المحتوى الرئيسى

محمود مسلم يعدد أبرز تحديات تواجه الصحف: النسخ الورقية لن تندثر

08/12 23:05

تحدث الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة "الوطن"، عن التحديات التي تواجه الصحف الورقية، وكذلك المواقع الإلكترونية، مؤكدا أن الصحف الورقية لن تندثر، ولن تنتهي، وليس هناك وسيلة قادرة على إغلاق وسيلة أخرى، لكن المواقع الإلكترونية، تُحمل الصحف الورقية عبء مواكبة التطور.

وأضاف "مسلم"، خلال حواره في برنامج "المشهد"، الذي يُعرض على شاشة "TeN"، مع الإعلامي نشأت الديهي، أن المواقع الإلكترونية، نفس محتوى الصحف الورقية، لكن وسيلة تقديم الخبر هي المختلفة فقط، فعالم المواقع كبير، والتطور فيه يحدث بسرعة تفوق الخيال.

وأشار رئيس تحرير جريدة "الوطن"، إلى أن المؤسسات الصحفية التي لديها نسخة ورقية وموقع إلكتروني، دائما ما تعيش في تحدي، فمواصفات الجمهور مختلفة، وسمات جمهور الصحف الورقية ليست متشابهة مع جمهور المواقع الإلكترونية، كما أن طريقة تقديم الخبر في المواقع، تختلف عن تقديمها في الورقي.

وأوضح مسلم، أنه من حُسن حظ الصحافة المصرية، أن هناك جيل جديد من الصحفيين، استطاع التفاعل مع التكنولوجيا بشكل يدعو للفخر والاعتزاز، ورغم أنه من الجيل الذي يميل للصحافة الورقية، إلا أنه يرى دائما أنه في تحدي كبير، كون المواقع الإلكترونية قادرة على "لف العالم" في لحظة عبر السوشيال ميديا.

وأكد أن الصحافة الورقية، تواجه أصعب تحديات، مثل ارتفاع تكاليف الورق، وارتفاع أسعار الطباعة، وتراجع الإعلانات بشكل ملفت، وهروب القراء للمواقع الإلكترونية، لأنه أرخص وأسهل وأبسط، والموبايل أصبح ينقل كل شيء للعالم أجمع، موضحًا أن التطورات في الصحافة الورقية كانت بطيئة، سواء في الطباعة أو جودة الورقة، أو حتى في تطور الكتابة، وهناك تحد بين الحفاظ على الصحف الورقية وتطوير المحتوى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل