المحتوى الرئيسى

سعرها 450 مليون دولار.. شكوك حول أغلى لوحة بالعالم: "مش من دافنشي"

08/10 01:37

تواجه أغلى لوحة في العالم "سالفاتور موندي"، شكوكا تدعي أنه لم يرسمها ليوناردو دافنشي، لأن الأيدي "طفولية للغاية".

وبيعت لوحة "سالفاتور موندي" مقابل 450 مليون دولار في عام 2017، لكن الخبير الفني والمؤرخ الفرنسي جاك فرانك يعتقد أنها من إنتاج "ورشة عمل ليوناردو، إذ أنشأها اثنان من مساعدي الفنان، وليس هو".

ويقول المؤرخ الفرنسي جاك فرانك إن أصابع اليد اليمنى للمسيح التي تمسك بعلامة الصليب في اللوحة تفتقر إلى الدقة التشريحية المعتادة لدافنشي، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأضاف: "عندما يتم رفع السبابة والإصبع الأوسط بشكل كامل، لا يمكن لأحد ثني الأصابع الأخرى داخل راحة اليد على نطاق واسع كما لوحظ في يد سالفاتور موندي، لذلك فهي حركة غير محتملة".

وفي مقال لمجلة ArtWatch UK، يدعي فرانك أيضًا أنه من غير المرجح أن يرسم الفنان ليناردو دافنشي "الأنف الطويل والنحيف بشكل غريب، وحلقات الشعر ميكانيكية، الجرم السماوي مسطح والرقبة مظللة بشكل زائد".

ويعتقد فرانك أن فنانين يدعيان سالاي وبالترافيو، عملا جنبًا إلى جنب مع دافنشي، هما الرسامان الحقيقيان للقطعة التي وُصفت بـ "ذكر الموناليزا".

ويصر القائمون على المزاد وغيرهم من الخبراء على أن اللوحة هي عمل حقيقي من أعمال دافنشي، لكن مايكل دالي، مدير ArtWatch UK الشهيرة لحماية الفنون، قال: "لم يكن أحد متطورًا من الناحية التشريحية مثل ليوناردو، ومشاكل الأيدي، التي لا يمكن أن يرسمها ليوناردو هي مجرد واحدة من أعظم الأشياء التي لم يتم التطرق إليها في هذه اللوحة".

وأشار إلى أنه "عندما تكتشف شيئًا واحدًا خاطئًا في لوحة ما، تميل إلى أن تكتشف أن كل شيء خطأ في اللوحة."

ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية يوم الأربعاء الماضي، أن مرضًا معديًا جديدًا ناجم عن فيروس ينقله القراد، أودى بحياة سبعة أشخاص وأصاب 60 آخرين في الصين،

مجموعهم المرتفع الذي تجاوز الـ97% جعلهم تحت الأنظار، فبعد أن فرحوا بنتيجتهم في الثانوية العامة والتي اجتهدوا كثيراً للوصول إليها، تحولت فرحتهم إلى حزن

التقط مسبار فضائي تابع لوكالة "ناسا" الأمريكية للفضاء منظرا عجيبا في الغلاف الجوي لكوكب المريخ باللون الأخضر، فيه توهج وصفه الخبراء بأنه مخيف.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل