المحتوى الرئيسى

كيف تؤثر أخبار الوفيات نفسيا في الشباب؟ استشاري نفسي يجيب

08/15 15:58

كيف تؤثر أخبار الوفيات والإصابة بالجلطات نفسيا على الشباب؟

إصابة عدد من الشباب بالجلطات، وفاة اليوتيوبر مصطفى حفناوي، وفاة طالب بالثانوية العامة.. العديد من الأخبار المأساوية انتشرت مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن رحيل الكثير من الشباب في مقتبل العمر خلال الفترة الأخيرة.

وسببت تلك الأخبار حالة نفسية سيئة لدى الشباب، وتردد سؤال حول كيفية تأثير أخبار الوفيات والإصابات لصغار السن لدى الشباب، وهو الأمر الذي أجاب عليه الدكتور محمد هاني استشاري الصحة النفسية في حديثه لـ"الوطن".

وأوضح "هاني" ، أنه من أخطر الأشياء التي تجعل الإنسان يشعر بالرعب والخوف موت الشباب أو إصابتهم في سن صغير، إذ إنهم يكونوا في مقتبل العمر وبداية حياتهم، وأغلب الناس غير معتادين على وفاة صغار السن في وقت مبكر، ولديهم دائما التصور بأن الموت منتشر بين كبار السن.

وأضاف أن الأمر يتسبب في فقدان الشباب للأمل والطاقة، "شايفين أن الموت قريب منهم وأن في شباب صغير في السن بيموت، وبالتالي بياخدوا طاقة سلبية وبيفقدوا الأمل في الحياة وأنها هتنتهي في أي وقت ".

شرح استشاري الصحة النفسية، أن موت الشباب يمثل علامة من علامات الخوف والرعب لدى الآخرين، حيث يؤدي ذلك لفقدان الناس حبهم للحياة والرغبة في استكمال حياتهم، كما أن الأخبار السيئة المتمثلة في موت صغار السن تسبب زعزعة للأمان النفسي لدى الشباب حتى يتمكنوا من تجاوز تلك الحالة.

ونصح "هاني" الشباب بأنه لكل إنسان عمر ووقت وميعاد، ويجب أن يكون هناك إيمان ويقين أن الموت حق مثلما قال الله سبحانه وتعالى، ولابد للشباب أن يستكملوا حياتهم بشكل طبيعي، "لازم الناس تعيش حياتها لغاية آخر نفس وميتأثروش بالأخبار اللي حواليهم، والموت صدمة من صدمات الحياة ولازم نتقبل الوضع ده".

وأضاف أنه يجب على الشباب أن يفعل أشياء إيجابية يثبتوا بها أنهم قادرين على مقابلة الله في أي وقت وذلك يعطيهم الاطمئنان، بالتقدم في الحياة إلى آخر لحظة.

موعد انتهاء فصل الصيف وهل سنشهد موجات حارة في الفترة المقبلة

حذرت وزارة الصحة الروسية من لقاح Sputnik V الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشف رئيس بيت العائلة المصرية بألمانيا، إصابة اليوتيوبر خالد جاد بجلطة في ذراعه في ألمانيا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل