المحتوى الرئيسى

الكويت.. قانون الإقامة الجديد في الطريق إلى مجلس الأمة

08/11 15:07

Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin' lang="AR-SA">وافق مجلس الوزراء بالكويت، في اجتماعه الاسبوعي أمس، على مشروع القانون الجديد لإقامة الأجانب، ورفعه لسمو نائب الأمير، تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

ويهدف القانون الذي كان ضمن توصية لجنة الشؤون القانونية في مجلس الوزراء، إلى معالجة وتسوية أوجه القصور والثغرات التي أبرزها الواقع التطبيقي لقانون إقامة الأجانب الذي صدر منذ ستة عقود، وأن يتحمل المعيل أو صاحب العمل وكذلك من ساهم في تشغيل عمالة غير مرخصة مسؤولية ونفقات إبعاد المخالفين، كما تضمن مشروع القانون العقوبات الرادعة التي من شأنها ردع الممارسات غير القانونية والحد منها.

وترأس الاجتماع الذي عقد بتقنية الاتصال المرئي، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، حيث أحاط المجلس علماً بتوجيهات سمو نائب الأمير بتقديم معونات ومواد إغاثة عاجلة إلى الأشقاء في لبنان، لمواجهة آثار الانفجار الضخم الذي تعرض له مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي.

وبهذا الصدد، أحاط الخالد المجلس علماً بنتائج مشاركة وفد الكويت في مؤتمر المانحين للبنان عبر تقنية الاتصال المرئي الأحد بتنظيم من الرئيس الفرنسي، بالشراكة مع الأمم المتحدة والذي شارك فيه عدد من قادة العالم.

من جانب آخر، استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، حول مستجدات الوضع الصحي في البلاد وتفاصيل البيانات والإحصاءات المتعلقة بأعداد الإصابات والشفاء والوفيات ومن يتلقون العلاج. كما استعرض المجلس أيضاً مشروع قانون في شأن مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة لها وحقوق المرضى والمنشآت الصحية الذي يستهدف تنظيم مزاولة هذه المهن وتقنين التعاملات الطبية بمؤسساتها وطواقمها البشرية وحقوق المرضى، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعي القانونين ورفعهما لسمو نائب الأمير تمهيداً لإحالتهما إلى مجلس الأمة.

واطلع المجلس الوزراء على توصية لجنة الشؤون القانونية في شأن مرئيات لجنة الشؤون الاقتصادية، للمساهمة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحض الجهات المعنية على سرعة إقرار برنامج المشتريات الحكومية واللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ القانون 74/‏‏ 2019 والخاص بتعديل أحكام القانون 49/‏‏ 2016 في شأن المناقصات العامة والنظر في فتح الأنشطة والأعمال التجارية والأسواق مع الالتزام الكامل بكل الاشتراطات الصحية.

ثم أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية اللجنة في شأن خطة عمل اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، للتحضير لعملية التقييم المتبادل المقبل لدولة الكويت وقرر تكليف اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بتكثيف الجهود وبذل المزيد من التعاون مع كل من وزارات الخارجية والداخلية والمالية والشؤون الاجتماعية، وهيئة أسواق المال والهيئة العامة لمكافحة الفساد ووحدة التحريات المالية الكويتية وبنك الكويت المركزي والنيابة العامة والإدارة العامة للجمارك لتحقيق المتطلبات الدولية لعملية التقييم بما يحافظ على سمعة ومكانة الكويت الدولية المعهودة.

كما ناقش المجلس توصية اللجنة في شأن تقرير الهيئة العامة للقوى العاملة، في شأن المزايا والخدمات الممنوحة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة المسجلين بإدارة خدمة أصحاب الأعمال التابعة للهيئة، وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للقوى العاملة بالتنسيق مع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والجهات ذات الصلة لاستكمال الجهود المبذولة في دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وموافاة المجلس بمزيد من الإجراءات المحفزة لأصحاب تلك المشاريع والتي من شأنها خلق بيئة عمل آمنة لهم وحمايتهم من الاثار المترتبة جراء أزمة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد وذلك خلال أسبوعين من تاريخه.

وأطلع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، المجلس على قيام الهيئة العامة للمعلومات المدنية بإطلاق تطبيق «هويتي» الذي يتيح للمواطنين والمقيمين إصدار بطاقة مدنية رقمية لتعريف هوية الفرد في كل المعاملات الحكومية وغير الحكومية، وكذلك خدمة التصديق لضمان الدخول الآمن على الخدمات والمعاملات الإلكترونية وخدمة التوقيع الالكتروني موضحاً أن هذه البطاقة تمثل بديلاً رقمياً للبطاقة المدنية يؤدي إلى تسهيل إنجاز المواطنين والمقيمين لكل الخدمات. وأشاد المجلس بهذا التطبيق الإيجابي منوهاً بالجهود الطيبة التي تقوم بها الهيئة العامة للمعلومات المدنية وقرر التعميم على كل الجهات الالتزام بالاعتداد بالبطاقة المدنية الرقمية الصادرة عن تطبيق «هويتي» والعمل بموجبها.

 

اطمئنان لحالة سمو الأمير الصحية المستقرة

 

أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، المجلس علماً في مستهل الاجتماع، بالحالة الصحية المستقرة لسمو الأمير، وبالتحسن الإيجابي الذي تشهده حالة سموه. وقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ ارتياحه واطمئنانه، سائلاً المولى عز وجل أن يمن على سموه بالشفاء العاجل، وبتمام الصحة والعافية وأن يعيده إلى أرض الوطن في القريب العاجل

 

 معالجة الأوضاع البيئية  في الجون

 

تدارس المجلس توصية لجنة الخدمات العامة، بشأن سبل معالجة الأوضاع البيئية القائمة في جون الكويت، وقرر تكليف الهيئة العامة للبيئة بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والجهات التي تراها مناسبة، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمعالجة الأوضاع البيئية القائمة في جون الكويت وتنفيذ الحلول المؤقتة والدائمة لضمان تلافي المخاطر المحتملة على البيئة البحرية والساحلية في دولة الكويت، وموافاة مجلس الوزراء بتقرير مفصل بما تم بهذا الشأن وذلك خلال شهر من تاريخه.

 

 إشادة بجهود السعودية  لتأمين شعائر الحج

 

أشاد مجلس الوزراء بالاستعدادات الاحترازية الدقيقة والجهود المنظمة التي بذلتها المملكة العربية السعودية الشقيقة لتأمين سبل أداء شعائر الحج لضيوف الرحمن بكل سهولة ويسر، عكست صورة حضارية رائعة ونموذجاً طيباً لالتزام الأشقاء في المملكة، وحرصهم على حماية صحة وسلامة الحجاج في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع، وذلك وفاء للمسؤولية التاريخية المقدسة التي شرف بها المولى عز وجل المملكة الشقيقة لرعاية وخدمة الحرمين الشريفين سائلاً العلي القدير أن يجزي الأشقاء في المملكة خير الجزاء.

 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل