المحتوى الرئيسى

مدير متحف المجوهرات بالإسكندرية لـ«الشروق»: تيجان فريدة وشويكار وشطرنج فاروق الأكثر جذبا للرواد

09/17 10:46

قالت صفاء فاروق مدير متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، إن المتحف الوحيد الذي يعرض مجوهرات على مستوى مصر ويوجد به 1045 تحفة فنية رائعة ترجع إلى أميرات الأسرة العلوية الحاكمة، مشيرة إلى أن أكثر قطعتين إقبالًا من الرواد السيدات تاج الأميرة شويكار زوجة الملك فؤاد وتاج الملكة فريدة زوجة الملك فاروق.

وأضافت صفاء، لـ"الشروق"، أن زوار المتحف من الرجال يقبلون على قطعة تمثل شطرنج من الذهب المموه المرصع بالماس وكان مهدى من شاه إيران محمد رضا بهلواني زوج الملكة فوزية شقيقة الملك فاروق.

وتابعت مديرة المجوهرات، أن المتحف ما زال يطبق الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي وإلزام الرواد بارتداء الكمامة، مع تواجد البانرات التي تتضمن التعليمات والإرشادات، ودخول الرحلات بعدد 15 فردًا بالتتابع.

وأكملت فاروق، أن آخر أنشطة المتحف استقبال طلاب كلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية الذين يتلقون التدريب العملي في المتحف ويؤدون الامتحان فيه، موضحة أن الأجانب أكثر إقبالًا على متاحف إلى يوجد بها الحجر أو التماثيل وأقل إقبالًا على رؤية المجوهرات.

وأوضحت أن متحف المجوهرات الملكية، يتكون من طابقين كل طابق يضم عدد من القاعات، تعرض مجموعات متنوعة من المجوهرات، وأدوات الزينة، وأدوات المائدة والكتابة الخاصة بأمراء وأميرات الأسرة العلوية الذين حكموا مصر في الفترة من عام ١٨٠٥، حين تولى محمد علي باشا حكم مصر وحتى عام ١٩٥٢.

وتابعت: "ويبلغ العدد الإجمالي لتلك المجوهرات ١٠٤٥ قطعة مجوهرات لا تقدر بثمن، وهي من تصميم أشهر بيوت المجوهرات العالمية آنذاك، مثل ڤان كليف آند أرپلز، وديور، وبوشرون، جميعها معروضة في متحف المجوهرات الملكية".

وبينت مدير متحف المجوهرات، أن المتحف يعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر، وشيد القصر في عام 1919 في منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية تبلغ مساحته 4185 م2، متابعة: "وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدى أميرات الأسرة المالكة، وصمم طبقا لطراز المباني الأوروبية في القرن التاسع عشر ومن الداخل تمت زخرفة القصر بلوحات فنية مميزة".

أخبار تهمك

«دماء على اعتاب طرة».. كواليس  ما دار داخل منطقة سجون طرة  | المصري اليوم 09/24 11:07 «دماء على اعتاب طرة».. كواليس ما دار داخل منطقة سجون طرة | المصري اليوم "المصري اليوم" بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب 09/24 11:16 بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب "الوطن" منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر 09/24 14:53 منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر "في الفن" «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم 09/24 14:54 «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم "المصري اليوم" فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" 09/24 15:09 فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" "الوطن" مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة 09/24 15:44 مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة "الوطن" فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره 09/24 15:58 فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره "الوطن سبورت" خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده 09/24 16:33 خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده "في الجول" محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة 09/24 16:46 محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة "هن" حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب 09/25 14:33 حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب "هن"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل