المحتوى الرئيسى

تحذير.. تيك توك يتجسس على مستخدمي هواتف أندرويد

08/13 01:11

وجد موقع التواصل الاجتماعي الشهير TikTok، ثغرة للوصول إلى بيانات مستخدمي أندرويد، وجمع تفاصيل حول عادات ملايين الأشخاص دون علمهم، كما زُعم.

ويخضع تطبيق التواصل الاجتماعي، المملوك للصين لفحص مكثف بسبب مزاعم بأن بكين تستخدمه للتجسس على المستخدمين، وقالت شركة TikTok إنها لا تشارك البيانات مع الحكومة الصينية، ولن تفعل ذلك إذا طُلب منها ذلك، لكن دونالد ترامب غير مقتنع ويفكر في حظر التطبيق في الولايات المتحدة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن TikTok تجاوز إعدادات الخصوصية على هواتف أندرويد، ويتتبع مستخدمي التطبيق عبر أندرويد ويتجسس عليهم، إذ وصل إلى ما يُعرف بعنوان MAC، وهو رمز مكون من 12 رقمًا "للتحكم في الوصول إلى الوسائط".

الرقم الفريد موجود في جميع الأجهزة الإلكترونية المتصلة باللإنترنت، بما في ذلك الأجهزة المحمولة، وهو مرغوب فيه للمعلنين لأنه لا يمكن إعادة تعيينه أو تغييره، ويتيح ذلك لصانعي التطبيقات وشركات التحليلات التابعة لجهات خارجية إنشاء ملفات تعريف لسلوك المستهلك الذي يستمر من خلال أي إجراء للخصوصية، باستثناء شراء هاتف جديد.

ومنعت أبل الوصول إلى عناوين MAC الخاصة بـ أيفون في عام 2013، مما منع تطبيقات الطرف الثالث من قراءة المعرف، ووخلصت الصحيفة إلى أن جوجل قامت بنفس الشيء بعد عامين في أندرويد، لكن TikTok تجاوز هذا التقييد باستخدام حل بديل يسمح للتطبيق بالحصول على عناوين MAC من خلال مسار أكثر التفافًا.

ووجدت "وول ستريت جورنال" أن TikTok توقفت عن استخدام الحل البديل في نوفمبر، إذ زعمت الشركة الصينية في وقت سابق من هذا العام أنها جمعت بيانات أقل من فيسبوك وجوجل.

وفي بيان، قال متحدث باسم "تيك توك" إن الشركة "ملتزمة بحماية خصوصية مجتمع TikTok وسلامته، ومثل أقراننا، نحدث باستمرار تطبيقنا لمواكبة التحديات الأمنية المتطورة".

وقال ترامب في 31 يوليو الماضي إنه قرر حظر التطبيق، الذي تم إطلاقه في الولايات المتحدة في 2018 ولديه الآن أكثر من 100 مليون مستخدم هناك، ولكن لم يتضح ما إذا كان بإمكانه، من جانب واحد، حظر التطبيق، لكنه أصر على أن لديه السلطة.

تهدد إدارة ترامب علنًا بحظر TikTok منذ أوائل يوليو، مستشهدة بمخاوف بشأن علاقات التطبيق مع الصين ووصول حكومتها إلى بيانات المستخدم وتعديل المحتوى من خلال شركتها الأم "ByteDance".

وأعربت شركة مايكروسوفت عن اهتمامها بشراء TikTok من ByteDance مقابل 50 مليار دولار، وهي صفقة وصفها بيل جيتس، مؤسس Microsoft ، بأنها "كأس سام"، وأعطى ترامب لمايكروسوفت مهلة حتى 15 سبتمبر لشراء التطبيق، وإلا سيغلقه.

رحل أمس اليوتيوبر مصطفى حفناوي بعد صراع مع المرض دام لمدة 5 أيام ، إثر إصابته بجلطة مفاجئة في المخ دخل على إثرها في غيبوبة ونقل إلى المستشفى.

كثيرا منا يحب تناول التين الشوكي، دون أن يعرف أضرار تناوله بكثرة، وهو ماحدث مع مواطن جزائري كاد أن يدفع حياته ثمنا لعشقه الشديد لفاكهة التين الشوكي

كشفت مدينة إسبانية عن حاجتها لمهاجرين إذ تعاني من قلة عدد السكان.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل