المحتوى الرئيسى

فيش وتشبيه "عصام العريان".. الإعدام بـ"فض رابعة" أبرزها - صوت الأمة

08/14 22:15

تضمنت قائمة الأحكام والسجل الجنائى للقيادى الإخوانى عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنحل، الذراع السياسى لجماعة الإخوان الإرهابية "حكم بالمؤبد بقضية اقتحام الحدود الشرقية، والإعدام بقضية فض اعتصام رابعة، وقام دفاعه بالطعن على الحكم، (حكم غير نهائى)، وحكم نهائى بالسجن 20 سنة بأحداث الاتحادية، والسجن 3 سنوات بقضية إهانة القضاء (حكم نهائى)".

وكان العريان قد قضى 2370  فى السجن حصل خلالها على حزمة من الأحكام القضائية، بعضها نهائية، وكانت آخر هذه الأحكام بالسجن المؤبد مع 10 آخرين، من الدائرة 11 إرهاب برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، بقضية "اقتحام الحدود الشرقية"، لتضيف للسجل الجنائى للمتهم حكم جديد.

وباشرت النيابة العامة، التحقيقات في واقعة وفاة المسجون عصام العريان، عضو جماعة الإخوان الإرهابية، حيث ذكر بيان صادر عن النيابة العامة، أنها تلقت إخطارًا فجر يوم الثالث عشر من شهر أغسطس، من قطاع مصلحة السجون، بوفاة المسجون عصام العريان؛ فاتخذت إجراءات تحقيق واقعة وفاته بمناظرة جثمانه، وانتداب «الطبيب الشرعي» لإجراء الصفة التشريحية عليه بيانًا لسبب وفاته، والذي أودع تقريرًا مبدئيًّا أكد فيه خلو الجثمان من أي إصابات ذات طبيعة جنائية.

من القضايا التي تنتظر فصل محكمة النقض، محاكمة 28 متهما بقضية "اقتحام الحدود الشرقية"، والتي صدر فيها حكم من الدائرة 11 إرهاب والتي أصبحت الآن الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وقضت وقتها بالمؤبد لـ 11 متهما والمشدد لـ 8 متهمين، والبراءة لـ 9 آخرين، وانقضاء الدعوى لمحمد مرسى بوفاته.

ومن لهم أحقية الطعن في الدعوى 18 متهما لوجود 7 متهمين براءة ليس لهم طعن على الأحكام ولوفاة محمد مرسى، ومن أبرز المتهمين الذين لهم طعون على الأحكام هم محمد بديع، رشاد البيومى، محيى حامد، محمد سعد الكتاتنى، عصام العريان، سعد الحسينى، مصطفى طاهر، محمود الزناتى، حازم فاروق، محمد البتاجى، إبراهيم أحمد"، على أحكام المؤبد، وصبحى صالح على حكم المشدد 7 سنوات.

من أبرز القضايا الهامة التي تنتظرها محكمة النقض أيضا طعون دفاع حوالى 400 متهم صدر ضدهم أحكام حضورية بالإعدام والمؤبد، من أصل 739 متهما من الدائرة 28 إرهاب، برئاسة المستشار حسن فريد بقضية "فض اعتصام رابعة العدوية".

ومن أبرز المتهمين الذين أقيم لهم الطعن في القضية محمد بديع وباسم عودة وعصام سلطان على حكم المؤبد، ونجل مرسى على حكم المشدد 10 سنوات، وعصام العريان، محمد البتاجى وصفوت حجازى، والمصور الصحفى شوكان.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

وضمن الأحكام النهائية التى أيدتها محكمة النقض، أول حكم صدر ضد الرئيس المعزول محمد مرسى وعصام العريان بقضية "أحداث الاتحادية" فى 21 أبريل 2015، بالسجن المشدد 20 عاما، فى اتهامهما مع 14 آخرين بالقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه واستعراض القوة والعنف والاحتجاز والتعذيب لـ54 من المتظاهرين وفض الاعتصام السلمى أمام قصر الاتحادية الرئاسى بالأسلحة النارية والبيضاء يومى 4 و5 ديسمبر من عام 2012، والتى راح على إثرها الصحفى الحسينى أبو ضيف.

الحكم على بديع والعريان بالسجن ثلاث سنوات بتهمة إهانة المحكمة

وضمن الأحكام النهائية أيضا التى أيدتها النقض، هو الحكم الصادر من  محكمة جنايات القاهرة، بحبس مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع وعصام العريان و24 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة 3 سنوات بتهمة إهانة "هيئة المحكمة" التي يمثلون أمامها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل