المحتوى الرئيسى

طرح بنك القاهرة في البورصة العام المقبل بعد التعافي من كورونا

08/13 08:40

EGX 30 0.00 0.00%

آراب فاينانس: قالت مصادر مطلعة على إجراءات عملية طرح البنك القاهرة (BQDC)، في البورصة، لمصراوي، إن استئناف خطة طرح البنك في البورصة لن يحدث قبل عام 2021 وذلك بعد تعافي البورصات العالمية من حالة التراجع بسبب فيروس كورونا المستجد.

وكان بنك القاهرة يخطط لطرح من 20 إلى 30% من أسهم البنك بالبورصة خلال أبريل الماضي، وذلك قبل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر بدءا من مارس الماضي.

ولكن البنك أعلن بعد ذلك تأجيل خطط الطرح في البورصة بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد عالميًا ومحليًا، وتأثر البورصات سواء العالمية أو المحلية.

وكانت الحكومة اختارت في وقت سابق كلا من المجموعة المالية هيرميس، وبنك إتش إس بي سي لإدارة عملية طرح البنك في البورصة بجانب "بيكر آند ماكينزي" للاستشارات القانونية والمحاماة لتولي دور المستشار القانوني المحلي والدولي.

ويستهدف البنك جمع حوالي 500 مليون دولار من الطرح المرتقب، ضمن برنامج حكومي لبيع أسهم في شركات وبنوك حكومية في البورصة.

وكان بنك القاهرة أرجأ من قبل عملية طرح حصة من أسهمه في البورصة بعد أن كانت مستهدفة خلال 2018 بحسب خطة الطرح، وذلك بسبب أزمة هبوط البورصات العالمية وخروج بعض المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر العام قبل الماضي.

وبنك القاهرة هو ثالث أكبر البنوك الحكومية، وتم قيده في البورصة المصرية مطلع 2017 تمهيدا لعملية طرحه.

وكان مديرو الطرح ومسؤولون من بنك القاهرة نفذوا جولة استكشاف خارجية في أبوظبي ودبي ولندن خلال يناير الماضي وأخرى في الولايات المتحدة خلال فبراير الماضي للاطلاع على مدى شهية صناديق الاستثمار العالمية للإقبال على طرح البنك في البورصة.

كان بنك القاهرة قد أعلن رسميا عن افتتاح مركز الحجر الصحى الذي قاما بتجهيزه خلال فترة زمنية وجيزة لاستقبال المصابين بفيروس كورونا؛ بهدف مساندة أجهزة الدولة والقطاع الطبى فى مصر، لأداء مهمتهم بكفاءة فى مواجهة انتشار الفيروس.

شهدت مراسم الافتتاح وفقا للبيان الصادر بتاريخ 18/05/2020 القيام بجولة تفقدية لكافة التجهيزات التى تم تنفيذها بالمركز، بكامل طاقته الاستيعابية والبالغة نحو 200 سرير.

كما تم استعراض آليات العمل بالمركز منذ دخول الحالات المصابة بكورونا، وبروتوكولات العلاج المعتمدة من وزارة الصحة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل