المحتوى الرئيسى

وفد حكومي مصري في مهمة تعزيز العلاقات مع السودان السبت

08/12 19:06

يجري وفد حكومي رفيع المستوى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم السبت المقبل، زيارة رسمية موسعة للعاصمة السودانية الخرطوم، بهدف بحث علاقات التعاون المشترك بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام في عدد من الملفات المهمة.

وقال مصدر مطلع، فضَّل عدم ذكر اسمه، لـ"الوطن"، إن الوفد المصري، سيضم عددا من الوزراء في العديد من المجالات، حيث سيعقدون جلسات مباحثات ثنائية مشتركة مع نظرائهم السودانيين، لدفع مجالات التعاون في عدد من الملفات، بالإضافة لمباحثات موسعة بين حكومتي البلدين بصفة عامة.

ويفرض ملف "السد الإثيوبي" نفسه على محادثات مسئولي البلدين، باعتباره ملف استراتيجي يمثل مصدر حياة أو موت للشعب المصري، كما ذكر الرئيس عبدالفتاح السيسي، في تصريحات سابقة له، إلا أنه لن يكون المحور الوحيد لزيارة الوفد المصري، كما أوضح المصدر.

وقال مصدر آخر، فضل عدم ذكر اسمه أيضا، إن العلاقات "المصرية -السودانية"، متشعبة، ولا تقتصر فقط على ملف "السد الإثيوبي" كما يتصور البعض، موضحا أن ملف التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، سيكون مطروحا وبقوة، خلال الزيارة.

وأكد أن الجانب المصري يرى أن هناك آفاق أوسع، لوصول الصادرات المصرية للجانب السوداني، فضلاً عن مشروعات تتعلق بالتعاون في القطاع الصحي، ومنها على سبيل المثال إنشاء مصنع أدوية مصري في السودان، ونقل الخبرة المصرية في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المصدر، أن هناك تعاون قائم بالفعل بين حكومتي مصر والسودان في مجال "الربط الكهربي"، وهو ما سيكون محور للنقاش خلال الزيارة، بالإضافة إلى إمكانية التعاون الصناعي بين الجانبين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل