المحتوى الرئيسى

أردوغان لـ ميركل: نتطلع للمفاوضات لكن تركيا مصممة على أهدافها

09/17 10:45

أخبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم أمس الأربعاء، أن أنقرة منفتحة على محادثات "بناءة" لكنها ستظل مصممة في مواجهتها في شرق البحر المتوسط ​​مع اليونان.

وجاءت المكالمة عبر الفيديو بين الزعيمين قبل قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل حيث سيناقش الاتحاد فرض عقوبات على تركيا بسبب انتهاكاتها ضد قبرص واليونان في المتوسط، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء ماكاو «Macau news agency».

من جهتها، أخذت ألمانيا زمام المبادرة، في محاولة التوسط لإنهاء الصراع الذي شهد قيام الجارتين في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، بإجراء مناورات جوية وبحرية متنافسة في المياه الاستراتيجية بين قبرص وكريت.

فيما قالت الرئاسة التركية إن أردوغان أبلغ ميركل أن الخلاف "يمكن حله من خلال المفاوضات.. بشرط أن يسود نهج بناء قائم على الإنصاف"، مضيفةً أن أردوغان شدد على أنه سيواصل تنفيذ سياسة حاسمة ونشطة فيما يتعلق بحقوق تركيا".

وتعتقد تركيا أن الاتحاد الأوروبي يدعم اليونان بشكل غير عادل في نزاع بحري، امتد لعقود مضت ولكنه اكتسب أهمية إضافية مع اكتشاف احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة.

يذكر أن المواجهة هدأت بشكل كبير، عندما أنهت سفينة الأبحاث التركية «أوروتش رئيس» وأسطول السفن الحربية المصاحب لها مهمتها التي استمرت لمدة شهر بالقرب من جزيرة يونانية وعادت إلى الشاطئ في نهاية الأسبوع الماضي.

لكن تركيا أكدت على أن سفينتها تخضع لعمليات صيانة مخططة وستواصل قريبًا التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل