المحتوى الرئيسى

فوائد الجوز أهمها أنه يدعم وظائف المخ والصحة الانجابية للذكور

08/12 13:24

فوائد الجوز أهمها أنه يدعم وظائف المخ والصحة الانجابية للذكور، استكمالا لسلسلة فوائد الجوز نستعرض في هذه المقالة عدة فوائد أخرى للجوز والتي منها أنه يدعم وظائف المخ والصحة حال التقدم في العمر وغيرها:

يدعم الصحة مع التقدم بالعمر

مع تقدمك في العمر ، يعد الأداء البدني الجيد ضروريًا للحفاظ على قدرتك على الحركة والاستقلال، الشيء الوحيد الذي قد يساعد في الحفاظ على قدراتك البدنية هو عادات الأكل الصحية.

في دراسة قائمة على الملاحظة على مدار 18 عامًا على أكثر من 50000 امرأة مسنة ، وجد العلماء أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا لديهم مخاطر أقل بنسبة 13٪ للإصابة بالعجز البدني. وكان الجوز من بين الأطعمة التي قدمت أقوى مساهمة في اتباع نظام غذائي صحي.

على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية به، إلا أن الجوز مليء بالفيتامينات والمعادن والألياف والدهون والمركبات النباتية التي قد تساعد في دعم الأداء البدني الجيد مع تقدمك في العمر.

 يدعم وظائف المخ بشكل جيد

قد تكون مجرد مصادفة أن تبدو قشرة الجوز وكأنها دماغ صغير ، لكن الأبحاث تشير إلى أن هذا الجوز قد يكون مفيدًا بالفعل لعقلك.

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار أن العناصر الغذائية الموجودة في الجوز، بما في ذلك الدهون المتعددة غير المشبعة والبوليفينول وفيتامين E ، قد تساعد في تقليل الأضرار التأكسدية والالتهابات في دماغك.

في دراسة دامت 10 أشهر لمرض الزهايمر ، تناولت الفئران 6-9٪ من سعراتها الحرارية مثل الجوز (ما يعادل 1 - 1.5 أوقية أو 28-45 جرامًا يوميًا عند البشر) تحسنت بشكل ملحوظ في مهارات التعلم والذاكرة وتقليل القلق ، مقارنة لمجموعة مراقبة خالية من الجوز.

ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة التي أجريت على كبار السن بين تناول الجوز لتحسين وظائف المخ ، بما في ذلك سرعة المعالجة ، والمزيد من المرونة العقلية وذاكرة أفضل. وعلى الرغم من أن هذه النتائج مشجعة ، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تختبر آثار الجوز على وظائف المخ لدى البشر لاستخلاص استنتاجات مؤكدة.

تم ربط الأنظمة الغذائية الغربية النموذجية - التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة المصنعة والسكر والحبوب المكررة - بتقليل وظيفة الحيوانات المنوية، قد يساعد تناول الجوز في دعم صحة الحيوانات المنوية وخصوبة الذكور.

عندما قام 117 شابًا بصحة جيدة بتضمين 2.5 أوقية (75 جرامًا) من الجوز يوميًا في نظامهم الغذائي الغربي لمدة ثلاثة أشهر، فقد تحسن شكل الحيوانات المنوية وحيويتها وقدرتها على الحركة ، مقارنةً بالرجال الذين لا يتناولون المكسرات.

تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن تناول الجوز قد يساعد في حماية الحيوانات المنوية عن طريق تقليل الأضرار التأكسدية في أغشيتها، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد ، ولكن إذا كنت رجلاً قلقًا بشأن الخصوبة ، فإن تناول الجوز أمر بسيط يجب تجربته.

 يحسن نسبة الدهون في الدم

لطالما ارتبطت المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ثبت أن تناول الجوز بانتظام يقلل من مستويات الكوليسترول .

على سبيل المثال ، في دراسة حديثة أجريت على 194 من البالغين الأصحاء ، أدى تناول 1.5 أوقية (43 جرامًا) من الجوز يوميًا لمدة ثمانية أسابيع إلى انخفاض بنسبة 5٪ في الكوليسترول الكلي ، وانخفاض بنسبة 5٪ في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ، وانخفاض بنسبة 5٪ في الدهون الثلاثية ، مقارنةً بعدم أكل الجوز.

كما انخفض تناول الجوز بنسبة 6٪ تقريبًا في صميم البروتين الشحمي B ، وهو مؤشر على عدد جزيئات LDL الموجودة في الدم. عندما يرتفع ، فإن صميم البروتين الشحمي B هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

متوفر على نطاق واسع ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل