المحتوى الرئيسى

دراسة جديدة تثبت براءة البشر من تهمة عمرها 14 ألف سنة

08/14 21:47

جاب وحيد القرن البني الصوفي الذي كان وزنه طنين شمال شرق سيبيريا قبل أن يختفي في ظروف غامضة منذ حوالي 14 ألف عام، ما آثار شكوكا كثيرة حول سبب انقراضه، ودارت الشكوك حول البشر أو ارتفاع درجة حرارة الجو في ذلك الوقت.

وأثبتت دراسة جديدة قام بها فريق علمي سويدي وروسي، فحصوا شظايا الحمض النووي من بقايا 14 من هذه الثدييات في عصور ما قبل التاريخ، براءة البشر من هذه التهمة، بحسب موقع "science alert" العلمي المتخصص.

ويقول العلماء في دراستهم الجديدة إن تعداد الحيوان، المعروف أيضًا باسمه العلمي Coelodonta antiquitatis، ظلت مستقرة لآلاف السنين حيث عاش جنبًا إلى جنب مع البشر، قبل أن تنخفض ​​بشكل حاد في نهاية العصر الجليدي الأخير.

وأشار لوف دالين عالم الوراثة في المركز السويدي لعلم الوراثة القديمة، والذي قاد الدراسة المنشورة في مجلة Current Biology: "هذا يجعل من المرجح أن تكون التغيرات المناخية التي حدثت قبل حوالي 14 ألف عام هي المحرك الرئيسي للانقراض وليس البشر".

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج من خيوط الحمض النووي المأخوذة من بقايا الحيوانات المجمدة في التربة لآلاف السنين، إذ ذكر دالين أن حجم مجموعة من الأنواع يتناسب مع مستوى التنوع الجيني ودرجة زواج الأقارب.

وتمكن الفريق من تحليل الجينوم الكامل لأحد وحيد القرن الذي يعود تاريخه إلى 18500 عام، ومن خلال مقارنة الكروموسومات الموروثة من الأم والأب، قرروا أن زواج الأقارب كان منخفضًا وكان التنوع مرتفعًا.

وأوضح دالين أن "جينوم فرد واحد هو فسيفساء من جميع أسلافه، ومنذ 18000 عام، كانت أعداد وحيد القرن كبيرة"، والعلماء استطاعوا من الحيوانات الأخرى حصاد جينومات الميتوكوندريا، التي تنتقل من الأم، ومن هذا يمكن تقدير حجم السكان الإناث بمرور الوقت.

وصل البشر إلى هذا الجزء من سيبيريا قبل 30000 عام، وعلى الرغم من أنهم اصطادوا وحيد القرن، فإن أعداد هذه الحيوانات ظلت ثابتة لمدة 12 ألف سنة أخرى حتى فترة مفاجئة من الاحترار تعرف باسم "بولينج أليرود".

لا تزال استنتاجاتهم قيد المناقشة بين الأوساط العلمية، وجدير بالذكر أنه اليوم ، أقرب قريب حي من وحيد القرن الصوفي هو وحيد القرن السومطري الذي يتم صيده بشكل متكرر ويواجه تدمير في بيئته، ويبقى أقل من 80 منها في الوجود.

كشفت مدينة إسبانية عن حاجتها لمهاجرين إذ تعاني من قلة عدد السكان.

حذرت وزارة الصحة الروسية من لقاح Sputnik V الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشف رئيس بيت العائلة المصرية بألمانيا، إصابة اليوتيوبر خالد جاد بجلطة في ذراعه في ألمانيا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل