المحتوى الرئيسى

كوريا الجنوبية لم تستورد نفط إيران منذ 15 شهرا

08/14 21:23

أظهرت بيانات أولية من هيئة الجمارك الكورية الجنوبية، الجمعة، أن سيؤول لم تستورد أي كميات من النفط الخام الإيراني في يوليو/ تموز الماضي، وهو ما فعلته في الشهر نفسه من العام الماضي.

ومنذ مايو/أيار 2019، ولمدة 15 أشهر لم تستورد كوريا الجنوبية أي كميات من النفط الخام الإيراني.

وأظهرت البيانات أيضا أن خامس أكبر مشتر للنفط في العالم استورد ما إجمالية 11.6 مليون طن من الخام الشهر الماضي مقارنة مع 11.5 مليون طن استوردها قبل عام.

وستنشر شركة النفط الوطنية الكورية التي تديرها الدولة في وقت لاحق هذا الشهر البيانات النهائية لواردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الشهر الماضي.

والشهر الماضي، جمدت كوريا الجنوبية أصولا إيرانية قيمتها 7 مليارات دولار بموجب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران منذ عام 2018.

واستدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية،الشهر الماضي، السفير الإيراني لدى سيؤول احتجاجا على تهديد بلاده باتخاذ خطوات قانونية دولية ضد كوريا الجنوبية لقيامها بتجميد أصول إيرانية التزاما بعقوبات واشنطن، حسب إذاعة فردا الناطقة بالفارسية التي تتخذ من التشيك مقرا لها.

وأعربت الخارجية الكورية لسفير طهران سعيد بادامجي شبستري، عن أسفها للتصريحات "غير لائقة" صدرت ضد سيؤول مؤخرا من جانب عباس موسوي الناطق باسم الخارجية الإيرانية إذا لم يتم رفع التجميد عن الأصول البالغة 7 مليارات دولار.

وذكر تقرير لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أن 7 مليارات دولار أمريكي من أموال النفط الإيرانية تم تجميدها في بنكين كوريين جنوبيين منذ سبتمبر/ أيلول 2019، بسبب العقوبات التي أعادت أمريكا فرضها على إيران قبل عامين.

وانتهت في تلك الفترة صلاحية إعفاءات منحتها الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية بغرض استيراد شحنات من النفط الخام الإيراني.

بموجب العقوبات الأمريكية، يمكن لإيران استخدام هذه الأصول فقط لاستيراد السلع الإنسانية مثل الغذاء والدواء من كوريا الجنوبية.

ومن المرتقب أن تزيد خطوة كوريا الجنوبية باستمرار تجميد الأصول الإيرانية التحديات الاقتصادية التي تواجه طهران في ضوء العقوبات الصارمة المفروضة عليها و تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وتظهر إحصاءات الجمارك في كوريا الجنوبية أن إجمالي صادراتها إلى إيران في النصف الأول من العام الجاري بلغت 90 مليون دولار أمريكي.

قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية، كانت صادرات كوريا الجنوبية لإيران تبلغ 4 مليارات دولار سنويا، ووصلت وارداتها إلى نحو 8 مليارات دولار.

ووصل إجمالي واردات كوريا الجنوبية من إيران في النصف الأول من عام 2020 إلى 5 ملايين دولار أمريكي فقط.

وتقدر قيمة الصادرات النفطية الإيرانية لكوريا الجنوبية نهاية 2019، قبل انتهاء الإعفاءات الأمريكية، بنحو 3 مليارات دولار، اعتمادا على أسعار النفط خلال هذه الفترة.

وأقرت إيران بعزوف المشترين العالميين عن استيراد شحنات من النفط الخام الراكد لديها بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها منذ عام 2018.

وقال بيجين نامدار زنجنة، وزير النفط الإيراني، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء إيرنا المحلية، إنه "لا توجد حاليا أي دولة أجنبية لديها استعداد لإبرام عقود جديدة مع إيران أو حتى تمديد العقود الموجودة بالفعل".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل