المحتوى الرئيسى

الزراعة: تطوير العمل بالمشاريع البحثية بمركز البحوث

08/12 17:57

عقد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتماعا مع مديري المعاهد والمعامل المركزية ورؤساء القطاعات والإدارات المركزية وإدارة المركز، وذلك بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بضرورة التواصل المستمر بين قيادات الوزارة وكافة العاملين.

وقال رئيس مركز البحوث الزراعية، إن الاجتماع تناول ضرورة حث جميع العاملين بكافة الجهات التابعة للمركز على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ، مؤكدا على ضرورة المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري، لما له من أهمية في استكمال بناء مصر الدولة القوية القادرة على مواجهة كافة التحديات الداخلية والخارجية.

وتناول الاجتماع أيضا ضرورة مراجعة المشاريع البحثية وإعادة ترتيبها بالشكل الذي يحولها لمنظومة عمل مؤسسية تسهم في تطوير العمل بوزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، والتشديد على ضرورة أن يكون لكل بحث عائد اجتماعي ملموس وتطوير المنظومة الزراعية، بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للوزارة ورؤية الدولة المصرية 2030 بما يحقق نتائج تطبيقية على أرض الواقع.

وشدد سليمان خلال الاجتماع على ضرورة المتابعة الميدانية الفاعلة ومراجعة كافة البيانات بشكل دقيق، مؤكدا أن وزير الزراعة يولي اهتماما شخصيا بدقة البيانات من أجل المساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة، وكذلك ضرورة الاهتمام برفع تقييم المركز من الجهات الدولية.

وفي ذات السياق، تناول الاجتماع البروتوكولات التي وقعها المركز مع الجامعات، وكذلك أكاديمية البحث العلمي، في ظل اهتمام الدولة المصرية والقيادة السياسية بضرورة التعاون مع مختلف الجهات الاكاديمية لتدريب ومشاركة الطلبة ذات الصلة في تطوير المنظومة الزراعية.

كما تناول الاجتماع الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020 - 2021، ومتابعة أهم المشاريع القومية التي يعمل عليها المركز كتجارب اليوريا المغلفة، والتأكيد على ضرورة تنفيذ تجارب موسعة على هذا المشروع لما له من أهمية كبيرة على كافة المستويات، وأن تكون التجارب بمشاركة كافة الجهات المعنية، وأن يتم إعطائها أهمية كبيرة.

كما تناول الاجتماع، عرض موقف البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر، والتأكيد على ضرورة مشاركة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بما يضمن تحقيق طفرات حقيقية في هذا المجال.

وتناول اجتماع قيادات مركز البحوث الزراعية أيضا عرض برنامج ترشيد استخدام المياه والتأكيد على ضرورة تركيز كافة البحوث العلمية على كفاءة استخدام المياه وترشيدها، بما يحقق زيادة في الانتاجية، كما تم عرض برنامج التحسين الوراثي للماشية وتكليف معهد بحوث التناسليات بضرورة الالتزام بخطة الوزارة واحتياجات الدولة.

وفي ذات السياق، تناول الاجتماع أهمية التوسع في مراكز تجميع الألبان لما لها من أهمية كبرى، على أن يتم الانتهاء من هذا خلال ستة أشهر، بالإضافة إلى مراكز التلقيح الصناعي وإنتاج اللقاحات البيطرية وتكليف كافة المعامل ذات الصلة بضرورة بذل أقصى جهد، وتكثيف البحوث العلمية والتطبيقية لتوفير احتياجات الدولة المصرية، والتأكيد على ضرورة التوسع في الزراعة على المصاطب لترشيد المياه وتطوير الري الحقلي، على أن يتم التنسيق مع مديري مديريات الزراعة، مع ضرورة زراعة الوادي والدلتا بالكامل للقمح بنظام الزراعة على المصاطب، وذلك بناء على توجيهات وزير الزراعة في هذا الصدد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل