المحتوى الرئيسى

"الأضواء" في ثوب تكنولوجي متطور.. حلول تعليمية إلكترونية لأول مرة في مصر

08/10 21:00

نظمت نهضة مصر مؤتمراً صحفياً للإعلان عن أحدث الحلول التعليمية الإلكترونية التي تقدمها سلسلة الأضواء التعليمية لأول مرة في مصر

نظمت مجموعة نهضة مصر للنشر مؤتمراً صحفياً للإعلان عن أحدث الحلول التعليمية الإلكترونية التي تقدمها سلسلة الأضواء التعليمية لأول مرة في مصر.

جاء ذلك في إطار حرص المجموعة على تطوير الوسائل التعليمية، ومن ضمنها سلسلة الأضواء، لتقديم تجربة متطورة تواكب العصر الحالي، وتدعم عملية التعلم الذاتي والتعلم عن بعد، حيث شملت تلك التطورات عدة تحديثات بتطبيقها الإلكتروني، وتقديم الكود الذكي للربط بين الكتاب المطبوع وتطبيق الأضواء على تابلت وهواتف الأندرويد.

حضر المؤتمر الإلكتروني لفيف من السادة الاعلامين مع ممثلي مجموعة نهضة مصر للنشر، ويأتي على رأسهم داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر، وإبراهيم إبراهيم، رئيس القطاع التجاري.

وفي هذا الإطار، استعرضت المجموعة خلال المؤتمر تفاصيل تلك التحديثات المتكاملة، وأهميتها، وتأثيرها على كل من الطالب وولي الأمر والمعلم.  فإن تلك التطورات تأتي انطلاقاً من إيمان الشركة بأهمية التعليم الإلكتروني، والمحتوى التفاعلي الذي يساعد الطالب على استيعاب المادة التعليمية، متخذة في الاعتبار اختلاف قدرات كل طالب، كما أنها تعزز مهارات التعلم الذاتي، والبحث، وتحفز استخدام الأدوات الدراسية المختلفة. كما سلطت المجموعة الضوء على الهوية والشعار الجديد لسلسلة الأضواء مع شرح مفصل لآليات هذا التطوير.

وأعربت داليا ابراهيم، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر، خلال المؤتمر الصحفي قائلة: “سعداء باجتماعنا اليوم لأول مرة إلكترونياً، وهو ما يعكس رؤيتنا وفكر المؤسسة ككل، حيث نرى أهمية وضرورة استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في شتى المجالات، والتي يأتي على رأسها قطاع التعليم. فإن التوجه العالمي والمحلي بأسره يتجه نحو استخدام الأساليب التكنولوجية في التعليم، فاليوم نشهد تطوراً غير مسبوق في منظومة التعليم المصري، والتحول الكبير نحو التعليم الإلكتروني والتفاعلي، الذي بات واضحاً خاصة مع جائحة الكورونا. وعليه، كان علينا البدء في مرحلة جديدة يقدم الأضواء من خلالها حلولا تعليمية للمرة الأولى في مصر، ومن ثم كان من الضروري تغيير شكل وهوية الأضواء لتتماشى مع روح الجيل الجديد ومع مفاهيم التعليم الحديثة.”

وأضافت: “نحن نقدم سلسلة الأضواء لطلابنا منذ أكثر من 52 عاما، وقد نجحنا في دعم العملية التعليمية في مصر على مدار تلك السنوات من خلال الريادة والتطور المستمر لمواكبة التغييرات التي تحدث في مجال التعليم.”

وتعمل سلسلة الأضواء باستمرار على تطوير المحتوى التعليمي وفقا لأهداف تعليمية محددة، ومن هنا قامت الأضواء بتحديث المحتوى وفقا لنظام التعليم الجديد 2.0، والذي يهدف بالأساس إلى تطوير المهارات الحياتية المختلفة للطلاب. كما تم إضافة عدد من الخصائص الجديدة إلى الكتب منها “التقويم المستمر” لمتابعة أداء الطالب، وإضافة قسم جديد خاص بالمشروعات البحثية. كما قامت الأضواء بتحديث شكل الكتب من حيث التصميم الخارجي والداخلي.

وبالنسبة للتحديثات التكنولوجية لسلسة الاضواء فهى تشمل؛ تقنية الكود الذكي الذي يطبق لأول مرة في مصر، حيث يعمل على ربط كتاب الأضواء بالتطبيق من خلال كود موجود بداخل الكتاب ليتمتع الطالب بخصائص جديدة مفعلة لصاحب الكتاب. ويعتمد تطبيق الأضواء بالأساس على مفهوم التعلم التكيفي عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence.

تقوم هذه التقنية بتوفير عدد من الوظائف والخصائص بداخل التطبيق مثل خاصية “خطة المذاكرة الذكية” التي تساعد الطالب على تنظيم دراسته لتحقيق نتائج أفضل مع بذل مجهود أقل، كما توفر له تقارير عن معدل تحصيله ليضمن تماشى اداؤه مع جدول المنهج الوزاري. فضلاً عن ذلك، يقدم التطبيق ما يزيد عن 11 ألف فيديو تعليمي يساعد الطالب في فهم المادة التعليمية. هذا إلى جانب خاصية بنك الأسئلة والذي يضم ما يقرب من نصف مليون سؤال، والعديد من الامتحانات وأساليب التقييم التفاعلية تحدد بسهولة نقاط الضعف عند كل طالب للعمل على تقويتها. بالإضافة إلى عدد من البرامج الذكية التي تحلل مستوى الطالب، وترشح له ما يحتاجه من شرح، ومراجعات، وامتحانات تتناسب مع مستواه.

كما يعتمد التطبيق بشكل كبير على تكنولوجيا، ومفهوم التعليم عن طريق استخدام فكرة التحفيز والألعاب Gamification، والذي يعتمد في الأساس على تحويل العملية التعليمية من قالبها القديم إلى قالب تحفيزي شيق يشجع الطالب على المذاكرة. تقدم الأضواء ذلك من خلال مجموعة من الخصائص منها فكرة التحديات والأهداف Goals and Challenges، وتجميع النقاط واستبدالها بهدايا والمسابقات العلمية بين الطالب واصدقاؤه. فضلاً عن ذلك، يقدم التطبيق مزيج من المتعة، والاثارة، والتشويق من خلال اضفاء عدد من الخصائص التي تمكن الطالب التواصل مع اصدقاؤه مثل: خاصية الخط الزمنى للأحداث مثل الفيسبوك Social Timeline بهدف تقديم تجربة تعليمية فريدة.

يأتي هذا التطبيق بتحديثاته الجديدة ليشكل طفرة تعليمية مختلفة تواكب التكنولوجيات المستخدمة عالمياً، ويعد من أهم خصائصه خدمة ولى الأمر والمعلم، حيث يوفر مجموعة من التقارير بناءً على تحليل معلومات الطالب، وتجربته مع استخدام التطبيق، ليتمكنوا من متابعة مستوى أداء اطفالهم في جميع المواد، والتدخل لرفع مستواهم.

يذكر أن مجموعة نهضة مصر للنشر بدأت في التوجه نحو التحول الى التعليم الرقمي منذ عام 1998، وذلك عند انشائها لشركة نهضة مصر للمحتوى الإلكتروني المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، والتي تقوم بتطوير أحدث الحلول التعليمية الالكترونية لسلسلة الأضواء. كما تضم نهضة مصر فريق عمل ضخم من مطوري محتوى الأضواء التعليمي، سواء المحتوى المطبوع أو المحتوى الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك نهضة مصر شركة متخصصة لتطوير الرسوم المتحركة والافلام والفيديوهات التعليمية المستخدمة في تطبيق الأضواء.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل تطبيقات مجانية لمعرفة مشكلة شبكات الواي فاي وإصلاحها

مفاجأة.. لن تجد لابتوب من نوع “توشيبا” في الأسواق بعد اليوم!

أمريكا تجبر هواوي على إيقاف تصنيع معالجات كيرين.. وكوالكوم تضغط لعودة العلاقات معها

تعرف على “تاجرلي” بعد إطلاقها.. أول منصة لخدمات “دروب شيبينج” في مصر

محادثات بين مايكروسوفت والصينيين للاستحواذ على “تيك توك”.. وأبل غير مهتمة!

جوجل تطلق الإصدار التجريبي الأخير من نظام أندرويد 11

اتصال تضم فيفو لعائلتها وتبدأ في توزيع منتجاتها الأسبوع القادم

الآن يمكنك الحجز المسبق لهاتف هواوي Nova 7 5G في مصر.. تعرف على مواصفاته وسعره

تعرف على الجديد الذي كشفت عنه سامسونج في مؤتمر جالاكسي

تطبيق “اطلب” ينطلق تحت اسم جديد.. وتوفير 50 ألف وظيفة جديدة للمصريين

سامسونج تعلن عن حواسيبها اللوحية الجديدة Galaxy Tab S7.. ما مواصفاتها وسعرها؟

سامسونج تعلن عن سلسلة هواتفها الذكية الجديدة Galaxy Note 20.. تعرف على مواصفاتها وسعرها

مبروك مقدما للناجحين.. اعرف نتيجة الثانوية العامة 2020 الآن

أيهما أفضل عند شراء هاتف ذكي: شاشات AMOLED أم شاشات LCD؟

برقم الجلوس.. تعرف على نتيجة الثانوية العامة 2020 عبر هذه الروابط

جوجل تحتفي بذكرى ميلاد رائدة السينما المصرية بهيجة حافظ

جوجل تعلن عن هاتفها Pixel 4a.. وتكشف هاتفين جديدين داعمين للجيل الخامس

إزاي تستخدم “جوجل شات” للدردشة مباشرة مع أصدقائك على جيميل؟

تعرف على مواصفات وسعر تابلت إنجوي Enjoy Tablet 2 الذي كشفت هواوي عنه مؤخرا

رسميا.. هواوي تتفوق على سامسونج وتصبح الأعلى مبيعا للهواتف الذكية في العالم

“الأضواء” في ثوب تكنولوجي متطور.. حلول تعليمية إلكترونية لأول مرة في مصر

جامعة هيرتفوردشاير في مصر تفتح باب التسجيل الإلكتروني للطلبة.. منح وخصومات للمتفوقين

قرار الحظر الأمريكي جعل منافسي كوالكوم من الشركات الغير أمريكية يربحون 8 مليار دولار...

من خلال خطوات بسيطة تتيح منصة "تاجرلي" للمستخدمين إنشاء حساب ثم اختيار طريقة تحصيل...

شملت الأجهزة الجديدة التي قدمتها سامسونج هاتفي Galaxy Note20 وGalaxy Note20 Ultra

لم يكشف التقرير عن المبلغ المعروض من مايكروسوفت نظير صفقة الاستحواذ على التطبيق الأشهر...

أفضل تطبيقات مجانية لمعرفة مشكلة شبكات الواي فاي وإصلاحها

نشاط توشيبا بدأ بالانكماش في السنوات الأخيرة، بعد سيطرة حواسيب أبل Apple ودل Dell...

تضمن الإصدار التجريبي الأخير من أندرويد 11 تحسينات وإصلاحات تم حصرها بعد إطلاق النسخة...

اختارت شركة اتصال Etisal شركة فيفو Vivo حرصا منها على اختيار أشهر العلامات التجارية...

يتوافر الهاتف للحجز المُسبق بجميع فروع هواوي وموزعيها المعتمدين بعروض وهدايا مميزة للمستهلكين

هذا التَّغيير يُصاحِبُه توسُّع في مناطق الخدمة داخل جمهورية مصر العربية مع توفير 50...

يتميز تابلت "جالاكسي تاب إس7 بلس" ببطاريته هائلة السعة، 10,090 مللي أمبير ساعة

يصدر هاتف سامسونج جالاكسي نوت 20 (Galaxy Note 20) بشاشة سوبر أموليد Super AMOLED...

يقدم موقع مشبك الإلكتروني التهنئة لجميع الناجحين

شاشات أموليد AMOLED أكثر تكلفة بكثير من شاشات LCD

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل