المحتوى الرئيسى

إثيوبيا تواصل التصعيد: مصر تحاول احتكار المياه

08/11 15:08

قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، إن أديس أبابا "ليس لديها مشكلة في استفادة مصر من نهر النيل، لكن المشكلة تظهر عندما تحاول (القاهرة) المطالبة باحتكار المياه، وهو أمر مستحيل"، مضيفًا أن "ما يدعيه الآخر بحقه التاريخي الذي منحه إياه الاتفاق الاستعماري لا يتطابق مع حس الإنصاف والعقلانية نحن ندافع عن العقلانية والإنصاف عندما يتعلق الأمر باستخدام نهر النيل".

وتابع مفتي، في حوار مع صحيفة ذا إثيبوبيان هيرالد، أن 86% من مياه النيل تنبع من الأراضي الإثيوبية، فهي هبة طبيعية ولا يمكنك منع إثيوبيا من استخدامها، مضيفًا أن النيل نهر عابر للحدود وأن أديس أبابا "تحترم القواعد والقوانين التي تحكم موارد المياه العابرة للحدود، والتي تدعو للاستخدام العادل لهذه الموارد؛ وفي هذه الحالة، بقدر ما يحق لمصر استخدام نهر النيل، يحق لإثيوبيا أيضًا.. لم تستخدم إثيوبيا النهر بينما كانت مصر تستخدم المياه بشكل فعال لعدة سنوات".

ورفض المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية القول بأن الولايات المتحدة تضغط على بلاده لصالح مصر، قائلًا إن بلاده لديها علاقات استراتيجية متنامية مع أمريكا، وأنها "ستبقى أمة صديقة لنا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل