المحتوى الرئيسى

كورونا في الخليج.. ارتفاع إجمالي إصابات الكويت إلى 73785 حالة

08/12 18:20

وصل عدد إصابات فيروس كورونا على مستوى العالم، منذ ظهوره في مدينة "ووهان" الصينية، إلى 20.602.936 حالة ، فيما وصل إجمالي الوفيات 747.465حالة وفاة، بينما بلغت حالات الشفاء منه 13.504.986 حالة، ولم تسلم دول مجلس التعاون الخليجي: "السعودية وسلطنة عمان والإمارات والكويت وقطر والبحرين" منه.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم، تسجيل 717 إصابة جديدة بكورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية،  ليرتفع  إجمالي الإصابات بالوباء إلى 73785 حالة،  في حين تم تسجيل 3 حالات وفاة أثر إصابتها بالمرض لتصل حصيلة الوفيات في البلاد إلى 489.

وأشارت الصحة الكويتية، في وقت سابق اليوم، إلى شفاء 692 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي حالات التعافي من كورونا المستجد إلى 65451 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، الدكتورعبدالله السند لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، إن "حالات الإصابة الـ717 السابقة تضمنت 470 حالة لمواطنين كويتيين و247 حالة لغير الكويتيين".

وأشار السند، إلى أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 117 حالة ليرتفع إجمالي الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة إلى 7845 حالة.

وأشار المتحدث الكويتي، إلى أن "عدد المسحات التي تم أخذها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 4397 مسحة لتصل حصيلة الفحوصات 543858".

وفي سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة، اليوم،  تسجيل 249 إصابة جديدة بكورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل إجمالي عدد الإصابات بالوباء 82299 إصابة والوفيات 539 والمتعافين 77072 وتبلغ نسبة الشفاء من كورونا المستجد 93.6 %.

من جانبه، أشار وزير الصحة العماني، الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، إلى أن "الحصول على لقاحات كورونا المستجد يتوقف على ما بعد الاعتمادات الدولية لها والتأكد من كفاءتها ومدى جاهزيتها للاستخدام".

 وأكد السعيدي، في تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية الرسمية، على سعي السلطنة الدؤوب بالتواصل مع الشركات العالمية المعتمدة للحصول على اللقاحات حال توفرها.

وأوضح المسؤول العماني، أن "بلاده على تنسيق متواصل ومستمر مع الشركات الكبرى المعنية التي تتجه لإنتاج هذه اللقاحات للحصول عليها" .

وأعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم، تسجيل 2151 حالة تعاف جديدة من كورونا المستجد ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 257269 حالة.

وقالت الوزارة السعودية، إنه "تم تسجيل 1569 حالات إصابة لتصل حصيلة الإصابات بكورونا المستجد إلى 293037 حالة" .

وأشارت الصحة السعودية، إلى تسجيل 36 حالة وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات بالوباء إلى 3269 حالة ".

وكشفت الوزارة السعودية، أن "عدد الحالات النشطة بلغ 32499 والحالات الحرجة 1826 حالة".

من جانبه، قال  مساعد وزير الصحة السعودي، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، إن "العمل يجري باستمرار من قبل الجهات المختصة للتأكد ومتابعة كل ما يستجد بشأن اللقاحات، والعمل على توفير أي لقاح يثبت اعتماده ويجمع بين أمرين،  أن يكون فعالاً ومأموناً".

وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة، وفاة وافد "57 عاماً" بوباء كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 166 حالة.

وقال وكيل وزارة الصحة البحرينية، الدكتور وليد المانع، إن "اللقاح الذي تجربه مملكة البحرين ضد كورونا المستجد هو لقاح معطل بمعنى أنه خامل ولا يسبب الإصابة بالفيروس".

وأضاف المانع، خلال مؤتمر صحفي للفريق الوطني للتصدي للوباء أن "القرار بيدكم فعليًا، فاستمرارية التزامكم بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية تعني استمرار العودة للحياة الطبيعية تدريجيًا".

بدوره، أشاراستشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري، عضو الفريق الوطني للتصدي لكورونا المستجد، المقدم طبيب مناف القحطاني، إلى أن "اللقاح المحتمل مدرج تحت مظلة منظمة الصحة العالمية، وهو لقاح معطل،  بمعنى أنه خامل ولا يسبب الإصابة بالفيروس ، وإنما يساهم في صنع الأجسام المضادة للفيروس وبالتالي تحفيز مناعة الجسم لمقاومة الإصابة.

وأضاف القحطاني: "سيكون هناك متابعة يومية هاتفياً من قبل الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا، كما ستكون هناك مذكرة للمتطوع يومياً لمدة أسبوعين، وسيخصص خط ساخن وبريد إلكتروني خاص لهم لأي استفسارات، وبعد 3 أسابيع سنعود من جديد لمتابعة الفحوصات".

وتابع القحطاني قائلا، إن " المتطوع سيخضع لمدة عام كامل للنظر والمتابعة من قبل الفريق المعني"، مضيفا: "بدأنا منذ يوم الأحد في التجارب السريرية الثالثة، وحتى الآن هناك 70 شخصاً تلقوا اللقاح، وأي شخص يمر في المكان المخصص للتطعيم سيرى أن هذا المكان مشجع، وسيطمئن على سلامته".

وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إجراء 72630 فحصا جديدا خلال الـ24 ساعة الماضية على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

وأوضحت الوزارة الإماراتية، أن" تكثيف إجراءات التقصي والفحص وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة ساهم في الكشف عن 246 حالة إصابة جديدة بكورونا المستجد من جنسيات مختلفة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 63212 حالة.

وأشارت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إلى أنه "لم يتم تسجيل أي حالة وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل