المحتوى الرئيسى

10 أسباب لتورم العين.. وعلاجات منزلية للتخلص منه | قل ودل

08/10 13:56

يعد تورم العينين أو الانتفاخ مصدر قلق تجميلي شائعا، لا يحتاج عادة للعلاج، ومع ذلك في بعض الحالات قد يكون التورم تحت عينيك أيضًا علامة على حالة مرضية بسيطة أو أكثر خطورة.

وجود الانتفاخات تحت العين قد يكون لأسباب وراثية، ويمكن للشيخوخة وعلم الوراثة أن تتسبب في ضعف الأنسجة حول العينين، هذا يؤدي إلى انتقال الدهون إلى الجفون السفلية، مما يجعلها تبدو منتفخة لأن الجلد حول العين رقيق وحساس للغاية.

فيما يلي 10 أسباب لتورم العين وما يمكنك القيام به لمنعها وعلاجها.

المحتويات إخفاء

1. تناول الكثير من الملح

2. البكاء

3. قلة النوم

4. الحساسية

5. التدخين

6. التهابات العين

7. القنوات المسيلة للدموع

8. خدش

9. مرض جريفز

10. عدد كريات الدم البيضاء

11. كيفية الحد من التورم

12. العلاجات المنزلية

تناول الكثير من الملح

الكثير من الملح أو الصوديوم في نظامك الغذائي ليس جيدًا لجسمك أو لمظهرك، الصوديوم الزائد يمكن أن يجعل جسمك يحتفظ بالماء، الماء الزائد يسبب الانتفاخ في الوجه والجسم، وهذا شائع بشكل خاص في الصباح بعد وجبة مالحة.

امنع الملح في نظامك الغذائي اليومي للمساعدة في تهدئة تورم العين، تجنب الأطعمة المصنعة والمعبأة التي تضيف الأملاح، اشرب الكثير من الماء للمساعدة في التخلص من الصوديوم.

كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد على مواجهة الملح، وتشمل: (الموز، الزبادي، البطاطس، المشمش المجفف).

يؤدي البكاء إلى تجمع السوائل حول عينيك، مما يسبب الانتفاخ لفترة قصيرة، التورم تحت العين يحدث مرة واحدة في حين من المرجح أنه يزول من تلقاء نفسه.

وجدت دراسة بحثية أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يسبب تورمًا تحت العين، كما يمكن أن يسبب الجفون المتساقطة واحمرار العينين والدوائر الداكنة تحت العينين، بالإضافة إلى بشرة شاحبة.

يمكن أن تسبب الحساسية تراكم السوائل في الجيوب الأنفية، هذا يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت العين، يمكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي إلى جعل عينيك حمراء ويسبب الحكة، تشمل الحساسية الشائعة للعين: (اللقاح، الغبار، الدخان، التلوث، العصبية، فرو حيواني، مواد كيميائية، غضب).

حساسية العين هي أيضا سهلة العلاج، تجنب المواد المثيرة للحساسية قدر الإمكان للمساعدة في منع الأعراض، استخدام قطرات العين المسيلة للدموع لشطف عينيك.

إن تدخين السجائر أو الشيشة  يمكن أن  يؤذي عينيك، قد يكون لديك رد فعل تحسسي إذا كنت تدخن بشكل مباشر أو حتى تنفست دخانا بطريق غير مباشر، هذا يمكن أن يجمع الماء تحت عينيك مما تسبب تورم تحت العين.

التهاب العين يمكن أن يسبب انتفاخا تحت العين في إحدى العينين أو كليهما، يمكن أن يكون لديك عدوى في العين أو الجفن، تحدث العدوى والتورم عادة في عين واحدة أولاً، ولكن يمكن أن تنتشر بسرعة إلى العين الأخرى.

تجنب لمس أو فرك عينيك، وعادة ما تزول عدوى العين في غضون أسبوع، قد تحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية.

من أجل تنشيط الذاكرة.. أطعمة وأعشاب وتمارين مثالية

تقوم القنوات المسيلة للدموع باستنزاف الدموع والمياه الطبيعية في العين، إذا حدث انسداد للقناة، فقد يتجمع السائل حول العين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت العين.

عادة ، يساعد الضغط الدافئ وغسل العين بمحلول ملحي معقم على إزالة الانسداد، في الحالات الأكثر خطورة، قد تحتاج إلى علاج.

يمكن أن يحدث خدش صغير حول العين من أظافر أو فرشاة ماكياج، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بتورم تحت العين.

مرض جريفز هو مرض العين الدرقية، يحدث ذلك عندما لا توازن الغدة الدرقية الهرمونات، يمكن أن يحدث هذا المرض، إذا كنت تتناول الكثير من أدوية الغدة الدرقية، وهنا سوف تحتاج إلى العلاج على الفور.

عدد كريات الدم البيضاء

قد تكون التغيرات في العين والرؤية، بما في ذلك التورم تحت العين، علامة على الإصابة بمرض كريات الدم البيضاء، وتسمى هذه العدوى أحيانًا “مرض التقبيل” ، لكن يمكنك أيضًا التقاطها من العطاس والسعال، تشمل أعراض العين: (احمرار، ألم، تورم).

كيفية الحد من التورم

في معظم الحالات ، يزول التورم تحت العين بمفرده، أما إذا كنت بحاجة إلى العلاج فقد يصف طبيبك علاجًا مثل:

المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل