المحتوى الرئيسى

بعد «العولقي»... محاكمة داعية بالترويج لـ«داعش» في أمريكا

08/15 10:36

دافع رجل دين مسلم يدعى عبد الله الفيصل، عن التهم الموجهة إليه بأن خطبه ساهمت في إلهام وتجنيد عدد لا يحصى من أتباع تنظيم "داعش" الإرهابي، مشيرًا إلى أنه بريء من هذه التهم، وذلك بعد تقديمه للمحاكمة في "مانهاتن" بالولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، بعد تسليمه من جامايكا.

ووجه المدعي العام لمنطقة مانهاتن سايروس فانس جونيور، لائحة اتهام إلى عبد الله الفيصل في عام 2017، وانتهت معركة "الفيصل" بعد القبض عليه، وتم تسليمه على متن طائرة حكومية أمريكية، وفقًا لما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

من جهته، قال فانس في مقابلة: "إنه أحد أكثر المجندين الجهاديين إنتاجًا على مستوى العالم"، ورفع مكتب المدعي العام القضية بعد تحقيق مع إدارة شرطة نيويورك.

وأضاف: "نعتقد أن هناك قيمة رادعة قوية في لائحة الاتهام، وفي تحميله المسؤولية في محكمة الإجراءات القانونية الواجبة في الولايات المتحدة التي نأمل أن ينتهي بها الأمر إلى إدانته وتطبيق أشد العقوبة".

وفي السياق نفسه، يصنف خبراء الإرهاب فيصل المعروف أيضًا باسم الشيخ فيصل، على أنه الأكثر نفوذًا بين الدعاة المسلمين المتطرفين باللغة الإنجليزية بعد "أنور العولقي" إمام القاعدة ذو الشخصية الكاريزمية، والذي جعلته خطبه المصورة على شريط فيديو ولغة إنجليزية بطلاقة رجل قوي للدعوة إلى سياسات "داعش"، قبل تعرض للقتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة عام 2011.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل