المحتوى الرئيسى

دراسة تكشف شلل الجهاز المناعي في حالات "كوفيد-19" الشديدة

08/13 15:31

أظهرت دراسة أجرتها جامعة ستانفورد للطب ومؤسسات أخرى عن انحرافات وهفوات مناعية يبدو أنها تفسر الفرق بين الحالات الشديدة والحالات الخفيفة لـ"كوفيد-19".

وقد ينبع هذا الاختلاف من كيفية استجابة نظام المناعة الفطري القديم التطوري لدينا لـ SARS-CoV-2، الفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد-19".

هل يمكن أن يمتلك جسمك بالفعل خلايا تتعرف على فيروس كورونا وتكافحه؟

ووجد العلماء أيضا مستويات مرتفعة من الحطام البكتيري، مثل الحمض النووي البكتيري ومواد جدار الخلية، في دماء مرضى "كوفيد-19" المصابين بحالات خطيرة. وكلما زاد الحطام، اشتد المرض لدى المصابين، وزادت المواد المسببة للالتهابات المنتشرة في دمائهم.

وتشير النتائج إلى أنه في حالات "كوفيد-19" الشديدة، فإن المنتجات البكتيرية الموجودة عادة فقط في أماكن مثل الأمعاء والرئتين والحلق قد تشق طريقها إلى مجرى الدم، ما يؤدي إلى بدء الالتهاب المعزز الذي ينتقل إلى جميع النقاط عبر الجهاز الدوري.

ولكن الدراسة كشفت أيضا، على نحو متناقض، أن الخلايا الرئيسية للجهاز المناعي الفطري في دماء مرضى "كوفيد-19" أصبحت مشلولة بشكل متزايد مع تفاقم المرض.

وبدلا من إثارة هذه الخلايا اليقظة بسبب وجود الفيروسات أو البكتيريا، ظلت بطيئة وظيفيا.

ودفعت النتائج العلماء إلى التساؤل حول ما إذا كانت المستويات المرتفعة للجزيئات المعززة للالتهابات في الدم هي ما ينتج التباين بين مرضى "كوفيد-19". ولكن خلايا الدم لا تنتج هذه الجزيئات، فمن أين تأتي؟. ويعتقد بوليندران أنها تنشأ في الأنسجة في مكان ما في الجسم، وعلى الأرجح رئتي المرضى، حيث موقع الإصابة.

وأضاف: "أحد الألغاز الكبيرة لعدوى كوفيد-19 هو أن بعض الناس يصابون بمرض حاد، بينما يبدو أن آخرين يتعافون بسرعة. والآن لدينا بعض الأفكار حول سبب حدوث ذلك".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل