المحتوى الرئيسى

الري المصرية تبدأ حصر مخالفات زراعة الأرز تمهيداً لتطبيق الغرامات

08/10 11:35

القاهرة – مباشر: وجه محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية المصري، بقيام مركز التنبؤ برصد مخالفات زراعة الموز من خلال الأقمار الصناعية وضرورة حث المزارعين على عدم التوسع في الزراعات الشرهة لإستهلاك المياه في ضوء التحديات المائية التي تواجه الدولة.

وأوضح الوزير المصري، أن بلاده عازمة وبكل قوة على التصدى لزراعات الأرز المخالفة خلال الموسم الزراعى الحالي.

جاء ذلك خلال انعقاد اللجنة المشتركة العليا بين وزارتي الزراعة والري إجتماعها رقم 25 عبر خاصية الفيديو كونفرانس برئاسة  محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية و الرى و السيد القصير  وزير الزراعة.

وأكد عبدالعاطى على أنه سيتم تطبيق العقوبات الخاصة بقانون الرى والصرف رقم 12 لسنة 1984، التى تنص على حظر زراعات الأرز فى غير المناطق المصرح بها، وتوقيع الغرامة على المخالف ، مشدداً على أنه لا تراجع عن تطبيق العقوبات.

واستعرضت اللجنة التعاون بين وزارتي الزراعة والري  بشأن التوسع في مشروع الانتقال الى نُظم الري الحديثة سواء الرش اوالتنقيط او تحت السطحي مع التأكيد على حصر كافة المخالفين وتحرير الإنذارات لهم والحث علي التحول للري الحديث وزيادة الانتاجية ونوعية الحاصلات الزراعيه في ضوء التحديات المائية التي تواجهه الدولة المصرية،

وبحسب البيان المشترك الصادر اليوم الإصنين، فإنه تم التوجيه بإتخاذ كافة الإجراءات لتطبيق طرق الري الحديثة خصوصا في الأراضي الجديدة والمستصلحة وكذلك الأراضي التي يتم العمل على تأهيل الترع بها.

ووجه وزيري الري والزراعة،  بالعمل على تنفيذ الخطط الموضوعه للتوسع فى استخدام طرق الري الحديثة طبقا لجداول زمنية محددة مع العمل على رفع وعي المواطنين بأهمية وقيمة المياة والجدوى الاقتصادية من تطبيق طرق الرى الحديثة .

و تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون مشترك يستهدف التوسع في نظم الري الحديث بمحافظتي بني سويف والمنيا

وتطرق الاجتماع الى القرار الصادر بشأن تقليص مساحات بعض المحاصيل  الشرهة لإستهلاك المياة ( مثل الارز والموز وقصب السكر ) وقد اكد الدكتور عبد العاطي على انه يتم رصد ومتابعة مساحات الأرز المنزرعة عن طريق القمر الصناعي وقد شدد وزير الزراعة على ضرورة الاهتمام بحصر المساحات ومراجعتها وتدقيقها بشكل دوري.

و تناول الاجتماع خطة الموسم الزراعي القادم و تحديد المساحات المخطط زراعتها بالارز وانه سيتم التشديد على تطبيق غرامات مخالفات الزراعة بشكل حاسم لما لذلك من اهمية للحفاظ على المقنن المائي.

ومن جانبه، أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي على أهمية هذه الإجتماعات ودروها في خدمة المنظومة الزراعية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

 ووجّه وزير الزراعة بضرورة اتخاذ اللازم نحو سرعة التنسيق بين الوزارتين لإنهاء هذا الملف مع إعطاءه الأولوية له ، نظرا لما له من أهمية خلال هذه الفترة الحالية.

البورصة المصرية تقر الحدود السعرية لتحركات حقوق اكتتاب "روبكس"

برايم القابضة تخفض حصتها في رأسمال التوفيق للتأجير التمويلي إلى 3.9%

الاتصالات المصرية توقع بروتوكول تعاون لتطوير البنية التكنولوجية لوزارة الزراعة

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل