المحتوى الرئيسى

تركيا تواصل توددها لمصر: «لم تنتهك جرفنا القاري في أي وقت»

09/17 12:26

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس، إن مصر لم تنتهك في أي وقت الجرف القاري لتركيا، مضيفًا: "اليونان وقبرص هما من انتهكتا الجرف القاري التركي في الاتفاقيتين الثنائيتين مع القاهرة".

وتحاول تركيا بشكل ما مغازلة مصر وتحييدها عن الصراع، خاصة أنه من المتوقع فرض عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي على تركيا بسبب انتهاكاتها المتوصلة في المتوسط، وفقًا لما ذكرته فضائية العربية.

يذكر أن تركيا كانت قد اعتبرت سابقًا أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المصرية اليونانية، التي تم توقيعها في أغسطس الماضي في القاهرة، باطلة، مشيرة إلى أنها «تنتهك أيضا الحقوق البحرية الليبية».

من جهته، صادق البرلمان اليوناني في أواخر أغسطس على هذا الاتفاق الثنائي مع مصر، وسط تصاعد التوترات بين أنقرة وأثينا، حيث يتنازع البلدان المتجاوران وكلاهما عضو في حلف شمال الأطلسي «الناتو» على مناطق بحرية غنية بالغاز والنفط.

يشار إلى أن تلك الاتفاقية اعتبرت بمثابة رد على الاتفاق التركي الليبي الذي وقع في نهاية عام 2019، والذي سمح لتركيا بالوصول إلى منطقة كبيرة في شرق البحر المتوسط حيث تم اكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز في السنوات الأخيرة.

وتسمح المعاهدة لكل من مصر واليونان بالاستفادة إلى أقصى حد من الموارد المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخالصة، وخصوصا احتياطيات النفط والغاز.

فيما نشر أردوغان مركب المسح الزلزالي «أوروتش ريس» والقطع الحربية المرافقة له، لإجراء عمليات استكشاف قبالة جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، على بعد كيلومترين من الساحل التركي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل