المحتوى الرئيسى

10 فوائد للأعمال اليدوية للأطفال

08/13 13:19

قد لا تعلم الكثير من الأمهات، بفوائد قيام أطفالهن بالأنشطة والأعمال اليدوية، فهي تعتبر من ضمن ألعاب الأطفال التي تأخذ وقتًا في تنفيذها، ولكن أهميتها تكمن في نمو مهارات الأطفال ذهنيًا وحركيًا.

ونستعرض في السطور التالية، 10 فوائد للأعمال اليدوية للأطفال بحسب مجلة "Mother and Child Guide".

1-ليس فقط شغل الوقت، بل أيضًا لتنمية التوافق العصبي العضلي لدى الأطفال، بحيث يستطيع الأطفال التحكم في التلوين وقص الورق ولصقه بمساعدة العضلات والأعصاب.

2-التناسق الحركي لكلتا اليدين، حيث يمكن للطفل أن يستخدم كلتا يديه للتلوين أو صنع الدمى وهذا يساعده في آداء المهمات التي تتطلب كلتا يديه مثل ارتداء الملابس وربط الحذاء وغيرها.

3-تعلم الأعمال اليدوية الصبر وضبط النفس، من الطبيعي أن بعض الأعمال الحرفية بحاجة لوقت ليجف الصمغ أو اللون وهذا يساعد الطفل في الصبر وضبط النفس.

4- تساعد الأطفال على المرونة وحب الاستكشاف، فهناك بعض الأعمال تنتهي بشكل غير متوقع وهنا يجب على المربي أن يكن رحب الصدر ويحث طفله على تكرار التجربة واكتشاف أدوات أو خطط جديدة للوصول لنتيجة مرضية.

5-تحفز الأعمال اليدوية مشاعر تقدير الذات، حيث إن صنع الأشياء يعطي الشخص شعور بالفخر والإنجاز وهذا يعزز احترامه لذاته.

6- تزيد من شعور الترابط والمشاركة والتعاون، فإن قضاء الوقت مع الآخرين يزيد من الترابط بيننا، كذلك الأنشطة اليدوية تساعد في خلق التعاون والترابط والمشاركة خاصة إذا كان النشاط كبير.

7- تساعد على المرح، وهو أكثر ما يساعد الشخص على تكرار تجربة النشاط اليدوي لأنه شعور رائع.

8- تنمى الإبداع وتثير الكثير من الأفكار، حيث إن تكرار ممارسة الأنشطة اليدوية تزيد من تدفق الأفكار وأحيانا الحلول لبعض الأمور.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل