المحتوى الرئيسى

«ماتقلقش لسه بخيره».. تعرف على فوائد اللبن الرائب

08/15 12:29

الحليب الرائب يمتلك فوائد عديدة قد لا يعلمها الكثير، ويظنون أن اللبن يفقد خصائصه بعد أن يصبح أكثر صلابة، لكن الحقيقة عكس ذلك؛ لأن فوائده متعددة.

وحسبما ذكر موقع "جمعية الألبان الأستونية" الخاصة بالألبان، فإن فوائد الحليب الرائب عديدة، ومنها أنه ينشط وظائف البنكرياس والكبد، ويحفز إفراز العصارة الصفراء، ويحسن الشهية، ويسهل عملية الهضم.

ويحتوي اللبن الرائب على بروتين تنشط فيه بكتيريا حمض اللاكتيك الحية، وهذا يقلل من حساسية الجسم تجاه الحليب مقارنة بالبروتينات الموجودة في اللبن الطازج، والتي تسبب تفاعلات تحفز الحساسية.

كما يمنح اللبن الرائب، الجسم، كمية كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والفوسفور والكبريت ومركبات الصوديوم والسيلينيوم والزنك والموليبدينوم والكوبالت واليود، وفيتامينات مختلفة مثل (B2، وB5، وB12).

ويحفز اللاكتيك الموجود في الحليب الرائب الغدد العضمية؛ لهذا يساعد على تجنب الإمساك ويحافظ على حركة الأمعاء.

وللحيب الرائب فوائد أخرى، ذكرها موقع "إنديا" الهندي، وهي:

1- تقوية الأسنان والعظام

يحتوي اللبن الرائب على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفوسفور؛ لذلك يساعد على تقوية العظام والأسنان ويحمي من التهاب المفاصل.

2- يحسن المناعة

اللبن الرائب يحتوي على كائنات حية دقيقة مفيدة للجسم تسمى "البروبيوتيك"، وتعمل على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى، كما تمنع العديد من الالتهابات وتحسن المناعة.

3- علاج منزلي للبشرة

عند خلط اللبن الرائب مع الليمون أو الدقيق، فإنه يحسن من صفاء البشرة ويقلل الحبوب.

4- يحافظ على القلب

يساعد شرب اللبن الرائب يوميًا على تقليل مستويات الكوليسترول، وهذا يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، وبذلك يصبح القلب في حالة صحية جيدة.

5- يساعد على إنقاص الوزن

اللبن الرائب غني بالكالسيوم؛ لهذا يقلل من إنتاج الكورتيزول الذي ينشأ بسبب كثرة تناول الدهون وبذلك يساعد في إنقاص الوزن والحصول على بطن مسطحة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل