المحتوى الرئيسى

علم نفس الشخصية

08/12 14:21

علم النفس

تطبيقات علم النفس

تأثير علم النفس

أنواع علم النفس

تعريف الشخصية

علم نفس الشخصية

يعد علم نفس الشخصية من أنواع علم النفس، والذي يعمل على دراسة الاختلافات الفردية بين الشخصيات، فهو مجموعة المشاعر والانفعالات الخاصة بكل فرد، والتي تعكس طريقة إدراكه وطبيعة شخصيته وكيفية تصرفه في المواقف التي يتعرض لها يومياً، وفي هذا المقال سنتعرف على علم النفس الشخصية وعلم النفس وأنواعه وتطبيقاته وتأثيره وتعريف الشخصية.

هو علم دراسة العقل والسلوك البشري، ويشمل التأثيرات البيولوجية والضغوط الاجتماعية والعوامل البيئية التي تؤثر على كيفية تفكير الناس وتصرفهم وشعورهم، وكلمة علم النفس (Psychology) مشتقة من الكلمة اليونانية "psyche"  وتعني حرفياً "الحياة" أو "التنفس"، وتتضمن معاني الكلمة المشتقة  كل من "الروح" أو "الذات".

ظهر علم النفس كمجال منفصل ومستقل للدراسة عندما أسس الطبيب وعالم فيزيائي فيلهلم فونت (Wilhelm Wundt) أول مختبر لعلم النفس التجريبي في مدينة لايبزيغ بألمانيا عام 1879، ويتضمن علم النفس العديد من المجالات الفرعية للدراسة مثل: مجالات التنمية البشرية والرياضة والصحة والسلوك السريري والاجتماعي والعمليات المعرفية، كما يشمل علم النفس دراسة الظواهر الواعية واللاواعية وكذلك الشعور والفكر (1/2).

شاهدي أيضاً: أنواع الرجال في العلاقة العاطفية.. وكيفية التعامل معهم

إن أوضح تطبيق لعلم النفس يقع في مجال الصحة النفسية، حيث يستخدم علماء النفس المبادئ والبحوث والنتائج السريرية لمساعدة العملاء على إدارة أعراض الاضطراب العقلي والمرض النفسي والتغلب عليها، كما أن هناك بعض التطبيقات الإضافية لعلم النفس وتشمل (1):

ومن الصعب حصر كل شيء يشمله علم النفس، لكن مواضيع مثل التنمية والشخصية والأفكار والمشاعر والعواطف والدوافع والسلوكيات الاجتماعية؛ تمثل جزءاً فقط مما يسعى علم النفس إلى فهمه والتنبؤ به وتفسيره.

علم النفس هو مجال تطبيقي وأكاديمي يفيد كلاً من الأفراد والمجتمع، ويُخصص جزء منه لتشخيص وعلاج مشاكل الصحة العقلية، ولكن هذا مجرد غيض من فيض عندما يتعلق الأمر بتأثير علم النفس، حيث تتضمن بعض الطرق التي يساهم بها علم النفس لمصلحة الأفراد والمجتمع ما يلي:

وينجز علماء النفس هذه الأشياء باستخدام الأساليب العلمية الموضوعية، للدراسة وفهم السلوك البشري وتفسيره والتنبؤ به أيضاً.

علم النفس هو مجال واسع ومتنوع يشمل دراسة الفكر البشري والسلوك والتطور والشخصية والعاطفة والدافع وغيرها، ونتيجة لذلك ظهرت بعض الحقول الفرعية والمجالات المتخصصة المختلفة، وفيما يلي بعض المجالات الرئيسية للبحث والتطبيق في علم النفس (1):

الشخصية هي مفهوم معقد لدرجة أنه لا يوجد تعريف محدد لها في مجال علم النفس، وبشكل عام الشخصية هي مجموعة فريدة من الخصائص لدى الأفراد؛ بالتأثير على معتقداتهم ودوافعهم وعواطفهم وسلوكياتهم وحتى بيئتهم.

يمكن أن تشير الشخصية أيضاً إلى الأنماط المتأصلة في الأفكار والسلوكيات والمحفزات التي تتطور طوال دورة حياة الأشخاص للتأثير على الطريقة التي ينظرون بها إلى العالم من حولهم، بالإضافة إلى معتقداتهم وتصورهم الذاتي ومواقفهم.

كما وتشمل الشخصية جميع الأفكار وأنماط السلوك والمواقف الاجتماعية التي تؤثر على كيفية رؤيتنا لأنفسنا وما نؤمن به حول الآخرين والعالم من حولنا.

يسمح فهم الشخصية لعلماء النفس؛ التنبؤ بكيفية استجابة الناس لمواقف معينة وأنواع الأشياء التي يفضلونها ويقدرونها (3).

علم نفس الشخصية هو واحد من أكبر فروع علم النفس وأكثرها شعبية، ويهتم:

وتشمل مجالات تركيز علم النفس الشخصية ما يلي (4/3):

ويهتم علماء النفس الشخصي أيضاً بدراسة المشاكل التي قد تنشأ مع الشخصية، مثل اضطرابات الشخصية أي الاضطرابات نفسية المزمنة، التي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على أفكار الشخص وسلوكه وأداء العلاقات بين الأشخاص.

شاهدي أيضاً: الرجل البخيل.. صفاته وطرق التعامل معه

في النهاية.. تعرفنا في هذا المقال على علم نفس الشخصية وعلم النفس الذي يُعرف بأنه الدراسة العلمية للسلوك والعمليات العقلية، حيث يعود الاهتمام الفلسفي بالعقل والسلوك البشري إلى الحضارات القديمة لمصر وبلاد فارس واليونان والصين والهند.

1-مقال Kendra Cherry بعنوان "ما هو علم النفس؟" منشور على موقع منشور على موقع verywellmind.com

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل