المحتوى الرئيسى

ارتفعت قيمة الذهب هذا العام بنسبة 35%..هل يصل سعر المعدن الأصفر إلى4000 دولار للأوقية - فالصو

08/11 13:00

واصل الذهب الذى يعتبر ملاذا آمنا ارتفاعه القياسى فوق مستوى 2000 دولار للأوقية ، وسجل سعر الذهب فى المعاملات الفورية  2017.53 دولار للأوقية (الأونصة) متراجعا عن مستوى قياسى مرتفع بلغ 2072.50 دولار للأوقية سجله فى الأسبوع الماضي.

ونظرا لحالة القلق التى تثيرها جائحة فيروس كورونا فى الأسواق، فقد زادت قيمة الذهب ما يقرب من 35% هذا العام، ليكون بذلك أحد أفضل الأصول أداء فى 2020.

ويخشى المستثمرون أن يؤدى التحفيز الاقتصادى الذى يجرى إطلاقه استجابة للجائحة إلى تضخم وتقليص قيمة الأصول الأخرى والإبقاء على عوائد السندات عند مستويات منخفضة تاريخيا، وهو ما يعزز جاذبية الذهب الذى لا يدر عائدا.

واحتفظ الدولار بمكاسب الليلة الماضية حيث علق المستثمرون آمالهم على اتفاق تحفيز فى واشنطن، وارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية من أدنى مستوى خلال شهور.

وتخطى الذهب حاجز 2000 دولار لأول مرة الثلاثاء الماضي، وقفزت أسعار الفضة إلى 27.10 دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل 2013. وارتفعت الفضة، التى تعد من الأصول الآمنة والمستخدمة على نطاق واسع فى الصناعة، بأكثر من 51% هذا العام، متفوقة على الذهب.

سعر الذهب يصل إلى 4000 دولار

ويعتقد كثير من المحللين أن الذهب سيرتفع أكثر، وقد تتضاعف أسعار الذهب لتصل إلى 4 آلاف دولار للأوقية خلال السنوات الثلاث المقبلة، نظرا لعمليات طباعة النقود التى تجرى حول العالم بصورة محمومة فى ظل سعى صناع القرار لمواجهة التبعات الاقتصادية التى سببتها جائحة "كوفيد-19"، حسبما قال محللون لسى إن بى سي.

فيما توقع محللوا بنك أوف أميركا أن تصل أسعار الذهب إلى 3000 دولار على مدار الأشهر الـ 18 المقبلة.

وقالت رونا أوكونيل المحللة لدى ستونكس "الشيء الوحيد الذى يمكننى التفكير به ومن شأنه أن يُفقد (الذهب) قوته الدافعة هو لقاح للفيروس يمكن إنتاجه وتوزيعه بسهولة"، على الرغم من أنها قالت إن رحلة صعود الذهب قد تكون متقلبة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل