المحتوى الرئيسى

تحليل| أين الرأفة بميسي؟.. بايرن يذل برشلونة عبر "8 روائع" من السهل الممتنع

08/14 23:16

انتهت أحداث مباراة برشلونة وبايرن ميونخ، بنتيجة تاريخية بـ8 أهداف مقابل هدف لصالح العريق الألماني، ضمن منافسات مباراة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2019-2020.

ويلتقي بايرن ميونخ مع الفائز من مباراة مانشستر سيتي الإنجليزي وليون الفرنسي في نصف نهائي دوري الأبطال، يوم الأربعاء المُقبل.

ويلعب كيكي ستيني مدرب برشلونة المباراة بخطة مختلفة بـ4-4-2، حيث جاء التشكيل على النحو التالي:

خط الدفاع: سيميدو، بيكيه، لينجليه، ألبا

خط الوسط: سيرجي روبيرتو، بوسكيتس، دي يونج، أرتورو فيدال

الهجوم: ليونيل ميسي، لويس سواريز

بينما لعب فليك مدرب بايرن ميونيخ بالتشكيل التالي:

خط الدفاع: كيميتش، بواتنج، ألابا، دافيز

الوسط الهجومي: بيريستيش، مولر، جنابري.

بدأت المباراة وكأننا نشاهد أحدى لقاءات الـ”بلاي ستيشن”، فلا وقت لإلتقاط الأنفاس مُطلقًا، حيث قرر برشلونة الضغط العالي بكل قوة على دفاعات بايرن ميونخ في الثلث الأخير للبفاري عبر رباعي الوسط ومعهم ميسي وسواريز في مشهد غريب للغاية مُقارنة بمستوى أبناء كتالونيا طوال الموسم الجاري، بينما حافظ الألمان على توازنهم بفضل ما لديهم من عناصر فردية رائعة .

كانت بداية الهجمات عن طريق عرضية أرضية من سيميدو تجاه سواريز، استطاع نوير التصدي لها عبر قدمه الرائعة، ليبدأ من بعدها البفاري الانطلاق نحو الهجوم.

تقدم بايرن ميونيخ مبكرًا بهدف في الدقيقة الـ4 بعد تمريرة واحد اثنين بين مولر وليفاندوفيسكي ليسدد الأول بيسراه من داخل منطقة الجزاء إلى الشباك معلنًا تقدم الفريق الألماني.

وفي الدقيقة 7 جاء الرد سريعًا بعرضية من الجهة اليسرى حولها ديفيد ألابا عن طريق الخطأ في مرماه لتهتز شباك مانويل نوير وتعلن عودة برشلونة.

حاول ميسي ورفاقه بعد هدف التعادل، السيطرة على مُجريات اللعب عبر فلسفتهم المعتادة بالتمرير الأرضي القصير في محاولة لاستنفاذ القوة البدنية المُفرطة للبايرن، حيث نجحوا في ذلك لمدة 13 دقيقة فقط، وكاد ميسي أن يتقدم في الدقيقة 20 بانطلاقة رائعة في وسط ملعب بايرن حتى وصل إلى منطقة الجزاء ليسدد كرة بيسراه لكنها ذهبت لأحضان الحارس نوير.

بينما جاءت الدقيقة 21، لتُعلن عن بداية انهيار الكبير الكتالوني، بعدما وصلت تمريرة جنابري إلى بيرسيتش داخل منطقة الجزاء ليطلق قذيفة أرضية بيسراه مرت إلى شباك تير شتيجن.

وسجل جنابري هدف ثالث لبايرن ميونيخ في الدقيقة 27 بعد تمريرة خلف الدفاع ليمر بسرعته من بيكيه وينفرد ويطلق قذيفة أرضية مرت إلى الشباك.

ليس كل هذا وحس، بل واصل البايرن الضغط بكل قوة، فلك أن تتخيل عزيزي القاريء بأن الدقيقة 30 كانت البافاري قد تحصل على 7 ركلات ركنية، مقابل واحدة للبرسا.

وواصل بايرن ميونيخ صحوته بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 31 بعد عرضية أرضية متقنة من كيميتش حولها مولر إلى شباك شتيجن.

هدأ اللقاء نسبيًا بعد الهدف الرابع، وسط حالة من الأحباط الواضح على عناصر برشلونة، بينما ظهر الرضا والهدوؤء على لاعبي بايرن المتقدم برباعية رائعة، بل ووضع قدمه الأولى في نصف نهائي دوري الأبطال.

لم يكن الشوط الأول يحتوي على فكر تكتيكي عالٍ من كلا المديرين الفنيين، ولكن الأمر كان أكثر سهولة لصالح العملاق الألماني الذي بحث عن تنفيذ السهل الممتع في التحرك في المساحات الفراغة بين لاعبي وخطوط فريق برشلونة، ليظهر الشوط بأن البافاري إذا أرد التسجيل في أي وقت لسجل وبكل سهولة، وذلك بفضل ذكاء عناصره تكتيكيًا داخل الملعب.

لم تختلف الأمور كثيرًا في الشوط الثاني من المباراة، فقد قرر سيتين الدفع بجريزمان بدلًا من روبيرتو لتتحول الطريقة لـ4-3-3، ولكن من دون إحداث أي فارق عن ما حدث في الشوط الأول، فقد واصل عناصر البايرن السيطرة على مجريات اللعب بشكل كامل، وكأنها نُزهة كروية في لشبونة.

صلاح

انتقل الدولي المصري من فريق روما الإيطالي إلى ليفربول في صيف 2017 مقابل 39 مليون جنية إسترليني، وفي موسمه الأول حقق لقب الهداف.

في موسمه الأول.. قاد صلاح ليفربول للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2018، قبل أن يخرج مُصابًا وتنقلب المباراة ويحقق ريال مدريد اللقب، بالإضافة إلي تحقيقه لقب هداف البريميرليج برصيد أسطوري بـ32 هدف.

في موسمه الثاني.. استطاع الملك أن يحقق الثلاثية القارية بـ«دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية»، بالإضافة إلي حفاظه على لقب هداف البريميرليج برصيد 22 هدف.

وواصل الفرعون المصري التألق للموسم الثالث على التوالي، وعلى الرغم من معاناة “مو مو” منذ بداية الموسم بسبب تعدد الإصابات وغيابه عن العديد من المباريات، إلا أنه تمكن من تسجيل 19 أهداف بالدوري وكذلك صناعة 10 أهداف، بينما تمكن من تسجيل 4 أهداف خلال بطولة دوري أبطال أوروبا وصناعة هدفين آخرين.

كما توج بجائزة أفضل لاعب بكأس العالم للأندية، بعدما كان النجم الأول للريدز وأحد أصحاب الفضل في التتويج باللقب لأول مرة في تاريخ ليفربول.

-بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2019-2020.

-حقق الفرعون المصري لقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي لعام 2019.

-الحذاء الذهبي كهداف البريميرليج مرتين على التوالي بموسمي «2017-2018، 2018-2019».

-الأفضل في إفريقيا أعوام 2017، 2018 على التوالي.

-جائزة بوشكاش لأفضل هدف عام 2018.

-ثالث أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «The Best» عام 2018، والرابع لعام 2019.

-سادس أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «البالون دور» عام 2018، والخامس لعام 2019.

-ثالث أفضل لاعب في أوروبا عام 2018، والسادس لعام 2019.

المصائب تتوالى.. الزمالك يجهز لخطف 4 لاعبين من الأهلي

تحليل| فايلر بمن حضر.. الأهلي لن يتأثر فنيًا برحيل رمضان صبحي

“اتفاق الهروب”.. صالح جمعة يصدم الأهلي بخدعة جديدة من أجل عيون الزمالك

صحيفة إنجليزية: الأهلي ثالث أفضل فريق في العالم متفوقًا على ريال مدريد وليفربول

الملك يستحق الأفضل.. لغة الأرقام تُنصف صلاح أمام ظلم ماني وأنصاف اللاعبين

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل