروات بالمملكة العربية السعودية، التي تعد الجبال الأكثر وعورة، وتحتضن أطول خط نقل مياه في العالم، بطول 12.5 كلم، وبسرعة قياسية بلغت ذروتها 60.3 متر في اليوم، وذلك لنقل المياه المحلاة إلى مدينتي لطائف والباحة. 

ووفقا لبيان صحفي صادر اليوم الخميس، عن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، فإنه تم إنجاز الحفر قبل الموعد المحدد بعد مضاعفة الجهود ومواصلة العمل على مدار الساعة بكفاءة وجودة عالية، رغم صعوبة التضاريس وتداعيات جائحة كورونا.

وتعد آلة الحفر العملاقة المستخدمة في المشروع التي يبلغ طولها 160 متر واحدة من أسرع آلات حفر الأنفاق من نوعها، ويمتد هذا النفق الذي يحتضن أطول خط نقل مياه في العالم بقُطر 8.4 متر، من أسفل جبل الكر وصولاً إلى الطريق الدائري في الطائف.

وفي سياق متصل تفقد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية، المهندس عبد الله بن إبراهيم العبد الكريم، ما تم انجازه في محطات الضخ ومشروع نظام نقل مياه عرفات-الطائف، الجاري تنفيذه من قبل المؤسسة الذي يأتي في سياق خططها التنموية لتعزيز الأمن المائي وتلبية الاحتياج في البلاد، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

 واطلع محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على تفاصيل ما تم إنجازه من مراحل المشروع الذي يستهدف نقل المياه المحلاة من خزانات المؤسسة الواقعة في عرفات إلى الخزانات الاستراتيجية في الطائف، لتغطية احتياجات المحافظة وقراها الجنوبية وصولاً إلى منطقة الباحة.

وتفقد سير أعمال مشروع الخزن الاستراتيجي بمحافظة الطائف الذي يضم 9 خزانات بسعة 1.530 مليون متر مكعب من المياه المحلاة لجميع الخزانات، إضافةً إلى محطة الضخ التابعة لمشروع نظام نقل مياه الطائف / تربة / رنية / الخرمة.

وعملت المؤسسة مع مقاوليها لكامل المنظومة من خطوط نقل وضخ وخزن على إنهاء أعمالهم قبل الموعد التعاقدي وذلك لتتمكن المؤسسة من تسريع زيادة الإمداد لمحافظة الطائف وصولاً إلى الباحة في الربع الثالث من العام 2021.

أخبار تهمك

هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر 09/28 10:44 هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر "في الفن" أول تفاعل لحلا شيحة بعد شائعة ارتباطها بمعز مسعود ... البقاء على الصور المحتشمة فقط | خبر 09/28 10:50 أول تفاعل لحلا شيحة بعد شائعة ارتباطها بمعز مسعود ... البقاء على الصور المحتشمة فقط | خبر "في الفن" 4 أشياء تمنعك من تطعيم الإنفلونزا الموسمية.. تعرف عليها 09/28 10:52 4 أشياء تمنعك من تطعيم الإنفلونزا الموسمية.. تعرف عليها "الوطن" قبل الحادث بأيام.. متابعة للبلوجر مروة حسن: "ربنا يبتليكي بمرض خبيث" 09/28 10:56 قبل الحادث بأيام.. متابعة للبلوجر مروة حسن: "ربنا يبتليكي بمرض خبيث" "هن" مفاجأة في قضية «زنا المحارم»: الخالة وابنها ألقيا المجني عليه من النافذة | المصري اليوم 09/28 11:05 مفاجأة في قضية «زنا المحارم»: الخالة وابنها ألقيا المجني عليه من النافذة | المصري اليوم "المصري اليوم" حمادة صميدة للمتنمرين: ولادي ماتوا سيبوني أفرح بابني اللي فاضل! | خبر 09/28 11:33 حمادة صميدة للمتنمرين: ولادي ماتوا سيبوني أفرح بابني اللي فاضل! | خبر "في الفن" عاجل.. فايلر يجمع متعلقاته من الأهلي تمهيدا للرحيل 09/28 14:41 عاجل.. فايلر يجمع متعلقاته من الأهلي تمهيدا للرحيل "الوطن سبورت" أمن الجيزة: تحريات مكثفة لكشف لغز العثور على جثة سيدة أفريقية 09/28 17:41 أمن الجيزة: تحريات مكثفة لكشف لغز العثور على جثة سيدة أفريقية "بوابة أخبار اليوم" أمير مرتضى: نريد حلا.. كيف نلعب مباراتين في الدوري بدون ساسي وبنشرقي؟ 09/28 17:42 أمير مرتضى: نريد حلا.. كيف نلعب مباراتين في الدوري بدون ساسي وبنشرقي؟ "في الجول" ضياء السيد: الأهلي يفاضل بين 4 مدربين أوروبين.. تعرف على جنسياتهم | المصري اليوم 09/28 17:42 ضياء السيد: الأهلي يفاضل بين 4 مدربين أوروبين.. تعرف على جنسياتهم | المصري اليوم "المصري اليوم"

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل