المحتوى الرئيسى

برشلونة ضد البايرن.. العميل المزدوج عقدة قمة دوري أبطال أوروبا

08/13 18:01

تمثل مباريات بايرن ميونيخ الألماني ضد برشلونة الإسباني، لعنة على لاعبي كل منهما، الذين يواجهون فريقهم السابق في واحدة من المواجهات الكلاسيكية بالقارة العجوز.

ويلتقي بايرن مع برشلونة على ملعب النور في البرتغال، مساء يوم الجمعة المقبل، في ثالث مباريات الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا.

ولم يسبق للاعب سابق في بايرن أو برشلونة، أن حقق الفوز حين يلاقي فريقه القديم على مدار مواجهات عملاقي ألمانيا وإسبانيا.

وفي الوقت الذي سبق فيه لـ7 لاعبين تمثيل برشلونة وبايرن، فإن 3 منهم سيظهرون في لقاء الجمعة، وهم فيليبي كوتينيو وتياجو ألكانتارا مع البافاري ، وأرتورو فيدال رفقة البارسا.

يعتبر تياجو ألكانتارا أحد أبناء أكاديمية برشلونة "لا ماسيا"، من أبرز الأسماء التي عمرت في إليانز آرينا معقل بايرن، منذ انتقاله من البارسا قبل 7 أعوام في عهد مواطنه بيب جوارديولا.

تياجو حقق مع بايرن 15 لقباً، بينما توج في كامب نو معقل الفريق الكتالوني بـ8 ألقاب خلال الفترة من 2009 إلى 2013.

فيدال لاعب برشلونة الحالي، والذي توج مع الفريق بالدوري الإسباني في الموسم الماضي، مثّل بايرن في الفترة من 2015 إلى 2018 قبل رحيله لكامب نو، حيث حقق 6 ألقاب مع البافاري ولقبين يتيم مع "بلوجرانا". 

كوتينيو وفيدال

الاسم الأخير، هو لاعب برشلونة كوتينيو الذي يلعب معاراً إلى بايرن على مدار الموسم الحالي، ورفضت إدارة بطل ألمانيا تفعيل بند الشراء في عقده.

كوتينيو حقق مع البارسا 4 ألقاب خلال موسم ونصف فقط، ثم توج مع بايرن بلقبين في الموسم الحالي 2019-2020.

على مدار لقاءات بايرن وبرشلونة في دوري الأبطال، فشل اللاعبون الذين سبق لهم تمثيل الفريق الآخر في تحقيق الفوز.

الأمر تكرر في مرتين، وكان ضحيته بايرن ميونيخ، والأولى خسر ضد البارسا 5-1 في مجموع مباراتي ربع نهائي نسخة 2009، حيث كان ينشط خلالهما مارك فان بوميل لاعب البارسا السابق كقائد للبافاري.

بوميل ضد برشلونة

وفي 2015 شارك تياجو ألكانتارا أساسياً وبيبي ريينا بديلاً في خروج بايرن من البارسا بنتيجة 5-3 بمجموع مباراتي نصف نهائي المسابقة ذاتها.

لكن اللعنة ستنتهي للأبد في لقاء الجمعة، الذي لابد فيه من فائز، إما سيكون أرتورو فيدال من برشلونة، أو الثنائي كوتينيو وتياجو في بايرن.

الويلزي مارك هيوز كان أول عميل مزدوج لبرشلونة وبايرن، حيث انضم للفريق الكتالوني في 1986، قبل أن يعار بعدها بعام للبطل الألماني، ومنه لمانشستر يونايتد الإنجليزي.

الغريب أن هيوز لم يحقق أي لقب سواء مع العملاق البافاري أو في كامب نو، قبل أن يحط الرحال في مسرح الأحلام.

المدافع السويدي باتريك أندرسون، كان ثاني لاعب يمثل برشلونة وبايرن، حيث لعب للأخير من 1999 إلى 2001، ثم انضم للبارسا من 2001 وحتى 2004.

الدولي السويدي السابق توج مع بايرن بدوري أبطال أوروبا 2001 ولقبين للبوندسليجا ولقب لكأس ألمانيا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل