المحتوى الرئيسى

«واشنطن إكزامينر»: أردوغان تسبب في الكثير من المشاكل للإدارة الأمريكية

08/12 11:52

كشف الكاتب الأمريكي مايكل روبين عن حجم المشكلات التي تسبب فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للإدارة الأميركية وللعالم بشكل عام بسبب دعمه الإرهاب، حيث قال روبين في مقال له في صحيفة «واشنطن إكزامينر» الأميركية، بعنوان «وزارة الخارجية تعاني من مشكلة اسمها تركيا»، أن أردوغان تسبب في الكثير من المشاكل للإدارة الأمريكية.

وقال "روبين" إن تركيا نظامها السياسي مارق، فقد مارست التطهير العرقي في قبرص كما مارست التطهير العرقي بحق السكان الأكراد في تركيا، فضلًا عن أنها دعمت «جماعة بوكو حرام» بالسلاح في نيجيريا، وتجاهلت لائحة الاتهام التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير، كما بررت تركيا وفقا لروبين، جريمة التطهير العرقي للأرمن.

وأضاف روبين: لقد دعم أردوغان أيضا (تنظيم داعش) حيث دعمه لوجستيًا وأمده بالسلاح ووفر للتنظيم الملاذ الآمن، فضلًا عن أنه وفقًا لرسائل إلكترونية مسربة استفادت عائلته أيضًا من ذلك، واستشهد روبين بالعثور على زعيم (تنظيم داعش) أبو بكر البغدادي على بعد 3 أميال من الحدود التركية في منطقة تسيطر عليها القوات التركية حيث اعتبره دليل على الازدواجية التركية.

وتابع روبين: أن مقاتلي «تنظيم داعش» المتمرسين يتقاضون مرتبات من تركيا، ونقل روبين عن مركز معلومات روجافا العام الماضي، أن هناك 40 مقاتلًا متمرسًا تابعًا لـ«تنظيم داعش»، يعملون لصالح تركيا،و يتقاضون مرتبات من وزارة الدفاع التركية أو من جهاز الاستخبارات التركي.

أما في العمق الأمريكي، فقد قال روبين: قامت تركيا بتنشيط خطة لإجراء عمليات تجسس عن طريق شبكة من الوكلاء الأجانب غير المصرح بهم، مثل منظمة التراث التركي ومؤسسة سيتا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل