المحتوى الرئيسى

تلسكوب بورتوريكو يتعرض لأضرار جسيمة

08/12 23:39

وقع مرصد Arecibo ثاني أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم- في مشكلة مرة أخرى، في وقت مبكر من هذا الأسبوع، انقطع كابل الدعم، مما تسبب في شق بطول 100 قدم في طبق عاكس التلسكوب.

كما تسببت في إتلاف الألواح في جهاز استقبال يسمى Gregorian Dome ولف منصة تستخدم للوصول إلى القبة.

في الآونة الأخيرة، كان المرصد في بورتوريكو يدرس الكويكبات القريبة من الأرض كجزء من منحة ناسا البالغة 19 مليون دولار، أوقفت جامعة سنترال فلوريدا UCF، التي تشغل التلسكوب، العمل في المرصد حتى

لسوء الحظ، هذه ليست النكسة الأولى التي يتحملها أريسيبو، فقد واجه المرصد مشاكل مالية وخيمة في عام 2008 ومرة ​​أخرى في عام 2016، كما عانى المرصد من أضرار كبيرة خلال إعصار ماريا.

بدا أن الأمور تتغير في عام 2018 عندما تولت مجموعة بقيادة UCF العمليات من مؤسسة العلوم الوطنية، وفي العام الماضي، حصل Arecibo على دفعة من منحة ناسا البالغة 19 مليون دولار.

من غير الواضح كم من الوقت سيظل المرصد خارج الخدمة أو تكلفة الإصلاحات.

وقال فرانسيسكو كوردوفا، مدير المرصد، في بيان: "لدينا فريق من الخبراء لتقييم الوضع، ينصب تركيزنا على ضمان سلامة موظفينا، وحماية المرافق والمعدات، وإعادة المرفق إلى العمليات الكاملة في أقرب وقت ممكن، حتى يتمكن من الاستمرار في مساعدة العلماء في جميع أنحاء العالم".

في حين أن مرصد Arecibo، الذي بني في الستينيات، ليس بالتأكيد أحدث تلسكوب، ولا الأكثر تقدمًا، إلا أنه لا يزال واحدًا من أكبر التلسكوبات في العالم.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل