المحتوى الرئيسى

أردوغان "يلحس" وعوده ويستكمل مسلسل أطماعه فى غاز البحر المتوسط .. وقوات اليونان تتأهب - فالصو

08/11 22:01

عاد التوتّر مجدّدًا بين اليونان وتركيا، بعد أن لحست تركيا وعودها  بإعلانها تعليق التنقيب عن النفط والغاز فى شرق البحر المتوسّط، الذى قالت عند إصداره، إنّه يفسح المجال أمام المفاوضات والتسوية السلمية، معلنةً استنئاف عمليات الحفروالتنقيب فى شرق المتوسّط على الرغم أنه لم يمرإلا يوما واحدا فقط.

والأسبوع الماضى وقعت مصر واليونان اتفاقا لترسيم الحدود البحريّة، بما يحدّد المنطقة الاقتصادية الخالصة لعمليات الحفر والتنقيب عن النفط والغاز فى شرق المتوسّط.

أرسلت تركيا أمس سفينة لإجراء مسح سيزمى بمنطقة شرق المتوسط، بعد أيام من الاتفاقية التى وقعتها مصر واليونان لترسيم الحدود البحرية بينهما وتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة للدولتين بتلك المنطقة المتنازع عليها.

وأصدرت البحرية التركية إخطارا جاء فيه أن السفينة التركية أوروتش رئيس ستجرى مسحا سيزميا فى المنطقة المتنازع عليها مع اليونان بشرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين، وهو ما وصفته وزارة الخارجية اليونانية بالأنشطة الاستفزازية وغير القانونية، وفقا لرويترز.

التنازع بين تركيا واليونان على المناطق التى بها احتياطيات كبيرة للغاز الطبيعى كانت لفترة كبيرة وما زالت مصدرا للتوترات بينهما، إلا أن تلك التوترات زادت حدتها فى الأشهر القليلة المقبلة بعد أن عززت أنقرة من جهودها للتنقيب عن الغاز.

وقوبلت الأنشطة التركية فى المياه القبرصية المتنازع عليها، واتفاقية ترسيم الحدود البحرية التى أبرمتها تركيا مع ليبيا لإنشاء منطقة مشتركة بينهما، بالرفض من كل من مصر واليونان وقبرص، والتى أعلنت أيضا عن تبعية تلك المناطق البحرية إليها.

تركيا تتخلى عن المسار الدبلوماسى

ويبدو أن التوترات قد خفت حدتها بعد أن تمكنت ألمانيا من إقناع تركيا بوقف عمليات المسح السيزمى والالتزام بالتفاوض مع اليونان، إلا أن أنقرة سرعان ما تخلت عن المسار الدبلوماسى بعد إعلان مصر واليونان عن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بينهما، لتعلن بعدها أنها ستواصل أعمال التنقيب عن الغاز وتنهى بذلك الآمال بشأن مواصلة المباحثات.

وفى خطوة تزيد من اشتعال الموقف، أعلنت تركيا عن البدء فى تدريبات بحرية قبالة سواحل جزيرتين يونانيتين، وهو ما وصفته بلومبرج بأنه إجراء يعكس عدم استعداد أنقرة للتخلى عن مطامعها البحرية.

وسارع وزراء الخارجية فى مصر واليونان وقبرص إلى إجراء اتصالات هاتفية لبحث آخر المستجدات بشرق المتوسط، وفقا لما جاء فى تغريدة لوزارة الخارجية القبرصية، على موقع تويتر.

وقالت اليونان فى البيان الصادر عن خارجيتها إنها لن تقبل أى ابتزاز، كما أنها ستدافع عن سيادتها وحقوقها السيادية. وطالبت اليونان تركيا بالتوقف الفورى عن أية أنشطة غير قانونية، والتى وصفتها بأنها تقوض السلام والأمن بالمنطقة.

ووضعت اليونان قواتها فى حالة تأهب، إذ قال وزير الدولة اليونانى جورج جيرابتريتس، للتلفزيون الرسمى إن غالبية الأسطول اليونانى على أهبة الاستعداد فى الوقت الحالى للتحرك فى أى مهمة حيثما دعت الحاجة، وإنه سيجرى تعزيز تلك القوات إذا لزم الأمر، وفقا لوكالة أنباء أسوشيتد برس.

يُذكر أن الاتّحاد الأوروبّى جدّد، فى 16 أبريل الماضي، التأكيد على دعمه لقبرص، فى ظلّ أعمال التنقيب التركيّة “غير الشرعية” شرق المتوسّط، مع الإشارة إلى استمرار النقاش حول هذه الأزمة، داخل أروقة الاتّحاد.

​​يُقدّر احتياطى الغاز الطبيعى ما بين 102 و170 مليار متر مكعّب، فى منطقة تعدّها قبرص “منطقتها الاقتصادية الحصرية”، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل