المحتوى الرئيسى

فوائد الاستحمام بالماء الساخن | قل ودل

08/13 18:53

يرتبط الاستحمام بشكل عام، بعدد من الفوائد الصحية والجمالية للإنسان، إلا أن استعمال المياه الساخنة تحديدا قد يزيد تلك المنافع المطلوبة، كما نوضح عبر فوائد الاستحمام بالماء الساخن للصحة العضوية والجمالية.

المحتويات إخفاء

1. فوائد الاستحمام بالماء الساخن

1.1. فوائد للقلب

1.2. فوائد للتخسيس

1.3. فوائد للشعر والجلد

1.4. فوائد للحالة النفسية

1.5. فوائد الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة

1.6. فوائد قبل النوم

2. أضرار الاستحمام بالماء الساخن

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

يرى خبراء الصحة أن الاستحمام بواسطة الماء الساخن يمكنه إفادة القلب صحيا بدرجات غير متوقعة، حيث كشفت دراسة أجراها الباحثون من جامعة لوفبرا الإنجليزية عن دور الاستحمام بالماء الساخن في تقليل ضغط الدم بدرجة تحسن من صحة القلب فورا.

أوضح الباحثون أيضا أنه من بين فوائد الاستحمام بالماء الساخن السيطرة على نسب سكر الدم، الأمر الذي يعود بالنفع على صحة الجسم بشكل عام وصحة القلب بشكل خاص، مع الوضع في الاعتبار أن المياه الساخنة تحسن من تدفق الدم في الجسم في ظل عمل القلب في تلك الحالة بدرجات أقوى وأكثر سرعة.

فائدة أخرى من فوائد الاستحمام بالماء الساخن تعود على شكل الجسم وتتمثل في المساعدة على إنقاص الوزن بمستويات أفضل، حيث يأتي اتزان سكر الدم في الجسم ليكون سببا مباشرا في التخلص من عدد لا بأس به من السعرات الحرارية بما يعود بالنفع على شكل الجسم.

يؤكد الخبراء من جامعة لوفبرا البريطانية أنه في حالة الاعتماد على المياه الساخنة عند الاستحمام، يكون كم السعرات الحرارية التي تم حرقها، قريبا من كميات السعرات المفقودة عند ممارسة رياضة مثل رياضة المشي، ما يكشف عن دور الاستحمام بواسطة المياه الساخنة في التخسيس.

على الجانب الجمالي، وتحديدا جمال الشعر والجلد، أثبت العلماء دور الاستحمام بالمياه الساخنة في فتح مسام الجلد، لذا فمع نظافة المياه المستخدمة يكون الناتج هو تخليص الجلد من السموم والأوساخ، بما يعني الحصول على جلد أكثر إشراقا، وكذلك على شعر أفضل صحة مع تنظيف فروة الرأس وخلوها من السموم.

يساهم الماء الساخن عند الاستحمام أيضا في زيادة ترطيب الجلد وفي مواجهة فرص المعاناة من التشقق والجفاف، وهو الأمر الضروري وخاصة مع طول تأثير الماء الساخن إيجابيا على حالة الجلد الصحية.

فوائد البطيخ للشعر وطرق استخدامه

يرى الباحثون أن فوائد الاستحمام بالماء الساخن تصل إلى تحسين الحالة النفسية أيضا، إذ تساهم المياه الساخنة في إعادة ضبط مستويات درجات حرارة الجسم بعد اليوم الطويل، بدرجة تهدئ من الأعصاب وتساهم في تحسين المزاج فورا.

كذلك من الوارد أن يكون الاستحمام بالماء الساخن هو الوسيلة المثالية لمواجهة مشاعر الاكتئاب متفاوتة الدرجات، حيث يؤكد نيل موريس خبير علم النفس، أن الهدوء والعزلة المؤقتة التي يحصل عليها المرء خلال دقائق الاستحمام، بإمكانها أن تعيد له فرصة ترتيب أفكاره بصورة إيجابية تحسن من المزاج وتقلل من مشاعر التوتر والقلق.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة

وفي وقت يكون من المتوقع أن يعاني فيه المرء من تعب الجسد والعضلات بعد ممارسة مجهودات بدنية شديدة أو متوسطة، ينصح بالتمتع ببعض من فوائد الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة، حيث تعمل المياه الساخنة على إراحة العضلات وكأنها أحد أشكال التدليك المثالية التي يحتاجها الجسم في هذا الوقت.

كذلك يعمل تدفق الدم المثالي خلال الاستحمام بواسطة المياه الساخنة على زيادة إحساس العضلات بالاسترخاء، وهو الأمر المهم الذي يعطي الجسم فرصة التقاط الأنفاس، من أجل ممارسة الرياضة من جديد في اليوم التالي بكل نشاط وحيوية.

بشكل عام، ينصح خبراء الصحة بالتمتع بمجموعة فوائد الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم تحديدا، إذ تعمل المياه الساخنة مثل ما ذكرنا من قبل، وفي هذا الوقت تحديدا، على إراحة عضلات الجسم والتخلص من التوتر الذي يسيطر عليها بعد يوم طويل، وهو ما يؤدي إلى سهولة الاستغراق في النوم فيما بعد.

أيضا يؤدي الاستحمام بواسطة الماء الساخن قبل الذهاب للنوم، إلى زيادة درجات حرارة الجسم بنسب تزيد من الرغبة في الاستغراق في النوم، لذا تعد تلك الطريقة إحدى وسائل مقاومة الأرق المزعج ليلا.

أضرار الاستحمام بالماء الساخن

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل