المحتوى الرئيسى

بعد وفاة مصطفى الحفناوي متأثراً بها.. ما هي جلطة المخ وكيف يجب التعامل معها؟ | المصري اليوم

08/10 16:09

أعلن منذ قليل عن وفاة اليوتيوبر مصطفى الحفناوي بعد أيام من دخوله في غيبوبة، أثر إصابته بجلطة في المخ، وشهدت منصات التواصل الإجتماعي حملة تضامن ودعاء له.

وفاة اليوتيوبر مصطفى حفناوي بعد إصابته بجلطة في المخ

اليوتيوبر عمرو راضي يتجه إلى الغناء بـ«أصحاب الرحلة‎»

اليوتيوبر عمرو راضي: «فيديوهات الأدوية لعمل الخير.. وأنا مش أول مرة أعمل خير»

كان الحفناوي دخل في الغيوبية، بسبب تشخيص طبي خاطئ مما عرضه لمضاعفات شديدة للجلطة، رقد على إثرها في غيبوبة داخل إحدى المستشفيات

تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدّة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخ من الأكسجين الضروري جدا ومواد التغذية الحيوية الأخرى. ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة.

السكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية، والعلاج الفوري لها أمر بالغ الحيوّية والأهمية، إذ يمكن من خلاله تقليل الأضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة.

وفقاً لموقع «ويب طب» الشهير، تتمثل اعرض الجلطة الدماغية في:

صعوبات في المشي: إذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية، فقد يتعثر، يشعر بدوخة.

صعوبات في التكلّم، وصعوبات في الرؤية والصداع: الصداع الذي يظهر فجأة ودون سابق إنذار، أو الصداع غير العادي، الذي قد يكون مصحوبا بتشنّج في الرقبة، آلام في الوجه، آلام بين العينين، تقيؤ فجائيّ، الشعور بثقل في أحد الأطراف الشعور بعدم الاتزان ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى السكر بالدم.

من الضروري التوجه مباشرة إلى أقرب مستشفى، والخضوع على الفور للتصوير بالرنين المغناطيسي على المخ، لأنه أفضل طريقة لاكتشاف حدوث الجلطة في الساعات الأولى من الإصابة، مضيفًا أن الأشعة المقطعية لا تساهم في الكشف عن الجلطات، إلا بعد مرور 48 ساعة من حدوثها.

إعطاء المريض أدوية مذيبة لها في الست ساعات الأولى، قبل أن يموت الجزء المصاب بالمخ، ويتسبب في الإصابة بالشلل النصفي.

كان اليوتيوبر على غزلان، كشف كواليس دخول الحفناوى إلى المستشفة، في رسالة عبر حسابه على انستجرام، قال فيها:

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل