المحتوى الرئيسى

ميركل تحذر من تفاقم الأزمات وحالات الطوارئ في العالم

08/15 16:46

حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في رسالتها الأسبوعية اليوم السبت (15 آب/ أغسطس 2020) من تفاقم الأزمات الإنسانية وحالات الطوارئ في العالم، وقالت في الرسالة الأسبوعية المتلفزة، عبر الإنترنت: "يجب أن نتوقع أن الجائحة وتغير المناخ سيغيران الوضع بالنسبة لكثير من الناس في العالم"، مضيفة أنه من الأهم لذلك، الاستعداد كدولة للمساعدات الإنسانية على نحو سريع، وضربت مثلا على ذلك، بالاستعانة بالجيش الألماني وموظفي الوكالة الألمانية للإغاثة التقنية في لبنان، مشيرة إلى أن الانفجار الذي وقع في بيروت مطلع هذا الشهر "أظهر على نحو مفزع كيف يمكن أن تنشأ أزمة على نحو سريع".

نقلت الأمم المتحدة معطيات جديدة عن الوضع الإنساني في إدلب، إذ كشفت عن أوضاع مآساوية يؤدي ضحيتها المدنيين، في وقت تشنّ فيه دمشق معركة ضارية لإنهاء آخر تحصينات المعارضة المسلحة.

وأوضحت المستشارة الألمانية أن الأزمات المتفاقمة تسيطر أيضا في مناطق الأزمات والنزاعات في سوريا واليمن وبلدان أخرى، حيث يكون من الصعب الوصول للناس. وقالت إن ألمانيا تساهم هناك مالياً في المساعدات الدولية، في إطار الأمم المتحدة مثلا. "كل هذا يسير فقط لأن المساعدين الملتزمين والشجعان في كل مكان مستعدون للقيام بعملهم حتى في ظل أصعب الظروف".

وبمناسبة اليوم العالمي للمساعدات الإنسانية، الذي يوافق الأربعاء المقبل 19 آب/ أغسطس، أكدت ميركل كذلك على أهمية ضمان حماية عمال الإغاثة في الموقع، وقالت: "للأسف علينا أن نختبر مرارا وتكرارا أنهم مستهدفون، وأنه يتم منعهم من القيام بعملهم المهم"، مؤكدة أن ألمانيا تعمل في مجلس الأمن الدولي على ضرورة توفير الحماية التي يحق لهم الحصول عليها بموجب القانون الدولي.

وذكرت ميركل أن سكان الدول التي يوجد بها هياكل حكومية ضعيفة ونزاعات مسلحة لا ينالون حماية كافية من الأزمات، وقالت: "لذلك كثيرا ما تكون الحلول السياسية ضرورية، لأن الدعم الإنساني قد يساعد فقط على المدى القصير".

ص.ش/أ.ح (د ب أ، أ ف ب)

يمنيون يهربون بأطفالهم من ضربات طائرات التحالف السعودي العربي.

الحصيلة الأولى لمنظمة الصحة العالمية عن ضحايا عمليات "عاصفة الحزم" تتضمن مقتل ما لا يقل عن 540 شخصا وإصابة أكثر من 1700 آخرين.

بعد مفاوضات، أخيرا حصلت منظمة الصليب الأحمر على موافقة التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية، لنقل إمدادات طبية حيوية وعمال إغاثة.

عمليات بحث شاقة عن ناجين محتملين بعد انهيار منازل نتيجة القصف في بلدة قرب صنعاء.

الموت أو الهرب خياران أمام اليمنيين، أحلاهما مر.

الكثير من المنازل دمرت نتيجة القصف وهو ما يعرض العديد من اليمنيين أن يكونوا بلا مأوى.

أطفال يمنيون يستعدون مع ذويهم للهرب إلى مكان أكثر أمانا.

أمام قلة فرق الإنقاذ يجد السكان أنفسهم مضطرين للبحث عن العالقين تحت الأنقاض وإنقاذهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل