المحتوى الرئيسى

سمير الإسكندراني.. كيف أحبط «ابن الغورية»محاولة اغتيال الرئيس عبد الناصر؟

08/14 15:21

توفي الفنان سمير الإسكندراني مساء الخميس، في مستشفى النزهة عن عمرٍ 82 عاماً، بعد معاناة مع مرض الفشل الكلوي، ومسيرة فنية ووطنية حافلة بالعطاء.

الإسكندراني ابن حي الغورية الشعبي وميدان الحسين، لم تقتصر مسيرته على الطرب والغناء والموسيقى، وإتقان اللغات، بل امتدت إلى دور وطني ضد العدو الصهيوني إبَان فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تحدث عنها الراحل في إحدى حواراته التليفزيونية، ووثقها موقع المجموعة (73) مؤرخين، المختص بتوثيق الأعمال الفدائية والبطولات العسكرية.

إسقاط شبكة تجسس إسرائيلية

في عام 1958 ذهب الإسكندراني إلى إيطاليا للحصول على منحة دراسية في الأدب الإيطالي والفن التشكيلي، عمره آنذاك 18 عاماً، وكان لا ينتمي " للنموذج المصري المتحفظ" الذي عُرف به الشباب المصريين في الخارج، وهو ما جعله صيداً للعملاء والجواسيس في إيطاليا، لكن الإسكندراني فطن لهذا، حسبما يقول موقع 73 مؤرخين.

في هذا الوقت، التقى سمير بشاب يدعى سليم في الجامعة، يتحدث اللغة العربية ومعه جواز سفر أمريكي – وكان جواز السفر الأمريكي آنذاك باعثا على الشكوك- أحس الإسكندراني بريبة نحو هذا الشاب وتصرفاته، وحيازته لأموال كثيرة لا تتناسب مع شاب في سنه ودراسته، فأخذ الحيطة منه، بل واستطاع خداعه.

في حيلة من الإسكندراني لمعرفة نوايا هذا الشاب، أفصح له أن جده كان يهودياً وأسلم ليتزوج جدته، لكنه لم ينس أصله اليهودي، "وأكثر ميلا لجذوره اليهودية"، هنا سال لعاب سليم ووقع في فخ " الثعلب" وأفصح عن نواياه قائلا "أنا أيضا لست مصريا يا سمير أنا يهودى"، حتى رتب له سليم لقاء مع شخص ألماني يدعى جوناثان، وسأله عن رأيه في النظام المصري بقيادة جمال عبدالناصر.

هنا التقى سمير شقيقه سامي في إيطاليا وأبلغه بخطورة الأمر، وأن هناك خلية إسرائيلية جاسوسية تريد تجنيده بهدف جمع معلومات عن شخصيات بارزة في النظام المصري ورصد تحركاتهم، فعاد إلى مصر واستعان بوالده تاجر الموبيليا ليكون حلقة الوصل بينه وبين وكيل أحد الأجهزة الامنية المصرية الذي كان قد اشترى موبيليا من والده في وقت سابق.

أخبر الإسكندراني المسئول الامني الرفيع بما دار معه، لكنه لم يأخذ حكايته على محمل الجد، وعن هذا يقول الإسكندراني في حوار صحفي سابق "حكيت له ما مررت به ولكنه تحدث معي بعدم اكتراث وطلب مني أن أمر عليه وهو يضحك فقلت له لن أمر عليه ولكنه اذا أراد أن يعرف الحقيقة فعليه أن يقابلني، في جروبي وتكون معه سيدة تبدو كأنها زوجته، هنا تغيرت لهجة الرجل وبدا أكثر حزما لأنه أدرك أنني مدرب فعلا والأمر خطير وبعد ساعة تقريبا تقابلنا في جروبي".

بعد الحديث مع الشخصية الأمنية التي ذكرها الإسكندراني، ذهب برفقته إلى مبنى أنيق في مصر الجديدة، وهناك قابل ضابطا قدم نفسه بأن اسمه جعفر، وطلب الحديث معه، لكن الإسكندراني كما يقول قرر عدم الحديث إلا في حضور الرئيس جمال عبدالناصر، وبعد محاولات من الانتظار طالت نحو شهر ونصف، التقى الإسكندراني عبدالناصر وحكى له تفاصيل خطة الشبكة الإسرائيلية نحو النظام في مصر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل