المحتوى الرئيسى

بوتين يقترح عقد قمة سباعية عبر الإنترنت لتجنب مواجهة بشأن إيران | المصري اليوم

08/14 22:17

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عقد قمة عبر الإنترنت مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا وإيران في محاولة لتجنب ”مواجهة وتصعيد“ في الأمم المتحدة حيث تحاول واشنطن تمديد حظر الأسلحة على إيران.

السعودية تدعو المجتمع الدولي لتمديد حظر السلاح على إيران

إيران تعلن استعدادها مساعدة لبنان في إعادة إعمار مرفأ بيروت

الجيش الأمريكي: إيران استولت على سفينة تجارية في مياه الخليج (فيديو)

وقال بوتين في بيان ”القضية ملحة“. وأضاف أن البديل سيكون «مزيدا من تصعيد التوتر وزيادة خطر الصراع، ولا بد من تجنب هذا السيناريو».

وسيعلن مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا في وقت لاحق اليوم الجمعة نتيجة التصويت على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة لتمديد حظر الأسلحة. ويقول دبلوماسيون إنها ستفشل وتعرض مصير الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية لخطر أكبر.

وهددت الولايات المتحدة بأنها إذا لم تنجح فستعيد فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران باستخدام بند في الاتفاق النووي، رغم انسحاب واشنطن من الاتفاق في عام 2018. ويقول دبلوماسيون إن الولايات المتحدة قد تحاول القيام بذلك خلال الأسبوع المقبل.

وقال بوتين إن روسيا، حليفة إيران في الحرب الأهلية السورية، ما زالت ملتزمة تماما بالاتفاق النووي وإن الهدف من القمة سيكون ”تحديد الخطوات التي ستسمح بتجنب المواجهة وتصعيد الموقف في مجلس الأمن“.

وقال أيضا إن القادة يمكن أن يناقشوا اتخاذ ”إجراءات موثوقة للأمن وبناء الثقة في الخليج الفارسي“، مضيفا أن ذلك قد ”يتحقق إذا حشدنا الإرادة السياسية والنهج البناء لجميع دولنا ودول المنطقة“.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل