المحتوى الرئيسى

«أويل برايس»: مشكلات تركيا مع جيرانها كثيرة.. و«الغاز» سبب العداء مع مصر

08/12 14:17

أكد موقع "أويل برايس" البريطاني، أنه عندما تولى حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا السلطة في بداية القرن، أطلق المبدأ الذي سيطر على السياسة الخارجية للبلاد "صفر من المشاكل تجاه الجيران"، ولكن بعد ما يقرب من عقدين من الزمن تقريبًا، لا يوجد صراع تقريبًا لا تتدخل فيه تركيا.

وتابع أنه بدلًا من أن تتعاون تركيا بشكل كبير مع دول الجوار في شرق البحر المتوسط اختارت مناورات الاستيلاء على البحر وخلقت سلسلة من الصراعات وبيئة معادية بشكل متزايد للمصالح التركية.

وأشار إلى أن هناك أسباب وراء العدوان التركي لكافة دول المنطقة حيث يستند عداء اليونان إلى ماضي تركيا الإمبراطوري والغزو غير القانوني لقبرص الذي قسم الجزيرة حتى يومنا هذا بالإضافة إلى دعم أنقرة للإخوان المسلمين ومعارضتها للرئيس السيسي ما زرع بذور المواجهة مع مصر علاوة على ذلك، فإن إنكار تركيا المستمر للإبادة الجماعية للأرمن قد ضمن علاقات مريرة مع جار آخر.

ويعد اكتشاف مكامن الغاز الرئيسية في شرق البحر المتوسط ​وكانت الظروف الجيولوجية في صالح مصر وبدرجة أقل قبرص وأدت الإجراءات العدوانية والأحادية الجانب لأنقرة إلى نتائج عكسية حيث أصبحت الدول الساحلية المتبقية موحدة بشكل متزايد في أفعالها ضد عدوان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي الأساس، تعتبر قبرص واليونان في وضع غير مؤات بسبب ادعاء تركيا الذي يتجاهل القانون الدولي ويجعله في صراع مع زميل عضو في الناتو ودولتين في الاتحاد الأوروبي، والصفقة البحرية غير القانونية التي وقعتها أنقرة مع الحكومة في طرابلس الليبية هي أحدث انتشار لطموح تركيا في تحقيق مكاسب على حساب الآخرين.

وعلى الرغم من أن الهدف الأولي لتركيا هو الاستفادة من ثروة الطاقة الهائلة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​، إلا أن الموقف العدواني أدى إلى زيادة عدم الاستقرار في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث دخلت القوات التركية ساحة المعركة الليبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل