المحتوى الرئيسى

حماية المستهلك ينفذ 81 حملة متنوعة في 17 محافظة وضبط 333 مخالفة في أسبوع

08/11 18:18

نفذ جهاز حماية المستهلك وأفرعه بالمحافظات خلال الفترة من 25 يوليو الماضي إلى 6 أغسطس الجارى، 81 حملة متميزة بمحافظات (القاهرة ، الإسكندرية ، الدقهلية ، البحيرة ، كفر الشيخ ، الشرقية ، القليوبية ، المنوفية ، بورسعيد ، جنوب سيناء ، أسوان ، قنا ، سوهاج ، المنيا ، الفيوم ، بني سويف، أسيوط ) أسفرت عن تحرير 333 محضرا بالتنسيق مع كافة الأجهزة الرقابية المعنية بضبط الأسواق.

وقال القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك المدير التنفيذي الدكتور أحمد سمير فرج - في تصريح اليوم الثلاثاء - أن تلك الحملات حققت نتائج إيجابية أسهمت في تحقيق رؤية الجهاز والتي تخلص في صون وحماية حقوق المستهلكين، ومواجهة كافة الممارسات الضارة بالأسواق وتعزيز دوره في مجال تطبيق القانون والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ما تكشف من مخالفات وعرضها والمسئولين عنها والمضبوطات على النيابات المختصة بالمحافظات.

وأضاف أن حملات الجهاز بالاشتراك مع الجهات الرقابية أسفرت في مجال المنتجات الغذائية واللحوم عن تحرير 93 محضرا للمخالفين وتم ضبط 2.2 طن لحوم ومصنعات لحوم وطن ملح مجهول المصدر وبدون فواتير، مشيرا إلى أنه تم التحفظ على المضبوطات والاحالة للنيابة، كما تم ضبط 585 كيلو جرام مكسرات غير صالحة وبدون بيانات، و22.5 لتر مياه معبأة منتهية الصلاحية و1.5 كيلوجرام شيكولاتة غير صالحة، وتم التحفظ على 270 عبوة عصير، و3125 كيلوجرام أرز أبيض، و600 كيلوجرام عدس، و500 كيلوجرام ترمس، و200 كيلوجرام مسلى، و480 منظفات مجهولة المصدر، و200 كيلوجرام سكر وتحرير محضر بالواقعة والإحالة للنيابة.

وتابع أنه تم ضبط سيارتين نقل محملتين بـ 3500 لتر ألبان فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم ضبط سيارة لبيع الأيس كريم بها 40 كيلوجراما فاسدة وتم إعدام الكمية من قبل تفتيش الأغذية لعدم احتفاظها بخواصها الطبيعية وتحرر محضر بالواقعة والإحالة للنيابة.

وفي مجال الإعلان عن الأسعار أوضح فرج أنه تم تحرير 121 محضراً لعدم الإعلان عن أسعار المنتجات أو عدم إصدار فواتير أو مخالفة قواعد الأوكازيون ،والإعلان عن تخفيضات وهمية وغير صحيحة في المحال مختلفة النشاط.

وفي مجال البيع بأزيد من السعر المعلن فقد تم تحرير 11 محضرا لبيع سجائر بأزيد من السعر المعلن أو المقرر للسلع، و فى القليوبية والمنيا تم ضبط 4660 علبة سجائر و185 عبوة معسل مجهولة المصدر بدون فواتير والبيع بأزيد من السعر المعلن وتم التحفظ على المضبوطات.

وفي مجال الإعلانات المضللة في محافظة المنيا تم ضبط شركتين لتسويق وتجميع وبيع فلاتر المياه غير مرخصتين والإعلان عن بيع منتج أمريكي الصنع على خلاف الحقيقة وبالتفتيش تم ضبط 3000 قطعة فلتر مياه صيني الصنع و 31 خزان مياه سعة 4 لترات مجهولة المصدر وبلد المنشأ و 1500 كرتونة فارغة تحمل أسماء تجارية وهمية وبلد المنشأ أمريكا، و70 جهاز تنقية كامل بعد التجميع يحمل اسم تجاري وهمي ويحمل بلد المنشأ أمريكا، وضبط ماكينة لحام بلاستيك للاستخدام في التغليف، ودفتر فواتير يحمل اسم تجاري وهمي ، و 5 آلاف ملصق يحمل أسماء تجارية وهمية و500 شهادة ضمان تحمل أسماء تجارية وهمية وتحرر المحاضر اللازمة والإحالة للنيابة.

وفي محافظة القليوبية تم ضبط 3 أطنان اسفنج معد للتصنيع ،و3500 متر قماش ،و1280 ملصق مدون عليه أسماء الماركات والعلامات مصنع مراتب منزلية يحمل علامات تجارية غير مسجلة وتحرير محضر والإحالة للنيابة.

وفي محافظة الإسكندرية أشار فرج إلى أنه تم ضبط عدد من مراكز الخدمة والصيانة للسلع المعمرة أو مجال السيارات بالإعلان عن ماركات دون الحصول على ترخيص من صاحب العلامة التجارية وتضليل المواطنين وتم تحرير المحاضر اللازمة بالواقعة والإحالة للنيابة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل