المحتوى الرئيسى

هل يتسبب السكر الدايت في الإصابة بالسرطان والسمنة؟

08/10 05:52

من حين لآخر تنشر العديد من الدراسات حول مخاطر السكر الدايت، الذي يستخدمه الكثير من الناس  كبديل للسكر الأبيض سواء من أجل فقدان الوزن أو يستخدمه المصابين بمرض السكر لتحلية المشروبات.

وذكرت دراسة نشرتها صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية أنّ "الاسبارتام" وهو نوع من السكر الدايت تسبب في مشكلات لبعض الأشخاص وعانوا من أعراض عصبية بعد استخدامه".

وسبق وحذرت دراسات سابقة من السكر الصناعي، إذ ينتج عنه الإصابة بخلل الحركة المتأخر، ويسبب عدة اضطرابات بالمعدة والأمعاء.

وأوضح معاذ خالد أستاذ التغذية أضرار السكر الدايت في عدة نقاط:

_هناك فقط 5 أنواع من سكر الدايت مصرح بها من منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA وذلك لاستبعاد كونها مسرطنة، حتى ده غير مؤكد لأن ده بيجرى بحثه بالنسب المسموح بيها يوميًا وهي نسب قليلة جدًا لا تتناسب أبدًا مع الكميات المهولة المستخدمة، وهذا ليس مجرد افتراضات لكن حسب ما نشر مؤخرًا على موقع جامعة "هارفرد" أنهم في الحقيقًة ميعرفوش تأثير الكميات الكبيرة مسرطنة أو لا.

_"بتزود احتمالية الإصابة بمرض السكر type 2 بنسبة 67% عن أي إنسان لا يتناولها وأمراض القلب وبخاصة تصلب الشرايين ومتلازمات التمثيل الغذائي بنسبة 36%.

_"وفي حالة "الدايت": بدائل السكر بها طعم سكري زائد عن السكر الطبيعي وبالتالى بتزود كمية معالق السكر اللي بتحتاجها في الطبيعي.

مع الوقت بتستبدل مواد قيمتها الغذائية عالية زي الخضار والفاكهة بمواد أقل جدًا.

يجب عدم الربط ما بين الرجيم والسكريات له تأثيرات عكسية على الوزن.

 حسب نتائج San Antonio Heart Study: اللي شربوا 21 مشروب دايت في الأسبوع كانوا مرتين أكثرعرضة للإصابة بمرض السمنة من غيرهم.

 قد يكون له أضرار على القلب، حسبما حذرت منظمة القلب الأمريكية ومنظمة السكر الأمريكية  من استخدام هذه الأنواع من السكر.

ووجه معاذ، نصيحة للناس بالرجوع إلى الطبيعة " ارجعوا لكل حاجة طبيعية أكتر للفواكة والسكر الطبيعي بتاعها، ولو لزم الأمر السكر الأبيض موجود بس نقلل منه بلاش أدوية وبلاش حاجات صناعية، يعني وبلاش 5 ملاعق سكر على كوباية الشاي دي خالص، السكر والملح بالعموم سُمَان أبيضان.

فيما استنكر الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، الدراسات والتحذيرات من السكر الدايت حيث رأها أنها مبالغ فيها، كما أنه من غير المنطقي على سبيل المثال أن السكر الدايت يسبب السرطان أو يسبب السمنة أو تسببه في الإصابة بمرض السكر أو القلب.

وقال الحوفي، في حديثه لـ"الوطن"، إن السكر الدايت ممكن أن يكون لها أضرار بحدوث إسهال عند تناوله بكثرة.

ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية يوم الأربعاء الماضي، أن مرضًا معديًا جديدًا ناجم عن فيروس ينقله القراد، أودى بحياة سبعة أشخاص وأصاب 60 آخرين في الصين،

مجموعهم المرتفع الذي تجاوز الـ97% جعلهم تحت الأنظار، فبعد أن فرحوا بنتيجتهم في الثانوية العامة والتي اجتهدوا كثيراً للوصول إليها، تحولت فرحتهم إلى حزن

التقط مسبار فضائي تابع لوكالة "ناسا" الأمريكية للفضاء منظرا عجيبا في الغلاف الجوي لكوكب المريخ باللون الأخضر، فيه توهج وصفه الخبراء بأنه مخيف.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل