المحتوى الرئيسى

صفقات فشنك(1).. مطواة تنهي مسيرة لاعب الزمالك.. وظهير أهلاوي لا يعرف شئ عن الكرة

09/01 15:30

على مدرا ال20 سنة الماضية وأكثر تعاقد قطبي الكرة المصرية الاهلي والزمالك مع العديد من اللاعبين المصريين والاجانب من أجل تدعيم صفوفهم أملا في حصد البطولات، ولكن الحقيقة أن أكثر من 70% من الصفقات التي أبرمها الاهلي والزمالك كانت “فشنك” ولم تستطع إثبات وجودها فمنهم من رحل بعد 6 أشهر ومنهم من رحل بعد سنة ومنهم من يلمس الكرة في أي مباراة رسمية رغم تكبد خزائن الناديين مبالغ مادية باهظة.

وسيستعرض موقع كورة11 خلال الايام القادمة في هذه السلسلة من التقارير أسماء العديد من اللاعبين المصريين والاجانب الذين انضموا للاهلي والزمالك ورحلوا دون ترك أي بصمة.

1- مارك إمبواه “كاميروني”: كان يشغل مركز المهاجم وانضم للزمالك قادمًا من ريال باماكو المالي ووقع لمدة 4 مواسم تبدأ من 2004/2005 وكان عمره 19 عامًا، في صفقة كلفت النادي 170 ألف دولار، لكنه فشل فشلًا ذريعًا ولم يثبت نفسه ورحل، ولعب لعدة أندية مصرية منها تليفونات بني سويف والاتحاد السكندري وسموحة.

2- كينج ساني “نيجيري”: انضم للزمالك عام 2005 قادمًا من بيرامار البرتغالي، والمفترض أنه تعاقد مع الأبيض من أجل اللعب في مركز الهجوم، لكن البرتغالي مانويل كاجودا مدرب الزمالك في ذلك التوقيت حاول توظيفه في مركز الظهير الأيمن لكنه فشل ورحل دون ترك بصمة حقيقية مع الفريق الأبيض.

3-خالد سعد “أردني”: وقع للزمالك موسمين مقابل 300 الف دولار سنويًا، مطلع موسم 2007/2008، وقدم أسوء مستوى لظهير أيسر، ولم يستمر طويلًا سواء في تشكيلة الزمالك أو داخل جدران القلعة البيضاء حيث رحل بنهاية الموسم.

4- فرج شلبي: جلب نادي الزمالك لاعب نادي انبي فرج شلبي، كظهير أيسر، في 2005، لدعم الطرف الأيسر للفريق بجور طارق السيد، قائد الفريق، لكن اللاعب الذي اشتهر وعرف النجومية في منتخب مصر للكرة الخماسية لم يعرف طريق المشاركة طوال موسم كامل إلى أن استغنى عنه النادي في النهاية مجانًا.

5- سيد مسعد : لاعب نادي القناة، ذو الشعر الأحمر، تعاقد معه نادي الزمالك ، ولعب في موسم 2009 وشارك مع الزمالك في فترة شهدت اكتساح العملاق الأحمر لبطولة الدوري العام، سجل هدفًا في شباك المقاولون العرب، ثم أصيب بمطواة في مشاجرة مع سائق تاكسي، وابتعد عن المشاركة، وبنهاية الموسم ترك الفريق نهائيًا.

6-سعيد “قطة”: الصفقة الفاشلة الأشهر، ليس لأن صاحبها شهيرًا، أو قدم شيئاً يستحق التخليد، هي المعروفة أكثر لارتباطها برفض رئيس النادي ممدوح عباس التعاقد مع محمد صلاح وجلب قطة للنادي، ليظهر بقميص الزمالك في مناسبات معدودة ربما لن يتذكرها عشاقه، ويرحل بعدها إلى صحارى النسيان التي جاء منها.

1- أحمد رضوان: ظهير أيمن نادي القناة، جاء للأهلي بناءً على طلب من المدرب الأسطورى مانويل جوزيه فى عام 2004، الظهير “المسكين” كان سببًا دائمًا لجنون عشاق الأحمر التى لاتعرف حتى الآن سببًا لتواجده بين لاعبى فريقهم، لا سرعة ولا مهارات أو قدرات بدنية، حالة شاذة بين لاعبي النادي الأهلي في الألفية الجديدة، حتى طواه النسيان بعد موسم واحد قضاه فى قلعة الجزيرة.

2-المهاجم النيجيري هنري ماكينواه “ماكي” .. قاطرة بشرية لايعرف عن كرة القدم سوى أنها تلعب بالأقدام، لعب مع الفريق وغادره دون أن يتذكره أحد، نسر نيجيرى مكسور الجناح لايستطيع التحليق .

اللاعب صاحب الـ27 عاماً انضم إلى صفوف الأهلى فى عام 2004 لمدة 4 أشهر فقط مقابل 30 ألف دولار، أحرز خلالها هدفًا وحيدًا دون قصد، قبل أن تقرر لجنة الكرة بالاتفاق مع المدير الفنى مانويل جوزيه على رحيله عن الفريق الذى تواجد بين لاعبيه بالخطأ .

3- جيلبيرسون البرازيلي .. أغرب صفقة شتوية أبرمها النادى الأهلى فى تاريخه، انضم فى عام 2004 للقلعة الحمراء بتوصية مباشرة من المدرب البرتغالى مانويل جوزية، وحقيقة انتماء اللاعب للبلد الأفضل في كرة القدم حملته المزيد من الأحلام والآمال، ودخل إلى النادي الأحمر ملكًا قبل أن يلعب.

فقط حين لمس كرة القدم أقنع الجميع أنه برازيلي “صيني” لا يربطه بالبلد اللاتينى سوى مكان الميلاد، لكنه لم يثبت نفسه بأي شكل ليرحل سريعًا إلى بئر النسيان، مشيعًا بلعنات الجمهور والنقاد.

4- عمرو سماكة: صراع مشتعل بين الأهلي والزمالك، حسمه ثعلب التعاقدات الحمراء عدلي القيعي بالحصول على توقيع اللاعب عمرو سماكة القادم من الترسانة، بعد مسلسل بوليسي كان يبشر بحصول الأهلى على “أبو تريكة” جديد من الفريق نفسه.

لكن ليس كل لاعبي الترسانة أبو تريكة، كانت القصة تتحول تدريجيًا إلى فاصل معتاد مع صفقة فشلت في فرض نفسها على التشكيلة الأساسية للعملاق الأحمر، لكن اللاعب أراد تسجيل اسمه بفضيحة قبل المغادرة.

المرة الأولى والوحيدة التي يسقط فيها لاعب من الأهلى في اختبار المنشطات بمباراة إفريقية سجلت من سماكة، لتسرع من استغناء الأهلي عنه، ليعود للترسانة، ويصاحبه إلى دوري الدرجة الثانية.

5-ايفيلينو الانجولي: واحدة من أغلى الصفقات الإفريقية التي جاءت للنادي الأهلي، ومع لاعب هو أفضل محترف إفريقي في تاريخ القلعة الحمراء، بشهادة الأغلبية الكاسحة، حضر إيفلينو من بيترو أتليتكو الأنجولي إلى الأهلي، عقب تتويجه ببطولة دوري أبطال إفريقيا في 2001، بصحبة الجناح الأفضل جيلبرتو، بناء على طلب مانويل جوزيه الذى صرح بعد رحيله أنه ليس اللاعب الذى طلب التعاقد معه.

اللاعب الذي انتشرت شائعات مرضه، سجل في شباك روما الإيطالي هدف الفوز 2/1 وسرعان ما اختفي تمامًا، ورحل عن المارد الأحمر بعد موسم واحد، وتكلفت الصفقة وقتها 1.2 مليون دولار، وكان أغلى صفقة إفريقية وقتذاك.

6-رضا الويشي: “البلدوزر” كما لقبته جماهير الأهلي بعد قدومه من نادى السكة الحديد في فترة كان هجوم الأهلى يضم أفضل اللاعبين على مستوى القارة، عماد متعب وفلافيو، وسرعان ما اكتشفت الجماهير الحمراء أن البلدور معطل، ولم ينجح الويشي سوى في جلب الإحباط لجماهير الأهلي، لم يقنع أي شخص بمستواه أو مهاراته، وهي حالة نادرة للاعب كرة نال الإجماع من الجماهير والنقاد وزملائه.

يبدو أن الفارس الأبيض بدأ التحضير للموسم القادم بمنتهى الجدية، عبر إنهاء صفقة من بين أبرز المواهب في أنجولا خلال أخر موسمين.

حيث أعلن الأنجولي أري بابل الانتقال إلى صفوف الزمالك بشكل رسمي خلال أحد التصريحات التليفزيوينة في أنجولا.

آري بابل

أرى بابل وعبر أحد البرامج التليفزيونية، تم سؤاله من مذيع البرنامج عن ناديه القادم، ليعلن انتقاله إلى صفوف نادي الزمالك ليكون أحد أهم صفقات الفريق الأبيض الموسم المقبل.

ومن المنتظر أن يتواجد اللاعب في القاهرة عقب انفراجة أزمات الطيران الدولي، من أجل إنهاء انضمامه إلى الزمالك رسميا، حيث وقع اللاعب على عقود الانضمام إلى الأبيض عبر الفاكس ليترقب وصوله إلى القاهرة.

قال العالمي أحمد حسام ميدو، لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق، أن مواجهة الفريق الأبيض أمام بيراميدز، والمحدد لها الخميس المقبل، ضمن منافسات الجولة الرابعة والعشرين لمسابقة الدوري الممتاز، هي الأهم بالنسبة للمدرب باتريس كارتيرون مع الفريق خلال الفترة الحالية.

وكتب “ميدو”، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أهم مباراة للزمالك هي مباراة بيراميدز، مباراة سيحسم من خلالها بشكل كبير صراع المركز الثاني”.

“غياب طارق حامد مشكلة كبيرة.. فكرة عبدالغني أمام قلبي الدفاع قد تكون فكرة جيدة في وسط السرعات الكبيرة التي يمتلكها بيراميدز.. أحمد عيد ظهر بشكل مبشر.. إن شاء الله المباريات القادمة تتقله”.

اهم مباراة للزمالك هي مباراة بيراميدز مباراة سيحسم من خلالها بشكل كبير صراع المركز الثاني..غياب طارق حامد مشكلة كبيرة..فكرة عبد الغني امام قلبي الدفاع قد تكون فكرة جيدة في وسط السرعات الكبيرة التي يمتلكها بيراميدز..احمد عيد ظهر بشكل مبشر..ان شاء الله المباريات القادمه تتقله..

— Mido (@midoahm) August 31, 2020

يذكر أن آخر مباريات الزمالك في الدوري كانت ضد فريق إنبي، وحقق فيها الأبيض انتصارًا صعبًا بهدفٍ نظيف، وهذا الفوز هو الأول للأبيض منذ الفوز بالقمة على المارد الأحمر بثلاثة أهداف لهدف.

على الجانب الآخر، انتصر بيراميدز في آخر مبارياته على الإنتاج الحربي بثلاثيةٍ نظيفة، ولم يخسرالفريق في أي مباراة منذ عودة الدوري المصري من التوقف بسبب فيروس كورونا، والذي امتد من مارس إلى أغسطس.

وكان وجيه أحمد، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم، أكد أن مباراة مباراة الزمالك وبيراميدز التي تقام الخميس المقبل بالدوري، سيديرها طاقم تحكيم مصري وليس أجنبي.

قال محمد فاروق لاعب الأهلي السابق، ومقدم برنامج البريمو على قناة “TEN” ان الفترة الماضية شهدت صراع كبير بين النادي الأهلي وبيراميدز على اللاعب أيوب الكعبي مهاجم هيبي فروتشن الصيني.

وكان المهاجم الدولي المغربي، قد فسخ عقده مع ناديه الصيني، وأصبح يحق له التوقيع لأي نادٍ بشكل رسمي خلال مرحلة المقبلة.

وكشفت تقارير صحفية مغربية، أن “الكعبي” قد تلقى عروض من سيفا سبور وكونيا سبور التركيين بجانب عرض آخر من نادي فرنسي.

كما أكد التقرير أن نادي فريق الوداد المغربي، يرغب في الحصول على خدمات الكعبي لتعزيز قدراته الهجومية الموسم المقبل.

وكانت التقارير قد أشارت إلى أن بيراميدز قدم عرضًا بمبلغ مليون و700 ألف دولار للموسم الواحد لضم أيوب الكعبي وتعزيز صفوفه بدءًا من الموسم الرياضي المقبل.

 وحسب الأخبار المتداولة، فإن النادي الأهلي قد دخل في صراع الحصول على خدمات “الأسد الأطلسي”، حيث أجرى مسئولو الأحمر اتصالات مكثفة مع اللاعب لضمه في الموسم المقبل.

أكد محمد فاروق نجم الأهلي السابق، خلال برنامجه المذاع عبر قناة “TEN” أن مصطفى محمد مهاجم نادي الزمالك طلب الرحيل عن الفريق خلال الفترة القادمة للاحتراف في أحد الدوريات الأوروبية.

وقال محمد فاروق: مصطفى محمد يطلب الرحيل عن الزمالك للاحتراف، وهناك اتفاق بين رئيس النادي مرتضى منصور واللاعب في حال تألقه وتقديم مستوى مميز وتلقيه عروض أوروبية سيسمح له الجهاز الفني بالاحتراف خلال فترة الانتقالات القادمة.

وكان رئيس الزمالك قد رهن احتراف مهاجم منتخب مصر الأولمبي، بالفوز ببطولة إفريقيا، التي وصل الزمالك إلى الدور نصف النهائي بها، ليواجه الرجاء المغربي.

طالع أيضًا: شوبير: أنباء عن تأجيل نصف نهائي دوري الأبطال

وكانت تقارير صحفية تركية قد كشفت عن اهتمام نادي جلطة سراي بالتعاقد مع “فارس” القلعة البيضاء، لضمه قبل انطلاق الموسم الجديد. لقراءة الخبر اضغط هنا

ويستعد الزمالك لمواجهة فريق إنبي ضمن مباريات الجولة الـ23 من بطولة الدوري الممتاز، وكان الأبيض قد تلقي هزيمة أمام المقاولون العرب الجولة الماضية بهدفين لهدف بعد نجاحه في التفوق على الأهلي المتصدر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في مباراة القمة 120.

نقلت صحيفة “المنتخب” المغربية، تأكيدًا من مسئول بنادي الرجاء، تشبث فيه بقانونية استمرار حميد أحداد لاعب الزمالك المعار، مع الفريق المغربي، حتى نهاية الموسم الكروي.

وكان مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، قد وجه رسالة قوية للاعبه المعار للرجاء البيضاوي المغربي طالبه فيها بسرعة العودة للنادي الأبيض.

وقال رئيس الزمالك عبر قناة ناديه، أن حميد أحداد لاعب موهوب ورحل معارًا للرجاء في ظل العلاقات الرائعة بين القلعة البيضاء والرجاء، وأنه ينتظر عودته من أجل استكمال مسيرته مع الفريق.

مرتضى منصور يوجه رسالة نارية لأحداد

“أعرف مدى عمق العلاقة بين مصر والمغرب وروح الود والحب بيننا لذا أناشد رئيس الرجاء ورئيس الاتحاد المغربي بإعادة أحداد”.

“لا نريد التقدم بشكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” حفاظا على العلاقات بيننا ومنعا لأي ضرر قد يصيب الأطراف المعنية”.

“إعارة أحداد انتهت في نهاية شهر يونيو وفيفا قال إن الإعارة تمدد بشرط موافقة اللاعب والزمالك والرجاء وأنا غير موافق لأننا في حاجة لك يا أحداد”.

“حال رغبة الرجاء في شراء اللاعب فهو ملزم بدفع مليون و500 ألف دولار وهو ما لم يحدث”.

“عليك العودة يا أحداد لتستكمل التألق المغربي مع أشرف بنشرقي ومحمد أوناجم مع الزمالك”.

وكان نادي الرجاء قد أعلن في يوليه 2019 ضم المحترف المغربي بصفوف الزمالك، حميد أحداد على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد.

واعتبر مسؤولو الرجاء أن استمرار أحداد مع الفريق الأخضر يتطابق مع قرار فيفا بتمديد عقود اللاعبين إلى نهاية الموسم الكروي بدلا من نهاية يونيو، وذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي سببها تفشي فيروس كورونا.

جدير بالذكر أن أحداد سيغيب عن مباراة الزمالك والرجاء في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا بسبب البند المنصوص عليه في عقد اللاعب المغربي.

ويلتقي الزمالك نظيره الرجاء ضمن منافسات دور نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا ذهابًا في المغرب يوم 25 سبتمبر المقبل، على أن يخوض لقاء الإياب في مصر يوم 2 أكتوبر.

أحداد

وضعت الأندية السعودية، عددًا من نجوم نادي الزمالك، للتعاقد معهم في الميركاتو الصيفي الحالي “2020”، خاصة بعد الأداء القوي الذي قدمه الفريق الأبيض هذا الموسم، ووصوله لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، عقب تتويجه العام الماضي ببطولة الكونفدرالية الإفريقية.

وشهدت الأعوام القليلة الماضية، انتقال عدد هائل من نجوم إلى الدوري المصري، إلى الملاعب السعودية؛ أبرزهم عصام الحضري، وشيكابالا، وكهربا ومحمد عبدالشافي، وعماد متعب وأحمد علي وغيرهم.

ويُعد الرباعي أشرف بن شرقي، وفرجاني ساسي، ويوسف أوباما، ومحمود علاء، نجوم نادي الزمالك، محط أنظار العديد من الأندية السعودية، بعد تألقهم الكبير، في الموسمين الماضيين.

البداية مع لاعب الهلال السابق، أشرف بن شرقي

اعترف وكيل أعمال النجم المغربي أشرف بن شرقي، جناح نادي الزمالك الحالي، والهلال السابق، بتلقي اللاعب، العديد من العروض الأوروبية والسعودية والخليجية، في الفترة الماضية.

وكشف وكيل بن شرقي في تصريحات صحفية، عن أن اللاعب، أغلق تمامًا ملف العروض المقدمة إليه، مفضلًا التركيز مع القلعة البيضاء، في المراحل الحاسمة من الموسم الجاري.

وأشار إلى أن النجم المغربي الكبير، مرحب جدًا بفكرة الاستمرار مع نادي الزمالك، حتى نهاية عقده، في عام 2022.

ومن المغربي إلى التونسي المتألق فرجاني ساسي

وكيل أعمال النجم التونسي فرجاني ساسي، متوسط ميدان الزمالك الحالي، والنصر السابق، أغلق الباب هو الآخر، أمام انتقال اللاعب، إلى الدوري السعودي للمحترفين، في الميركاتو الصيفي الحالي.

وقال وكيل ساسي في تصريحات تلفزيونية: “اللاعب تلقى عروض أوروبية وسعودية، ولكنه سعيد للغاية داخل نادي الزمالك، ويشعر بمحبة الجماهير له”.

وأعلن توصل ساسي، إلى اتفاق مبدئي مع الزمالك، على تجديد عقده مع الفريق، والذي ينتهي في يونيو 2021.

وفي وقت سابق، ارتبط اسم ساسي، بالانتقال إلى الهلال أو الأهلي، أو حتى العودة إلى فريقه السابق النصر، بعد تألقه الكبير مع الزمالك.

بشكل رسمي، أغلق نادي الزمالك، الباب نهائيًا، أمام رحيل قلب دفاعه محمود علاء، إلى الدوري السعودي للمحترفين، في الميركاتو الصيفي الحالي.

وجدد الزمالك، عقد علاء رسميًا، والذي ينتهي في 2021، حتى يونيو 2024، ليقطع الطريق أمام الأهلي، الذي كان يرغب في التعاقد معه، في وقت سابق.

لكن قد يخرج علاء إلى أحد أندية القمة بالدوري السعودي، مقابل مبلغ مالي كبير، لى غرار ما فعلته إدارة الأبيض مع عبدالشافي وكهربا لاعب الأهلي الحالي من قبل.

يبقى الأمل الأخير أمام الأندية السعودية، في اللاعب يوسف أوباما، صانع ألعاب الزمالك، وذلك بعد تصريحات مرتضى منصور رئيس الأبيض.

حيث أوضح منصور أن أوباما، رفض تجديد عقده الذي ينتهي في 2021، وينتظر عرض خليجي مغري.

وقال منصور: “أرحب ببيع أوباما، إذا جاء عرض رسمي جيد، يناسب مكانة القلعة البيضاء، وإمكانيات اللاعب الفنية”.

جدير بالذكر أن اسم أوباما، ارتبط بشدة طوال الفترة الماضية، بالانتقال إلى أهلي جدة، الذي يبحث عن صانع ألعاب جديد.

ربما وضع الأهلي نفسه في هذا المأزق، الذي جعل مهاجموه ليسوا على قائمة هدافي الدوري، بل ويعد المارد الأحمر أكثر فرق المسابقة المحلية إهدارًا للفرص أيضًا، لكن لا يمكن لوم أحد على هذا سوى الأهلي نفسه، فقد فرط في “لؤلؤة” نفيسة كان من الممكن أن تصبح طوق نجاة الأحمر الذي يعاني من ندرة تسجيل المهاجمين للأهداف.

“أعشق كرة القدم منذ طفولتي، ووالدي مهد لي الطريق وساعدني على شق طريقي برفقة شقيقي إيهاب للوصول الى الانضمام الى فرق الناشئين وكان يصطحبني معه في المباريات حتى عندما ترك الأهلي وانتقل إلى نادي إنبي”.

“لم أحب اللعب كظهير أيسر مثل والدي .. بنياني الجسدي مختلف عنه وعشقت اللعب كرأس حربة من البداية وتميزت في ذلك المركز بشكل سريع”.

“عندما كنت صغيرًا كنت أشعر أنني سألعب للفريق الأول .. كان حلمي أن ألحق بعماد متعب قبل اعتزاله والحمد لله إن هذه الأمنية تحققت”.

” والدي علمني حكمة منذ الصغر، وهي أن الاهلي نعمة كبيرة يجب الحفاظ عليها وهو ما سرت عليه وسوف أستكمل مشواري على أساسه عليه”.

” كان مثلي الاعلى من البداية حسام حسن وعالميا زلاتان ابراهيموفيتش .. الآن لويس سواريز مثلي الأعلى”.

“حلمي أن أحترف، ولكني أتمنى أن أحقق شيء مع الأهلي أولًا لكي يساعدني ذلك على تحقيق حلمي .. أتمنى أن أصنع تاريخ كبير هنا لأكون خير خلف لوالدي”.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل