المحتوى الرئيسى

علماء يحذرون: جليد القطب الشمالي يذوب أسرع مما كان يُعتقد سابقًا | المصري اليوم

08/12 16:11

اكتشف علماء جامعة كوبنهاغج الدنماركية، أن الجليد البحري في القطب الشمالي يذوب أسرع مما كان يعتقد سابقا.

وتفيد مجلة Nature Climate Change، حسب موقع «روسيا اليوم» بأن النماذج المناخية الحالية، لا تأخذ بالاعتبار الارتفاع الكارثي السريع لدرجات الحرارة الذي يلاحظ منذ 40 سنة.

ووفقا للبيانات الأخيرة، فإن المحيط المتجمد الشمالي بين كندا وأوروبا وروسيا، يسخن أسرع من توقعات الخبراء. فقد ارتفعت درجة الحرارة خلال العقود الأربعة الأخيرة بمقدار درجة مئوية واحدة كل عشر سنوات، وفي منطقة بحر بارنتس وحول أرخبيل سبيتسبيرغن بمقدار 1.5 درجة مئوية.

«تاس»: روسيا تختبر صاروخًا فائق السرعة في القطب الشمالي

أكواخ زجاجية لمشاهدة أضواء القطب الشمالي مقابل 83 ألف جنيه إسترليني لليلة الواحدة

وقد قارن خبراء المناخ التغيرات المناخية في القطب الشمالي، التي سجلت مؤخرا، مع التقلبات المناخية خلال العصر الجليدي الأخير الذي بدأ قبل ما يقارب من 120 ألف سنة وانتهى قبل حوالي 11 ألف سنة، واتضح لهم، أن الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة كما يحصل حاليا في المنطقة، حدث فقط خلال فترة التجمد، حينها ارتفعت درجة الحرارة فوق الغطاء الجليدي بمقدار 10-12 درجة مئوية خلال فترات زمنية طولها 40-100 سنة.

وكانت النماذج المناخية الحالية تتنبأ حتى الآن، ببطء واستقرار ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي. ولكن اتضح، أن السيناريو الأسوأ فقط، يأخذ بالاعتبار الوتائر العالية لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، القريبة من الواقع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل