المحتوى الرئيسى

فيديو| القتاة الأولى تعرض تفاصيل واقعة تاريخية بطلها الدفاع الجوي المصري

09/17 10:45

عرضت "القناة الأولى المصرية"، تقريرًا مصورا، عن ذكرى إسقاط قوات الدفاع الجوي المصري، لطائرة الحرب الالكترونية الإسرائيلية "ستراتوكروز". 

وذكر التقرير أنه في مثل هذا اليوم 17 سبتمبر من عام 1971، نجح الدفاع الجوي المصري في إسقاط طائرة الحرب الإلكترونية الإسرائيلية «ستراتوكروز» أثناء محاولة التجسس على الجبهة المصرية في عملية عُرفت بـ"27 رجب"؛ والتي جاءت بعد 3 سنوات من حرب الاستنزاف التي خاضتها مصر لاستعادة أرضها، وافق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في شهر أغسطس 1970 على مبادرة "روجرز" لوقف إطلاق النار لمدة 90 يومًا بهدف دخول الطرفين في مفاوضات تمهيدًا لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242

وجاء في التقرير، أن قرار مجلس الأمن رم 242، كان يقضي بانسحاب دولة الاحتلال الإسرائيلية من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب 1967، لكن دولة الاحتلال الإسرائيلي خرقت المبادرة، ما دفع الرئيس الأسبق محمد أنور السادات في فبراير 1971، رفض تمديد وقف إطلاق النار لتستمر حالة اللا سلم واللا حرب. 

واستهدفت دولة الاحتلال الإسرائيلي الطائرات المصرية، فأعلن السادات أن "العين بالعين والسن بالسن"، وفي ظهر مثل هذا اليوم من عام 1971، أقلعت ستراتوكروز من دولة الاحتلال الإسرائيلية، وهي أحدث طائرات الاستطلاع في ذلك الوقت، وعلى متنها 8 من نخب علماء الحرب الإلكترونية في الجيش الإسرائيلي، متجهة إلى قناة السويس لجمع معلومات استخباراتية، رصدها الدفاع الجوي المصري وأعد خطة محكمة لإسقاطها، وأطلق عليها صاروخين من نوع "سام 2"، وهي على بعد 22 كم شرق قناة السويس. 

وفي نفس اليوم، أعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي، سقوط أغلى وسائل الحرب الإلكترونية في إسرائيل، وسميت العملية بتاريخ يوم القيام بها "27 رجب"، الموافق لذكرى الإسراء والمعراج .

أخبار تهمك

هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر 09/28 10:44 هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر "في الفن" ◄ | شاهد | أسما شريف منير تتحدث عن أمور نسائية خاصة جدا: «لما بتخلص مبرجعش تاني» - المصري لايت 09/29 10:53 ◄ | شاهد | أسما شريف منير تتحدث عن أمور نسائية خاصة جدا: «لما بتخلص مبرجعش تاني» - المصري لايت "المصري لايت" كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟ 09/29 10:54 كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟ "سكاى نيوز عربية" منة عبدالعزيز باكية بالحجاب: أنا بصلي وقلبي مرفرف من الفرحة (فيديو) 09/29 10:56 منة عبدالعزيز باكية بالحجاب: أنا بصلي وقلبي مرفرف من الفرحة (فيديو) "هن" قطع مياه الشرب عن ١٢ منطقة بالقاهرة لانقطاع التيار الكهربائي.. تعرف عليهم  09/29 11:32 قطع مياه الشرب عن ١٢ منطقة بالقاهرة لانقطاع التيار الكهربائي.. تعرف عليهم  "بوابة أخبار اليوم" بقرار وزاري.. المدارس الدولية تحصل رسوم إضافية بالعام الدراسي الجديد 09/29 11:47 بقرار وزاري.. المدارس الدولية تحصل رسوم إضافية بالعام الدراسي الجديد "كشكول" "سهرة وخناقة في فندق عائم".. قصة نقل قاض لوظيفة إدارية بقرار جمهوري 09/29 12:28 "سهرة وخناقة في فندق عائم".. قصة نقل قاض لوظيفة إدارية بقرار جمهوري "الوطن" فتاة تستغيث من "عنتيل التجمع": استدرجني من "جيم" لعلاقة جنسية 09/29 12:29 فتاة تستغيث من "عنتيل التجمع": استدرجني من "جيم" لعلاقة جنسية "هن" اللجنة الأولمبية تعلن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور 09/29 12:35 اللجنة الأولمبية تعلن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور "في الجول" فضيحة تحرش جديدة: طبيب نفسي يقنع ضحاياه بالتخلي عن الملابس الداخلية 09/29 13:07 فضيحة تحرش جديدة: طبيب نفسي يقنع ضحاياه بالتخلي عن الملابس الداخلية "هن"

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل