المحتوى الرئيسى

5 أسباب شائعة وراء الشعور بـ«عسر البول»

08/13 16:42

يعاني البعض من حرقان شديد أثناء التبول، ويسمى ذلك بعسر البول، وقد يكون السبب وراء هذه الحرقة مرض خطير، وتكون عادة أعراض عسر البول شعور بالحكة في المنطقة الحساسة، وألم عند البدء والانتهاء من التبول، وأحيانا إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.

لذا يتحدث اليوم لـ"الدستور" الدكتور أحمد صبور استشاري المسالك البولية عن بعض الأسباب الشائعة التي يمكن أن تكون وراء عسر البول.

- التهاب المسالك البولية:

العدوى في المسالك البولية هي السبب الكبير وراء الشعور بحرقان عند التبول ويكون مؤلم جدا، ويحدث التهاب المسالك البولية عندما يصاب أي جزء من المسالك البولية مثل الكلى أو الحالب أو المثانة أو الإحليل بعدوى بسبب دخول البكتيريا إلى المثانة أو الإحليل وتنتقل إلى الكلى، ويكون أعراض التهاب المسالك البولية كثيرة منها الرغبة المستمرة في الذهاب إلى الحمام، والشعور بحرقة عند التبول.

- عدوى الخميرة المهبلية:

عدوى فطرية في المهبل والفرج، وتؤدي إلى تهيج المنطقة الحساسة وخروج إفرازات ليس لها رائحة والشعور بالحكة الشديدة واحمرار المنطقة، بالإضافة إلى حرقة عند التبول، وهذه العدوى شائعة بكثرة عند النساء.

ينشأ عندما يتخلص المهبل من البكتيريا الجيدة والسيئة، إما عن طريق ممارسة الجنس أو استخدام بعض المنتجات لهذه المنطقة، وتكون أعراضه الأخرى هي إفرازات شديدة ذات رائحة كريهة جدًا، ويعتبر هذا الالتهاب أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و44 عامًا.

قد يكون سبب الشعور بحرقة مفاجئة أثناء التبول، هو نتيجة جروح صغيرة حدثت خلال ممارسة الجنس أو بعد الولادة، تسمى تمزقات مهبلية، وتكون أعراضها فقط حكة شديدة أثناء التبول.

- الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل