المحتوى الرئيسى

علاج الإسهال.. وأبرز فوائد الشمر | قل ودل

09/14 17:01

الشمر هو نبات له نكهة خفيفة تشبه نكهة العرق سوس نتيجة لتوافر زيوت أساسية به، كما لديه تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهابات، ويحتوي أيضًا على مجموعة من العناصر الغذائية التي تجعله ضروريا في أي منزل، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الشمر.

المحتويات إخفاء

1. حقائق غذائية عن الشمر

2. فوائد الشمر

2.1. مليء بالمواد الغذائية

2.2. تقليل الشهية

2.3. خفض الإصابة بأمراض القلب

2.4. خصائصه مقاومة للسرطان

2.5. زيادة إفراز لبن الرضاعة

2.6. تنظيم ضغط الدم

2.7. تقليل أعراض الربو

2.8. تنقية الدم

2.9. تقليل احتباس الماء

2.10. تقليل انتفاخ البطن

2.11. تحسين وظائف المخ

2.12. علاج رائع للإسهال

2.13. تقوية المناعة

2.14. الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الشمر

حقائق غذائية عن الشمر

يتكون الشمر من نسبة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينيوم والنحاس والزنك والمنغنيز، كما تتوافر به نسبة من الكربوهيدرات والدهون والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب 6 وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك.

كما يحتوي الزيت العطري لهذا النبات على حوالي 87 مركبا نباتيا مثل الأنثول والفينشون والليمونين، بالإضافة إلى حمض الكلوروجينيك والكيرسيتين ومركبات البوليفينول، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان والسكري والسمنة والقلب.

يتكون الشمر من مجموعة من السعرات والمعادن والفيتامينات مثل فيتامين سي اللازم لتجديد الأنسجة ووقاية الخلايا من التلف، كما يحتوي على بعض المعادن مثل المنغنيز الذي يعزز التمثيل الغذائي ويطور العظام ويعمل على التئام الجروح.

بذور الشمر هي بذور مفيدة في تقليل الشهية واستهلاك سعرات حرارية أقل أثناء الوجبة، بسبب احتوائها على مركب الأنثول المتوافر في الزيت العطري له.

خفض الإصابة بأمراض القلب

يفيد تناول الشمر في تحقيق صحة القلب، حيث يحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول لاحتوائه على الألياف والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم.

تساعد المركبات النباتية الموجودة في الشمر على الوقاية من أمراض السرطان، فلديها خصائص مقاومة له مثل مركب الأنثول الذي يبطئ نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان الكبد.

زيادة إفراز لبن الرضاعة

تعمل الخصائص الجالاكتوجينية المتوافرة به على زيادة إفراز لبن الرضاعة وزيادة هرمون البرولاكتين في الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في ذلك للتأكد من عدم تأثيره على الوزن والرضاعة.

أثبتت بعض الدراسات أن مضغ بذور الشمر يزيد من إفراز النتريت في اللعاب، مما يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، كما أنه غني بالبوتاسيوم الضروري لخلايا وسوائل الجسم ، كما يعمل على تنظيم معدل ضربات القلب، لذا يمكنك إضافة كوب منه إلى نظامك الغذائي اليومي.

بناء العضلات وزيادة المناعة.. فوائد الجلوتامين المذهلة

تساعد بذور الشمر على وقاية الجيوب الأنفية من الالتهاب، كما يعتبر علاجا رائعا لتقليل التهاب الشعب الهوائية وما يصاحبه من الاحتقان والسعال بسبب احتوائه على خصائص طاردة للبلغم.

تساعد زيوت وألياف الشمر على طرد السموم وتنقية الدم، لذا يجب تضمينه في نظامك الغذائي.

يساعد تناول مشروبه الدافئ بانتظام على تقليل احتباس الماء الزائد، كما أنه يقلل الإصابة بأمراض المسالك البولية.

يحظى الشمر بشعبية كبيرة في علاج الانتفاخ، بسبب احتوائه على حمض الأسبارتيك، كما يعمل على تقليل أعراض عسر الهضم.

يمكن أن يساعد البوتاسيوم المتوافر بالشمر على تحسين الوظائف المعرفية بالمخ، كما أنه يعمل على توسيع الأوعية وتوصيل كمية كبيرة من الأكسجين إلى خلايا المخ.

الشمر مفيد في علاج الالتهابات البكتيرية التي تسبب الإسهال لاحتوائه على مركبات الأنيثول والسينول التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وبالتالي الحد من تلك المشكلة.

تعزز نسبة فيتامين سي المتوافرة بهذا النوع من الأعشاب جهاز المناعة وتعمل على وقاية الجسم من الالتهابات والجذور الحرة التي تسبب الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الشمر

يعتبر الشمر آمنا عند تناوله بجرعات مناسبة، ولكن يمكن أن يسبب آثارا جانبية عند استخدامه لفترات طويلة بنسب كبيرة ومنها:

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل