المحتوى الرئيسى

الشخصية الانبساطية

08/14 22:00

الشخصية الانبساطية

الشخصية الانبساطية في علم النفس

صفات  الشخصية الانبساطية

الفرق بين الشخصية الانبساطية (المنفتح) والشخصية الانطوائية (المنطوي)

الانبساطية هي سمة شخصية تتميز عادةً بالانفتاح أو الطاقة العالية، أو الثرثرة على عكس الشخصية الانطوائية التي تتسم بالهدوء وحياة اجتماعية أقل وبالتالي القليل من الأصدقاء، لكن الشخصية الانبساطية بالرغم من ايجابياتها إلا أن لديها بعض السلبيات والسمات الخاصة سنتقوم بالتعرف عليها أكثر من خلال هذا المقال.

تمتاز الشخصية الانبساطية أو الانفتاحية بكثير من الأمور الإيجابية، ومنها أنهم يميلون إلى قضاء المزيد من الوقت مع أشخاص آخرين وكذلك في الأنشطة الاجتماعية، كما أنهم يميلون إلى تكوين المزيد من الأصدقاء، ويمتازون بأنهم أكثر سعادة من الأشخاص الانطوائيين.

كما أن الأشخاص الانبساطيين يتصفون بأنهم منفتحون وثرثارون ومتحمسون، إلا أنهم من الناحية السلبية غير قادرون على قضاء الوقت بمفردهم، ويسهل تشتيتهم ويبحثون عن الاهتمام.

كما توجد بعض الخصائص العامة المرتبطة بالانبساطية ومنها[1]:

شاهدي أيضاً: الشخصيّة السّفسطائيّة.. صفاتها والتعامل معها

كان المحلل النفسي السويسري كارل يونغ أول من تحدث عن الانبساط في عام 1921 في كتابه "الأنواع النفسية"، حيث أكد يونغ أن "الشخصية الانبساطية في علم النفس تتفاعل مع العالم الخارجي وتوجه طاقتها تجاه الآخرين لكي تكتسب في الوقت نفسه المزيد من الطاقة من خلال العديد من اللقاءات والأنشطة، عكس الانطوائيون الذين يركزون طاقتهم على الداخل نحو أنشطة أكثر انفرادية".

في حين ادعى هامز آيسنك عالم النفس الألماني الذي قضى معظم حياته في دراسة الشخصية في جامعة لندن؛ أن "الانبساط يمثل بعداً رئيسياً في شخصية الإنسان"، وتوصل إيسنك إلى أنه "يمكن فهم شخصيات الناس باستخدام مقاييس الانطوائية والانبساط" [2].

يمتاز الشخص الانبساطي أو الانفتاحي بالعديد من الصفات التي تميزه عن الأشخاص الآخرين الذين يندرجون تحت مسمى الانطوائيون ومن هذه الصفات [3]:

إن الشخصية الانبساطية تختلف عن الانطوائية كثيراً، حيث تختلف الأفعال والسلوكيات والاهتمامات وغيرها من الأشياء وفق ما يلي [4]:

شاهدي أيضاً: الشخصيّة الإدمانية.. اضطرابها وعلاجها وتحليلها

وأخيراً... تعرفنا على الشخصية الانبساطية وصفاتها وأنها نقيض تام للشخصية الانطوائية وأن الشخص الانبساطي يتعامل مع الأشخاص بواقعية أكثر بعيداً عن العواطف، ومن المهم أن تتدرس الشخصية بشكل أوضح حتى تتمكن من التعامل معها.

[1] :مقال بعنوان 5 سمات شخصية من المنفتحين منشور على موقع verywellmind.com

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل