المحتوى الرئيسى

توصيات بإدراج الحوامل والمرضعات فى تجارب اللقاحات ضد فيروس كورونا - اليوم السابع

08/13 20:02

نشر باحثون من المملكة المتحدة وجهات نظرهم،  حول إدراج النساء الحوامل في التجارب السريرية للقاحات ضد فيروس كورونا الجديد والتحديات ذات الصلة التي يمثلها هذا.

ووفقا لمقالهم بعنوان "إدراج النساء الحوامل في تطوير لقاح COVID-19" ، في مجلة "The Lancet Infectious Diseases، كتب الفريق عن انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم حتى تم إعلانه جائحة في 11 مارس 2020 من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO).

وأوضحوا أنه لا تزال هناك مؤلفات علمية غير كافية حول تأثير الفيروس COVID-19 على النساء الحوامل والأجنة والرضع، ومن المقالات العلمية المتاحة ، وجدوا أن حدوث الولادات المبكرة (قبل 37 أسبوعًا من الحمل) كانت تصل إلى 22 % بين النساء الحوامل المصابات بفيروس COVID-19، وكان معدل الولادة القيصرية بين الحالات الإيجابية لـ  48 % .

اللقاحات والتجارب على الحوامل والمرضعات

اللقاحات والتجارب على الحوامل والمرضعات

يبلغ معدل قبول الأمهات الحوامل المصابات بـ COVID-19 في وحدة العناية المركزة مع مضاعفات حوالي 7 %، وأوضح الباحثون  أن معدل قبول النساء غير الحوامل في وحدة العناية المركزة كان 4 %، وكان من بين الأطفال المولودين لأمهات مصابات بـ COVID-19 ، معدل القبول في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة 1.9 %.

عادةً ما تستبعد التجارب والبحوث السريرية ، عند تجربة عقاقير أو لقاحات جديدة ، النساء الحوامل والمرضعات خوفًا من التأثير السلبي على الطفل.

وقال الباحثون إنه لهذا الغرض ، تم إدراج المبادئ التوجيهية من قبل "أخلاقيات أبحاث الحمل للقاحات والأوبئة ومجموعة عمل التقنيات الجديدة في عام 2019". وكتبوا أن هذه المبادئ التوجيهية توفر الخطوط العريضة لـ "التأهب والبحث والاستجابة للحوامل واللقاحات ضد التهديدات الوبائية الناشئة".

تحدد هذه الوثيقة الشروط والاحتياطات التي يجب اتخاذها حتى يمكن إدراج النساء الحوامل في تجارب تطوير اللقاح،  كما اقترح فريق الخبراء الاستشاري العلمي لمنظمة الصحة العالمية أن هذه الإرشادات ضرورية للأمهات الحوامل والمرضعات.

لماذا يجب إشراك الأمهات الحوامل في التجارب؟

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل